بوابات أوتوماتيكية لفتح وإغلاق مصارف مياه الأمطار

ابتكار جهاز لتحلية المياه بالطاقة المتجدّدة في بلدية أبوظبي

النمس: الجهاز يوفر طاقة نظيفة ومياهاً صالحة للشرب دون كُلفة إضافية. تصوير: محمد نجيب

ابتكر الاستشاري الهندسي في بلدية أبوظبي، خالد النمس، جهازين أحدهما لتحلية المياه باستخدام الطاقة المتجدّدة، والآخر عبارة عن بوابات أوتوماتيكية لفتح وإغلاق مصارف مياه الأمطار وصيانتها إلكترونياً، ويهدف من خلالهما إلى توفير الطاقة، والتحكم الإلكتروني في الأعمال المدنية.

وتفصيلاً، قال النمس إن «جهاز تحلية المياه يعتمد على تحلية المياه باستخدام الطاقة المتجدّدة، حيث يعتمد على الطاقة الشمسية، كما يعتمد أيضاً في توليد الطاقة على مولدات الكهرباء الحرارية، والتوربين البخاري (من ناتج بخار الماء المغلي في عملية التحلية)».

وأضاف أن «عملية التشغيل الذاتي بالطاقة الشمسية تتطلب خمس دقائق فقط، من دون الحاجة إلى طاقة خارجية، وسيتم امتصاص الطاقة داخلياً لتصبح طاقة مستديرة».

وتابع النمس أن «فكرة المشروع لاقت قبولاً واسعاً في الأوساط العلمية، لأنها توفر عدداً كبيراً من المميزات، أولاها العمل دون طاقة ثابتة، وتوفير المياه الصالحة للشرب من دون كُلفة إضافية، فضلاً عن توفير طاقة نظيفة، وسهولة نقل الجهاز من مكان إلى آخر، وبالطبع الاستمرارية على مدار الساعة، لأن المشروع لا يعتمد فقط على الطاقة الشمسية».

وأوضح أن «المشروع الجديد يتكون من مجموعة مكونات أساسية، منها: وحدة استقبال البخار وتحويله إلى ماء وكهرباء، وخلايا شمسية داخلية وخارجية، ووحدة لتوليد الطاقة الكهربائية الحرارية، ومجموعة من الدوائر المعدنية، ووحدة تجميع الطاقة الكهربائية من مصادرها المختلفة، وألواح زجاجية لاستقبال بخار الماء وتحويله إلى ماء نقي، ومصابيح (الهولوجين)».

وأشار إلى أنه «شارك في مسابقة مبتكر 2014، التابعة للجنة أبوظبي لتطوير التكنولوجيا، بابتكار جديد عبارة عن بوابات أوتوماتيكية لفتح وإغلاق مصارف مياه الأمطار مع الصيانة الإلكترونية لها»، موضحاً أن «تلك البوابات موصّلة بجهاز كمبيوتر محمول، تفتح عند هطول الأمطار، وتغلق عن طريق محرك صغير، ويتم التحكم في المحرك (الخاص بفتح البوابات) بواسطة حساسات، بهدف توفير الطاقة».

وأضاف النمس أن «هذه الحساسات تمنع دخول أي شيء غير المياه، وتفتح البوابات وقت هطول الأمطار فقط، كما أن هناك حساسات بالبوابات موصلة بالكمبيوتر لحساب كمية الرمل داخل مخارج المياه، وهذه الخاصية هدفها عدم الحاجة إلى فتح المصرف، إلا إذا وضح في الشاشة وجود نسبة رمل كبيرة تحتاج إلى الإزالة».

ولفت إلى أنه «من الممكن تزويد البوابات بتقنية الربط بـ(البلوتوث)، لربطها بالكمبيوتر المحمول».

تويتر