"نخلة دبي الذكية" تتصدر الصحف العالمية

سيتم تدشين ما يزيد على 103 نخلات ذكية في شواطئ وحدائق الإمارة.

تصدر مشروع النخلة الذكية عناوين العديد من الصحف العالمية والمحلية، لفتت النظر إلى المكانة والنقلة الحضارية التي وصلت إليها إمارة دبي، بتبنيها هذا المشروع الذي يأتي إستكمالا للتوجيهات السامية لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، لجعل دبي مدينة ذكية ومستدامة .

فقد نال هذا الموضوع إعجاب العديد من المستخدمين على حسابات التواصل الاجتماعية وتناقلته العديد من الحسابات الرسمية والعالمية و المؤثرة في هذا المجال وحقق 3 ملايين مشاهدة.

وقال مدير عام بلدية دبي  المهندس حسين ناصر لوتاه خلال إستقباله اليوم وفد الشركة المنفذة لمشروع النخلة الذكية بحضور مساعد المدير العام لقطاع الشؤون الدولية والشراكة بالبلدية خالد علي بن زايد، إن المشروع نجح في تحقيق صدى واسع ساهم في تصدره لصفحات مختلف وسائل الإعلام العالمية والمحلية على مختلف الأصعدة وعبر مختلف الوسائل التواصل الاجتماعي .

وأوضح أن المشروع حصل على أكثر من 300 تغطية إعلامية مختلفة تم رصدها من برنامج / بلوغ/ التواصلي ومختلف قنوات الراديو والتلفاز خرجت هذه التقارير بأكثر من 14 لغة مختلفة تحدثت جميعها عن النخلة الذكية.

وأضاف لوتاه ان عدد تغطيات التواصل الاجتماعي التي حملت الوسم التابع للمشروع بلغ 3 ملايين مشاهدة، فيما بلغ عدد المتابعين الذين أعجبوا بالمشروع 35 ألفا و 118 متابعا منهم 3 آلاف و 164 متابعا قاموا بمشاركته مع آخرين ..فيما حصل المشروع على إعجاب 68 ألفا و 925 شخصا، وعبر تويتر حاز المشروع على إعجاب 1588 مغردا ..وبإعادة تغريد لـ 7 آلاف 462 متابعا.

وأشاد بالإهتمام الإعلامي والزخم الذي حازت عليه الحملة حيث بدأ فعليا تنفيذ هذا المشروع على شواطئ الإمارة بصورة تدريجية ليتم الانتهاء من تغطية جميع الشواطئ العامة المفتوحة قبل نهاية العام الجاري، ويعد من أهم المشاريع التي تنفذها بلدية دبي ويأتي إستكمالا للتوجيهات السامية لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم رعاه الله بجعل مدينة دبي ذكية ومستدامة لتحويل مرافقها كالحدائق والشواطئ إلى مرافق ذكية عن طريق توفير خدمات الانترنت مجانا للجمهوروعلى مدار الساعة وذلك من خلال أول مشروع تكنولوجي تراثي الملامح "مشروع النخلة الذكية ".

ويعد مشروع النخلة الذكية نموذجا مكتفيا ذاتيا يقدم العديد من وسائل الراحة التي تم تصميمها استجابة لمبادرات دبي الجدية للانطلاق نحو مستقبل مستدام.

جدير بالذكر أن الخدمات التي تقدمها النخلات الذكية تشمل خدمة الواي فاي أو الاتصال اللاسلكي للهواتف الذكية والكمبيوترات اللوحية على مدى دائرة يزيد نصف قطرها عن 100 متر وبسعة الربط مع 50 شخصا في الوقت نفسه بالإضافة إلى أن كل نخلة مزودة بـ 8 شواحن لشحن الهواتف النقالة باختلاف أنواعها الحديثة ..وكل نخلة مزودة أيضا بوسائل راحة خاصة المقاعد والمناضد التي تسهل على الجميع التعامل مع التكنولوجيا الحديثة بهدوء ورقي ..كما تتميز النخلة بارتفاع ستة امتار، وتمتد الخلايا الشمسية على مساحة 12.8 متر مربع ويصل مدى الواي فاي أو الاتصال اللاسلكي إلى 200 متر تقريبا.

كما أن كل نخلة مزودة بشاشة كبيرة تمكن الجمهور من معرفة كل ما يتعلق بإمارة دبي وأهم معالمها وكيفية الوصول إلى المتنزهات والأسواق والأماكن الترفيهية والسياحية .. إلى جانب التعرف على حالة الطقس وظروف البحر ويتم كل ذلك عن طريق اللمس بدون أي عناء للمستخدم.

وتم تزويد النخلة أيضا بكاميرات لخدمة الجمهور ليتم التعرف على احتياجات الزوار وأماكن تكدسهم وبالتالي العمل على توجيههم إلى الأماكن الأخرى وكذلك شرح كافة الفعاليات والأنشطة التي تتم في الشواطئ وتكون بعيدة عن الجمهور خاصة أن كل نخلة مزودة بسماعات يمكن من خلالها شرح كافة التوجيهات والنشرات التوعوية والتحذيرية التي تقدمها البلدية للجمهور.

كما يوجد في كل نخلة شاشتان لعرض الأفلام التوعية المتعلقة بإرشادات استخدام الشواطئ والإسعافات الأولية والمعلومات التنبؤية عن حالة البحرعلاوة على عرض بعض الدعايات التي تخدم الحركة الاقتصادية في الإمارة وللإعلان عن بعض المنتجات الوطنية.

 

تويتر