«طرق دبي» تستكمل الأعمال قبل نهاية العام

تنفيذ «قناة دبي المائية» يدخل المرحلة النهائية

الهيئة أرست المرحلتين الرابعة والخامسة من المشروع بكلفة 703 ملايين درهم. من المصدر

أوشكت هيئة الطرق والمواصلات في دبي، على الانتهاء من تنفيذ آخر مراحل مشروع قناة دبي المائية، في موعد أقصاه نهاية العام الجاري، على ان تتولى الشركات المطورة مواصلة أعمال بناء وتشييد مرافق المشروع المختلفة، التي تتضمن مباني سكنية وأسواقاً وفنادق ومراكز ترفيهية موزعة على ضفتي القناة والمناطق الواقعة حولها.

3 جسور للمشاة

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2016/09/532533.jpg

تشمل أعمال مشروع قناة دبي المائية بناء ثلاثة جسور للمشاة تربط ضفتي القناة في مواقع مميزة لتسهيل حركة تنقل السكان والزوار، وتشجيع استخدام وسائل النقل الجماعي، وتحديداً وسائل النقل البحري، كما تتضمن أعمال المشروع بناء 10 محطات للنقل البحري التي من المتوقع أن تستقطب أكثر من ستة ملايين راكب سنوياً في تلك المنطقة، لاسيما بعد اكتمال إنشاء مجموعة الجزر في الخليج العربي مثل «جزر العالم»، و«جزيرة جميرا 2». وتضم أعمال الردم لإنشاء شبه جزيرة اصطناعية على امتداد حديقة جميرا، ما يضاعف طول شاطئ الحديقة، ويزيد مساحة الحديقة، ويتيح المجال لإضافة العديد من الأنشطة الترفيهية.

السماح بمرور اليخوت

تضمنت أعمال مشروع قناة دبي المائية، تنفيذ جسور على شارعَي الوصل وجميرا فوق القناة المائية، تسمح بمرور اليخوت بارتفاع حتى ثمانية أمتار، كما تشمل إنشاء تقاطع طبقي حر متكامل، لربط الحركة المرورية بين شوارع الوصل والحديقة والآثار، بما يحقق انسيابية تامة للحركة المرورية، وذلك بديلاً عن الإشارات الضوئية، إضافة إلى إنشاء جسور للوصول إلى شبه الجزيرة المقترحة جنوب حديقة جميرا، وذلك بالإضافة إلى أعمال تحويل الخدمات في ممرات أسفل القناة، وإنشاء عبارات احتياطية للخدمات أسفل القناة لتلبية المتطلبات المستقبلية المتوقعة.

وكانت الهيئة أرست في شهر مايو الماضي عقد المرحلتين الرابعة والخامسة من مشروع قناة دبي المائية بكلفة 703 ملايين درهم، وتعد المرحلة الرابعة التي تبلغ كلفتها 307 ملايين درهم، جزءاً من البنية التحتية لخدمة المناطق التطويرية على جانبي قناة دبي المائية، وتتضمن هذه المرحلة تنفيذ أعمال البنية التحتية المطلوبة لخدمة هذه الأراضي، شاملةً الطرق والخدمات، بما فيها مواصلات مائية حديثة.

أمّا المرحلة الخامسة من مشروع القناة المائية فتبلغ كلفتها 396 مليون درهم، وستؤدي إلى ربط قناة الخليج التجاري بقناة دبي المائية، وصولاً إلى الخليج العربي، وتتضمن استكمال أعمال جدران القناة، من الخرسانة مسبقة الصب، بطول القناة المائية، واستكمال أعمال نقل وتحويل الخدمات الرئيسة، اللازمة لاستكمال أعمال تنفيذ القناة، وإزالة الخدمات المتأثرة بها، والعمل على تقليل درجة ملوحة مياه بحيرات الخليج التجاري، وإزالة الحواجز الرملية في مسار القناة المائية، إضافة إلى تنفيذ ثلاث محطات للنقل البحري على ضفتي القناة.

ويشمل مشروع قناة دبي المائية إنشاء قناة مائية بطول 3.2 كيلومترات، تمتد من قناة الخليج التجاري، حتى الخليج العربي، مروراً بشوارع الشيخ زايد والوصل وجميرا.

وتسهم القناة في تحسين جودة المياه في خور دبي، حيث ستربط عند اكتمالها خور دبي بالخليج العربي، ويصل عمق القناة المائية إلى ستة أمتار مع حركة المد، فيما ترتفع الجسور عن القناة إلى ثمانية أمتار تسمح بحرية الحركة الملاحية البحرية في القناة على مدار الساعة.

تويتر