لبنان يطالب بمزيد من المساعدات للاجئين السوريين

باسيل وشتاينماير خلال مؤتمر صحافي مشترك. أ.ب

طالب وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل، أمس، المجتمع الدولي بتقديم المزيد من المساعدات لاستقبال اللاجئين السوريين.

وانتقد باسيل خلال استقباله نظيره الألماني فرانك-فالتر شتاينماير، عدم تنفيذ العديد من التعهدات بهذا الشأن.

وفي المقابل، ذكر باسيل أن ألمانيا من الدول القليلة التي أوفت بتعهداتها، وقال «حتى لو أوفت جميع الدول بالتزاماتها فإن المساعدات لن تكون كافية».

واستقبل لبنان، بحسب بياناته، نحو 1.5 مليون لاجئ سوري خلال الأعوام الماضية، أي ما يعادل ثلث عدد سكان لبنان، البالغ نحو أربعة ملايين نسمة. كما استقبل باسيل المديرة العامة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونيسكو) إيرينا بوكوفا، ووفداً من المنظمة الدولية، وتناول المجتمعون عدداً من الموضيع ذات الاهتمام المشترك، لاسيما ما تتعرض له بعض الدول العربية من تدمير ممنهج للمواقع الأثرية من قبل المجموعات الإرهابية.

وكان وزير الثقافة ريمون عريجي، قال لدى لقائه بوكوفا، إن «مثل هذه الأعمال تنم عن جهل وظلامية ورفض للآخر، إضافة إلى سرقة الآثار بهدف بيعها وجني الثروات وتمويل العمليات الإرهابية، ما يستدعي التصدي له بمختلف الوسائل»، مشدداً على انه لمواجهة هذا الإرهاب، لابد من تطبيق شعار «المقاومة الثقافية».

بدورها، أكدت بوكوفا أن «اليونيسكو» تدعم الحفاظ على الإرث الثقافي في كل بلد.

كما بحث المجتمعون في موضوع حملة بوكوفا «متحدون مع التراث»، التي تصب في الإطار نفسه. إلى ذلك عرض المجتمعون المواقع التراثية في لبنان والمدرجة على لائحة التراث العالمي وموضوع البروتوكول الثاني لمعاهدة لاهاي الصادر عام 1999، المتعلق بحماية الممتلكات الثقافية اثناء النزاع المسلح، فأشار عريجي إلى ان لبنان بصدد الانتهاء من الخطوات اللازمة، وإرساله إلى مجلس النواب للانضمام إلى البروتوكول الثاني.

تويتر