126 مليون درهم مساعدات «دبي الإسلامي الإنسانية» العام الجاري

المؤسسة سباقة في دعم الخدمات المجتمعية. تصوير: أشوك فيرما

خصص بنك دبي الإسلامي 126 مليون درهم من أموال الزكاة والمساعدات الإنسانية والمجتمعية لمؤسسة دبي الإسلامي الإنسانية، من ميزانية العام الجاري، منها ستة ملايين درهم للمساعدات الإنسانية المباشرة، ودعم البرامج والفعاليات المجتمعية الهادفة في الدولة.

وقال الرئيس التنفيذي للمؤسسة عبدالرزاق العبدالله، إن تأسيس مؤسسة دبي الإسلامي الإنسانية، وتوفير مخصصات مالية تصبّ في مصلحة العمل الخيري، يؤكدان اهتمام البنك بدوره المجتمعي والإنساني.

وقال العبدالله، إن 120 مليون درهم من ميزانية العام الجاري ستخصص للمؤسسة من أموال الزكاة والمساعدات الانسانية، لافتاً إلى توزيعها على عدد من المؤسسات والجمعيات الخيرية المعتمدة في الدولة، أما ستة الملايين درهم المتبقية فستخصص للمساعدات الإنسانية المباشرة، ودعم البرامج والفعاليات المجتمعية.

وأضاف أن أموال الزكاة التي قدمها البنك العام الماضي للمؤسسة بلغت 150 مليون درهم، خصص منها 127 مليون درهم لـ13 جمعية خيرية داخل الدولة، وثلاثة ملايين درهم لكل من مؤسسة نور دبي العالمية، ومدينة الشارقة للخدمات الانسانية، وهيئة الأوقاف وشؤون القصر في دبي، و10 ملايين درهم ألصندوق «الفرج» في وزارة الداخلية للإفراج عن 30 سجيناً معسراً على مستوى الدولة، مع صحيفة «الإمارات اليوم»، و10 ملايين درهم ألدعم الليبيين النازحين، وإغاثة الشعب الصومالي عن طريق مؤسسة محمد بن راشد للأعمال الخيرية والإنسانية.

وأشار إلى أن المؤسسة لا تتلقى تبرعات أو دعماً خارجياً «فمساعداتها مقدمة من بنك دبي الاسلامي فقط».

وأكد أن المؤسسة لها دور بارز، وتعتبر سباقة في دعم الخدمات المجتمعية داخل الدولة، مشيراً إلى تقديم مليون و758 ألف درهم العام الماضي، لـ157 أسرة لسداد الرسوم الدراسية، وتقديم 835 ألف درهم لـ51 أسرة لمساعدات إيجار سكنها، و613 ألف درهم لشراء معدات وأجهزة طبية لخمسة مستشفيات ومراكز صحية في الدولة، و500 ألف درهم دعماً لترحيل الموقوفين المخالفين لقانون الهجرة، بالتعاون مع الإدارة العامة للأوقاف وشؤون الاجانب في دبي، وخمسة ملايين و750 ألف درهم لدعم طلبة وطالبات الكليات التقنية العليا في دبي والفجيرة لشراء أجهزة كمبيوتر وسداد رسوم مواصلات، ونصف مليون درهم للرعاية السنوية لجائزة دبي الدولية للقرآن الكريم.

وأوضح أنه يستفيد من المؤسسة الأسر المتعففة والفقيرة والمحتاجون من المواطنين والمقيمين في الدولة، وتدرس الحالات المتقدمة للطلبات من قبل لجنة مشكلة من عدد من المسؤولين في بنك دبي الإسلامي للنظر في هذه الطلبات، وتقرير حجم ونوع المساعدات لكل حالة بعد فحص المستندات المطلوبة ودراستها.

ومعظم المساعدات تقدم كرسوم دراسية، أو سداد إيجارات المنازل أو سداد الرسوم الطبية والصحية للمستشفيات داخل الدولة، وشراء الأدوية والأجهزة المحتاجة لذوي الإعاقة والمرضى.

ولفت إلى أن المؤسسة استجابت لخبر نشرته «الإمارات اليوم» عن السجناء المعسرين، من منطلق عمل الخيرأ لوجه الله سبحانه وتعالى وتماشياً مع دور المؤسسة وبنك دبي الإسلامي لقيادة العمل الخيري، وبادرت بتقديم 10 ملايين درهم للإفراج عن 30 سجيناً معسراً بالتنسيق مع وزارة الداخلية. وتابع أن المؤسسةأ كانت سباقة لتقديم يد المساعدة والدعم، وتم تكريمها من قبل وزير الداخلية.

تويتر