«بيئة أبوظبي» تنشئ مركزاً للمصادر الوراثية النباتية

بدأت هيئة البيئة في أبوظبي إجراءاتها لإنشاء مركز أبوظبي للمصادر الوراثية النباتية، وذلك بعد اعتماده من قبل مجلس إدارة الهيئة، الذي عقد برئاسة سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان، ممثل الحاكم في المنطقة الغربية. ويهدف المركز الذي أنشئ بالتعاون مع الحدائق النباتية الملكية (كيو) في لندن، إلى توثيق المصادر الوراثية للنباتات المحلية وتنوعها، ودراسة الأنواع النباتية المهمة وحفظها، من خلال استخدام منهج متكامل، يتضمن طرق الحفظ الداخلية والخارجية لهذه الأنواع من النباتات، بهدف المحافظة على التنوع البيولوجي.

ويعتبر المشروع الأول من نوعه في المنطقة، ويهدف إلى الحفاظ على التنوع البيولوجي النباتي في دولة الإمارات العربية المتحدة والمنطقة، ومحاولة إعادة استزراعها وإكثارها في الطبيعة، وحماية بعض الأنواع المهددة بالانقراض.

وتنفذ «الهيئة» المشروع بالتعاون مع جامعة الإمارات ووزارة البيئة والمياه وجهاز أبوظبي للرقابة الغذائية وهيئة البيئة والمحميات الطبيعية بالشارقة والمركز الدولي للزراعة الملحية ودائرة الشؤون البلدية، وسيختص المشروع بدراسة أنواع النباتات في الدولة والجزيرة العربية، ما يعزز مكانة الدولة عالمياً في مجال حماية البيئة.

تويتر