"المريض الافتراضي" يفوز بجائزة عالمية لجامعة محلية

 فازت جامعة الخليج الطبية في عجمان بالجائزة الذهبية على مستوى الشرق الأوسط ,عن فئة الابداع في مجال التعليم في ابتكارها "المريض الافتراضي", وبالجائزة الفضية على مستوى العالم عن فئة التعليم الالكتروني.

وقال مدير الجامعة، خبير التعليم الطبي، الدكتور حسام حمدي الذي تسلم الجائزة خلال مؤتمر "إعادة صياغة مفهوم التعليم" الذي انعقد مؤخرا في ولاية بنسلفانيا الاميركية إن اكثر من 1040 مؤسسة تعليمية تنافست على الجائزة وتم تصفيتها لـ  80 مؤسسة وتصنيفها ضمن قطاعات مختلفة.

وأضاف ان فوز الجامعة بهاتين الجائزتين يؤكد وجود مؤسسات تعليمية  قادرة على منافسة المؤسسات العلمية العالمية، مشيراً إلى أن الخليج الطبية تمثل ركيزة مهمة في مجال تطوير التعليم العالي، وأصبحت منتجة وسباقة في اختراع التكنولوجيا وليست مستهلكة لها فقط .

 وأوضح أنه قدم شرحا تفصيليا وافيا عن ابتكار استخدام  المريض الافتراضي في التعليم الطبي، لافتاً إلى أن المضمون العلمي وضع في جامعة الخليج الطبية ونفذ بالتعاون مع شركة متخصصة في مجال الذكاء الاصطناعي.

وأعرب عن أمله في أن يتم طرح الابتكار و تطبيقه في الكليات الطبية في قطاع التعليم العالي في السوق العالمية، نظرا لأهميته ودوره في تطوير مهارات الطلبة، موضحا أنه يمثل أهمية كبيرة كونه الوحيد الذي اعتمد شخصيات حقيقية وليس رسوما كرتونية الامر الذي يخلق حالة تفاعلية مع المريض ورصد انفعالاته النفسية والعاطفية وتمكين الطالب من تقييم هذه الانفعالات واخذها بعين الاعتبار عند إبلاغ المريض مثلاً خبراً سيئاً يتعلق بحالته الصحية.

 وذكر أن اللجنة الدولية لتقييم الابتكارات في المؤتمر، اختارت الجامعة لتكون من ضمن كبريات الجامعات العالمية التي تم تصفيتها للتنافس مثل جامعة اريزونا، جامعة مانشستر البريطانية، معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وجامعة هارفرد وجامعة آي ايه في اسبانيا، لافتا إلى أنه من المقرر  البدء في استخدام هذا البرنامج في تدريب جميع العاملين في الحقل الصحي وكذلك يمكن استخدام تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في مجالات اخرى وبرامج أكاديمية أخرى.

تويتر