بكلفة تقديرية 508 ملايين درهم

«زايد للإسكان» يوافق على 847 طلباً خلال 7 أشهر

صورة

كشف وزير الأشغال العامة رئيس مجلس إدارة برنامج الشيخ زايد للإسكان، الدكتور عبدالله بلحيف النعيمي، عن الموافقة على طلبات 847 مواطناً من إجمالي 1892 مواطناً من مختلف مناطق الدولة قدموا طلبات إسكانية للبرنامج منذ بداية العام الجاري حتى أمس، بكلفة تقديرية بلغت 508 ملايين و200 ألف درهم.

مجمع الرقايب

ذكر وزير الأشغال العامة رئيس مجلس إدارة برنامج الشيخ زايد للإسكان، الدكتور عبدالله بلحيف النعيمي، أن مجمع الرقايب السكني في عجمان سيتضمن بناء 305 مساكن بكلفة إجمالية 350 مليون درهم، وينقسم المجمع إلى ثلاث مجموعات تتكون الأولى من 107 مساكن، والثانية 78 مسكناً، وتتكون الثالثة من 121 مسكناً، لافتاً إلى أن مجمع شنتير في أم القيوين يضم 236 مسكناً بكلفة تقديرية 250 مليون درهم، مشيراً إلى أن المرحلة الأولى من مدينة عين السمر في رأس الخيمة ستضم 360 وحدة سكنية، والمرحلة الثانية 640 مسكناً، ولم تحدد الكلفة حتى الآن.

وأشار النعيمي إلى أنه سيتم استخدام أنظمة لتقليل استهلاك الطاقة في تلك المجمعات، حيث تستخدم سخانات تعمل بالطاقة الشمسية وإضاءة الفلوريسنت، واستخدام أنظمة تقليل الكسب الحراري، كالطابوق الحراري والعوازل والزجاج المزدوج والعازل الحراري لحلوق الألومنيوم، إضافة إلى استخدام أنظمة خاصة لتقليل استهلاك المياه عن طريق صمامات لتقليل تدفق المياه وتجميع مياه التكييف المتكثفة لإعادة استخدامها، إلى جانب المواد الصديقة للبيئة، وتم التنسيق بين جميع هذه الأنظمة لتقليل البصمة الكربونية وتقليل استهلاك الطاقة.

وأضاف النعيمي، لـ«الإمارات اليوم»، أن البرنامج يهدف إلى توفير المساكن المناسبة للأسر المستحقة من خلال تقديم الدعم السكني الذي يتناسب مع احتياجاتها، لافتاً إلى أن البرنامج أصدر قرارات موافقة لـ847 مستفيداً في فترة وجيزة لم تتجاوز سبعة أشهر، نظراً لاستيفائهم شروط الاستحقاق، وتنوعت الموافقات بين منح وقروض لبناء مساكن.

وأشار إلى أن العدد المتبقي من الطلبات بلغ 1045 طلباً، وسيتم النظر فيها خلال الأشهر المقبلة، بعد استيفائها شروط البرنامج، لافتاً إلى أن المتابعة المستمرة لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، أسهمت في توفير احتياجات البرنامج، وستشهد المرحلة المقبلة إطلاق مبادرات جديدة تهدف إلى إسعاد المواطنين.

وذكر أن البرنامج ينظر إلى عدد من المعايير عند اعتماده الموافقة السكنية، أبرزها الوضع السكني للأسرة، والحالة الاجتماعية، ودخل الأسرة، فيما تتضمن معايير بناء المسكن (فيلا) ألا تزيد كلفة بنائه على ثلاثة ملايين درهم، ولا تتعدى مساحته 8000 قدم مربعة.

وتابع أنه يمكن للمستفيدين التقديم عبر الموقع الإلكتروني للبرنامج وتطبيقاته الذكية على مدار الساعة، والتي تم توفيرها بهدف تشجيع العملاء على الحصول على المعلومات والخدمات وتوفير الجهد، مشيراً إلى أن الموقع الإلكتروني للبرنامج في حالة تطوير مستمرة، وستتم إضافة خدمات جديدة خلال الفترة المقبلة.

إلى ذلك، بدأ البرنامج تطبيق المعايير الجديدة لبناء المجمعات السكنية التي اعتمدت، وشملت ثلاثة مجمعات سكنية، هي: مجمعا الرقايب في عجمان، وشنتير في أم القيوين، المقرر الانتهاء منهما خلال 2017، ومدينة عين السمر في رأس الخيمة، المقرر إنجازها بداية 2018.

وقال النعيمي إن البرنامج درس 23 معياراً جديداً روعي فيها التصميم العام للمجمعات، وتصميم الطرق والممرات والمنظور العام للمجمع والمساكن، لافتاً إلى أنه بعد الدراسات المستمرة تبيّن هناك حاجة ملحة إلى إضافة بعض الاعتبارات التصميمية للمجمعات السكنية، أبرزها تقليل المداخل والمخارج، وتصميم الطرق بشكل انسيابي ومرن، وتوفير حدائق داخلية بين المساكن، وتشجيع المشي، والاستفادة من عامل الرياح في تصميم المجمع، وتشجيع التواصل مع المجمعات المجاورة، إضافة إلى تقسيم وتصميم الأراضي بما يتناسب مع التصميم العام واحتياجات المساكن.

وأضاف أن البرنامج راعى في اعتماد تصاميم المجمعات الثلاثة تقليل المساحة الكلية للطرق، والالتزام بنسبة تراوح بين 10 و15% من المساحة الكلية للمجمع، وتصميم الطرق بما يساعد على تقليل السرعة الداخلية باستخدام العديد من العوامل، مثل استخدام الطرق المتعرجة أو مطبات المشاة للحد من سرعة المركبات، وجعل رحلة المشي أكثر أماناً ومرونة، وتقليل مواقف السيارات، وتشجير جوانب الطرق، ومراعاة التسلسل النمطي للطرق.

وأشار النعيمي إلى أن البرنامج سيعمد إلى تقسيم الأراضي بما يتناسب مع مساحات المساكن، والاستغناء عن السور الخارجي والاستعاضة عنه بالواجهة الرئيسة للمنزل، وتحديد أماكن مواقف السيارات للمسكن الواحد، لافتاً إلى أن التقسيم العام للمجمع يأتي في تقليل المساحات غير المستخدمة، بحيث يقلل من المساحات الضائعة واستغلالها في احتياجات أخرى.

تويتر