إتاحة خيار تأجيل الدفعات بعد دراسة الحالة

«زايد للإسكان»: استقطاع قيمة المساعدة السكنية بعد انتهاء البناء

الدكتور المهندس عبدالله بلحيف النعيمي : وزير تطوير البنية التحتية رئيس مجلس إدارة برنامج الشيخ زايد للإسكان

أبلغ وزير تطوير البنية التحتية رئيس مجلس إدارة برنامج الشيخ زايد للإسكان، الدكتور المهندس عبدالله بلحيف النعيمي، «الإمارات اليوم»، بأن «البرنامج سيبدأ استقطاع قيمة المساعدة السكنية لفئة القروض، فور انتهاء المستفيد من بناء مسكنه»، وأوضح أنه «سيتم الاستقطاع في حال كان المسكن جاهزاً للسكن».

عبدالله بلحيف النعيمي: 

«البرنامج قرر استقطاع قيمة المساعدة فور انتهاء المستفيد من بناء مسكنه، بهدف تخفيف الأعباء المالية عليه في فترة البناء».

وقال إن «البرنامج يجيز أيضاً تأجيل الاستقطاع الشهري للأسر المعسرة مالياً، وفقاً لدراسة اللجان المعنية، بهدف إسعادها وتحقيق الاستقرار لها».

وكان البرنامج حدّد قيمة الاستقطاع الشهري للمستفيدين من القروض السكنية بـ16.67% من رواتبهم لجميع فئات القروض، وفترة السداد تحدّد وفقاً لمقدار الراتب.

وأكّد النعيمي أن «البرنامج قرر استقطاع قيمة المساعدة فور انتهاء المستفيد من بناء مسكنه، بهدف تخفيف الأعباء المالية عليه في فترة البناء، وفي حال تعرّضه لضائقة مالية يمكنه تقديم طلب تأجيل الاستقطاع، ويتم النظر فيه فوراً وفق حالته المالية».

وقال: «إن أفراد المجتمع الإماراتي أدركوا أهمية الادخار في بناء مساكنهم، وتدبير أمورهم»، لافتاً إلى حرص البرنامج على تحقيق الاستقرار السكني للأسر المواطنة، من خلال الإشراف على المساكن التي يبنيها مقاولون تعاقد معهم مواطنون حصلوا على قروض بناء، مشيراً إلى أن «الإشراف يهدف إلى عدم توقف العمل في البناء، ما قد يؤدي إلى تلف الخرسانات والحديد، وعدم صلاحية البناء».

وأضاف أن «الادخار المبكر يحمي المستفيدين من الوقوع في الديون، والاقتراض من البنوك»، لافتاً إلى أن «البرنامج يمتلك خططاً لمساعدة المواطنين على البناء وتوفير الكلفة»، مشيراً إلى أن «البرنامج يتعاون مع شركات خاصة ضمن خدمة (وفر)، لتقديم خصومات للمواطنين المستفيدين، في مواد البناء والكهرباء وتركيب الأبواب والخزائن والمفاتيح الكهربائية، وغيرها».

وأفاد النعيمي بأن «نسبة الخصومات التي سيحصل عليها المواطن تراوح بين 15 و50%».

وأوضح أن «هناك تعاوناً مع بلديات الإمارات المختلفة، لتوفير أراضٍ للمواطنين، بهدف البت في طلباتهم بأسرع وقت»، مؤكّداً أن «خطط البرنامج تتركز في بناء مساكن ضمن مجمعات سكنية توفر بيئة مناسبة وفاعلة للمستفيدين، وتنفذ وفق معايير الأمن والسلامة والجودة، ومعايير الاستدامة والأبنية الخضراء».

تويتر