محمد بن راشد يكرّم الفائزين بجوائز «اللغة العربية»

صورة

كرّم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، الفائزين في الفئات المختلفة المندرجة تحت جائزة محمد بن راشد للغة العربية، ففي محور التعليم فاز مركز الشيخ زايد لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، التابع لمشيخة الأزهر الشريف، بجائزة أفضل مبادرة لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها.

1400 بحث وورقة عمل

حظي المؤتمر الدولي الرابع للغة العربية بإقبال كبير من المسؤولين والمهتمين باللغة العربية من مختلف دول العالم، حيث قُدم للمؤتمر أكثر من 1400 بحث وورقة عمل، قُبل 721 بحثاً ودراسة وورقة عمل منها، بعد تحكيمها والموافقة على عرضها ومناقشتها في 120 ندوة علمية على مدار أيام المؤتمر، في الوقت الذي تمت فيه طباعة الأبحاث في 12 كتاباً تم توزيعها على المشاركين في المؤتمر، الذين بلغ عددهم ما يقرب من 2300 مشارك من 74 دولة. ويتحدث فيه أكثر من 925 متحدثاً.

كما يشارك في المؤتمر عدد من أمناء ورؤساء منظمات وهيئات عربية ودولية، في مقدمتها جامعة الدول العربية، ومجلس التعاون لدول الخليج العربية، ومنظمة التعاون الإسلامي.

وفازت مبادرة «تعليم اللغة العربية بالفطرة والممارسة»، للدكتور عبدالله مصطفى الدنان، بجائزة أفضل مبادرة لتعليم اللغة العربية في مؤسسات التعليم قبل الجامعة.

كما فازت مبادرة «اختبار العين لقياس الكفاءة في اللغة العربية للناطقين بها» من جامعة الإمارات العربية المتحدة بجائزة أفضل مبادرة لتعليم اللغة العربية في مؤسسات التعليم العالي.

وفي محور التعليم فازت مبادرة «الحملة الوطنية للقراءة» من مركز القارئ العربي في الإمارات بجائزة أفضل مبادرة لتشجيع ثقافة القراءة. وفي محور التقانة (التكنولوجيا) فازت شركة غوغل بجائزة أفضل مشروع إلكتروني لخدمة اللغة العربية ونشرها، لجهودها في إثراء المحتوى العربي في الإنترنت.

وفي محور الإعلام فازت قناة ومجلة «ناشيونال جيوغرافيك» العربية بجائزة أفضل عمل إعلامي لخدمة اللغة العربية عن مبادرتهما القائمة على ترجمة البرامج والمادة العلمية.

وفي المحور نفسه فازت مبادرة «ثوانٍ في حب اللغة العربية» لأيوب يوسف بجائزة أفضل مبادرة في استعمال شبكات التواصل الاجتماعي لنشر اللغة العربية.

أما في محور السياسات اللغوية والتعريب ففازت مبادرة «الترجمة والتعريب» من مكتب التربية العربي لدول الخليج بجائزة أفضل مبادرة أو مشروع تعريب.

كما كرّم صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، ضمن فئة التكريم الخاص، منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو)، تقديراً لجهودها في دعم اللغة العربية، واعتمادها لليوم العالمي للغات الأم واليوم العالمي للغة العربية، واستضافتها جوائز تخدم الثقافة العربية.

تويتر