«صندوق الوطن»: المساهمات تجاوزت نصف مليار درهم

أعلن صندوق الوطن، المبادرة المجتمعية لرجال أعمال إماراتيين التي تهدف إلى دعم التنمية المستدامة وتجسيد رؤية القيادة بالاستعداد لمرحلة ما بعد النفط، أمس، أن إجمالي المساهمات التي تلقاها منذ تأسيسه ولغاية الآن تجاوزت نصف مليار درهم، حيث وصلت إلى أكثر من 548 مليون درهم. وتشكل المساهمات نحو 55% من النسبة التي يستهدفها الصندوق والبالغة مليار درهم بحلول عام 2020.

كما أطلق صندوق الوطن مبادرة «أوائل الصندوق» لتكريم أوائل المساهمين والداعمين له، لتشجيع رجال الأعمال والأفرد على الاقتداء بهذه النخبة التي جسدت نماذج رائعة في البذل والعطاء والحرص على الاستثمار في المستقبل المزدهر للوطن، وستشمل هذه المبادرة أسماء جميع داعمي الصندوق قبل نهاية «عام الخير»، سواء كانوا من الأفراد أو المؤسسات، وسيحصل «أوائل الصندوق» على العديد من المزايا والامتيازات الخاصة بهم.

وتوزع دعم الصندوق على مساهمات تم تحصليها وصلت إلى نحو 370 مليون درهم، والتزامات تعهدت بها الجهات وصلت إلى 178.5 مليون درهم. أما على صعيد عدد المساهمين فقد بلغ العدد الإجمالي أكثر من 47 مساهماً من الأفراد والمؤسسات، منهم 29 فرداً بنسبة 62%، و18 شركة بنسبة 38%.

وعلى صعيد أعلى خمس مساهمات بالقيمة في فئة المساهمين الأفراد، فقد حل نائب وزير شؤون الرئاسة، رئيس لجنة تنفيذ مبادرات صاحب السمو رئيس الدولة أحمد جمعة الزعابي في المرتبة الأولى بمساهمة بلغت قيمتها 20 مليون درهم، تلاه في المرتبة الثانية سلطان راشد الظاهري بمساهمة بلغت قيمتها 12 مليوناً، ثم في المرتبة الثالثة خلف الحبتور بمساهمة بلغت 10 ملايين درهم، ثم ناجي حسن الحارثي في المرتبة الرابعة بمساهمة قيمتها 10 ملايين درهم، ثم عبدالرحمن سعيد غانم العلي بمساهمة بلغت قيمتها ستة ملايين درهم.

وفي فئة الشركات، فقد حلت شركة «إعمار» في المرتبة الأولى، حيث أسهمت بنسبة 2% من أرباحها السنوية بقيمة 84 مليون درهم، تلتها شركة «الدار العقارية» بمساهمة وصلت قيمتها إلى 48 مليون درهم، ثم «بنك الاتحاد الوطني» بمساهمة بلغت قيمتها 30 مليون درهم، و«نادي الضباط» بمساهمة وصلت قيمتها إلى 25 مليون درهم، ثم «جمعية أبوظبي التعاونية»، والمجموعة الذهبية الدولية بـ 20 مليون درهم لكل منهما.

واشتملت فئة المساهمين من الشركات على ستة قطاعات اقتصادية، بنوك وشركات استثمارية، ومنها «بنك الاتحاد الوطني»، وشركة «الواحة كابيتال» التي قدمت مساهمة قيمتها 10 ملايين درهم، و«بنك أبوظبي التجاري» بمساهمة قيمتها خمسة ملايين درهم، و«مصرف أبوظبي الإسلامي» بمساهمة قيمتها خمسة ملايين درهم، و«مصرف الإمارات الإسلامي» بمساهمة قيمتها خمسة ملايين درهم، بالإضافة إلى «بنك أبوظبي الأول» بمساهمة قيمتها 4.99 ملايين درهم.

تويتر