مصر: الإعدام لـ 20 متهماً بـ «مذبحة كرداسة» بعد 50 جلسة محاكمة

قضت محكمة جنايات القاهرة، أمس، بإحالة أوراق 20 متهماً إلى المفتي لاستشارته في الحكم بإعدامهم، بعد 50 جلسة لمحاكمتهم في القضية المعروفة بـ«مذبحة كرداسة»، المتصلة بأعمال عنف تلت فض اعتصامين لمؤيدي الرئيس المعزول محمد مرسي، المنتمي إلى جماعة الإخوان، عام 2013.

وأصدر القاضي أحكاماً بالمؤبد على 80 من المتهمين الآخرين في القضية ذاتها، التي وقعت في اليوم نفسه الذي فضت فيه قوات الأمن اعتصامين لمؤيدي مرسي، الذي تم عزله في يوليو 2013.

ووجهت النيابة للمتهمين تهمة الاشتراك في اقتحام مركز شرطة كرداسة بمحافظة الجيزة، يوم فض الاعتصامين في 14 أغسطس 2013، وقتل 11 ضابطاً من قوة القسم، والتمثيل بجثثهم، والشروع في قتل 10 أفراد آخرين من الشرطة. كما وجهت النيابة للمتهمين تهم إتلاف مبنى القسم، وحرق سيارات ومدرعات للشرطة، وحيازة الأسلحة الثقيلة.

وكانت المحكمة قضت، في 24 أبريل الماضي، بإحالة أوراق 20 متهما آخر إلى المفتي، لاستشارته في الحكم بإعدامهم في ذات القضية.

يذكر أن محكمة جنايات الجيزة قضت في فبراير 2015 بإعدام 183 شخصاً، ومعاقبة حدث بالسجن 10 سنوات، بعد إدانتهم في القضية.

إلا أن محكمة النقض ألغت حكم الإعدام بحق 155 من هؤلاء المتهمين، وكذلك الحكم الصادر بسجن حدث لـ10 سنوات، وأمرت بإعادة محاكمتهم في 3 فبراير 2016.

من ناحية أخرى، اعتقلت الشرطة ستة مسؤولين بجماعة الإخوان، إثر استغلالهم الزيادة الجديدة في أسعار الوقود لتأليب الرأي العام، و«افتعال العديد من الأزمات بالقطاعات العمالية والجماهيرية».

 

تويتر