مواطنة تواجه حريقاً في منزلها وتنجح في إخماده قبل انتشاره

كرمت الإدارة العامة للدفاع المدني عجمان، المواطنة أم راشد "ربة منزل" 49 عاماً، وذلك تقديراً على حسن تصرفها وشجاعتها في كيفية مواجهة الحريق، وإخماده قبل انتشاره.

وقالت أم راشد، "منذ عام 2013 في شهر أغسطس، وقعت ثلاث حرائق في منزلي وتمكنت من إخمادها قبل أن تنتشر النيران بأرجاء المنزل، وحدث الحريق الأول في فرن الطبخ عندما رأيت ألسنة اللهب تتصاعد، وتصرفت بعقل وحكمة وشجاعة، حيث أحضرت على الفور منشفة مبللة بالماء، وقمت بتغطية الفرن بها، قبل أن ينتشر الحريق في أرجاء المطبخ".

وتابعت "أما الحادث الثاني فقد نجحت في إنقاذ ابنتي، حيث كانت قريبة من فرن الطبخ، فتسللت النار إلى حجابها، وعلى الفور قمت بنزع الحجاب عنها، واشرت لها بعدم الجري حتى لا يساعد الاكسجين في عملية اشتعال الحريق في أجزاء ملابسها، أما الحادث الثالث فكان عبارة عن حريق في مضخة الماء، وعندما رأيت الحريق قمت على الفور بفصل التيار الكهربائي عن المنزل، وبإرادة رب العالمين خمدت النار".

ونصحت أم راشد ربات المنازل بعدم الخوف في مواجهة الحرائق التي قد تقع في المنازل، مضيفة ضرورة عدم الغفلة عن موقد الطبخ والانشغال عنه، بالإضافة إلى ابعاد جميع الادوات التي تساعد الاشتعال من النار.

ومن جانبه، أشاد رئيس قسم الإعلام والعلاقات العامة، في الدفاع المدني بعجمان، العقيد ناصر راشد الزري، بجهود المواطنة أم راشد، وشجاعتها وحسن تصرفها في مواجهة الحرائق، وهذا دلالة على وعيها وثقافتها، مشيرا إلى "أهمية تجاوب أم راشد مع تدابير الدفاع المدني، حيث تمكنت من السيطرة بطريقتها على ثلاثة حوادث حريق، بذكائها وفطرتها، فضلاً أنها لم تتلق دورات في الوقاية من الحريق، واستخدام الطفايات اليدوية، أو مبادئ الاسعافات الأولية، فلها الشكر والتقدير على جهودها الجبارة، فأم راشد نموذج يحتذى به".

وناشد الزري ربات المنازل، أخذ الحيطة والحذر من الأدوات الكهربائية، وأدوات الطبخ، نظراً لأنها قد تشكل خطراً على الأرواح والممتلكات، لذلك لا بد من ضرورة التأكد من التمديدات الكهربائية، وعدم التحميل الزائد على مكابس الكهرباء، بالإضافة إلى توفير الطفايات اليدوية في المنازل، وتعلم كيفية استخدامها.

تويتر