«نيابة السير» تنسق مع «مرور دبي» للتحقيق مع المخالفين

20 ألف درهم غرامة التلاعب في لوحات المركبات

سيارة أخفى سائقها أحد أرقامها. من المصدر

بدأت نيابة السير والمرور في دبي، التنسيق مع الإدارة العامة للمرور في شرطة دبي لإحالة المتلاعبين في لوحات أرقام سياراتهم إلى النيابة، بغرض التحقيق معهم، وتغريم مرتكبي تلك الممارسات 20 ألف درهم وحبسهم، تطبيقاً للقانون.

وقال رئيس نيابة السير والمرور المستشار صلاح بوفروشه الفلاسي لـ«الإمارات اليوم» إن كثيراً من المتلاعبين في لوحات سياراتهم لا يدركون طبيعة الجرم الذي يرتكبونه، ويعتقدون أن أقصى ما يمكن اتخاذه حيالهم هو تسجيل مخالفة مرورية ضدهم.

وأضاف أن القانون وضع عقوبات مشددة ضد مرتكبي هذه الممارسات، إذ تقضي المادة 49 من قانون السير والمرور الاتحادي لسنة ،1995 وتعديلاته حتى ،2007 بعقوبة الحبس، وغرامة لا تقل عن 20 ألف درهم، أو بإحدى هاتين العقوبتين لكل من شوه أو طمس أو غيّر بيانات لوحة أرقام مع استعمالها.

كما أقر إنزال هاتين العقوبتين بكل من استعمل أو سمح للغير باستعمال لوحة أرقام يعلم سلفاً أنه تم طمسها أو تشويهها أو تغييرها.

وجاء التنسيق بين نيابة السير والإدارة العامة للمرور في دبي على خلفية تقرير نشرته «الإمارات اليوم» حول ضبط عدد من المتلاعبين في لوحات أرقام دراجات بخارية للتهرب من الكاميرات في الإشارات وأجهزة الرادار.

وأكد الفلاسي أن نيابة السير والمرور لن تتهاون مع أي شخص يحال من الشرطة بتهمة التلاعب في لوحات السيارة، مبيناً أن هذا السلوك لا يرتبط فقط بالجانب المروري ومسألة التهرب من المخالفات أو التحايل على أجهزة السرعة، ولكن له أبعاد جنائية أخرى، لأن من الممكن أن تتورط سيارة في جريمة قتل أو سرقة ولا تُمكن ملاحقتها أو تتبعها، سواء من خلال الشهود أم الكاميرات، إذا كان هناك تلاعب في لوحاتها.

وأشار إلى أن هناك فئة من أفراد المجتمع تغير في اللوحات بغرض الزينة ولا تدرك عواقب ذلك، مثل قيام فتيات بوضع نوع من الكريستال على اللوحة، مؤكداً أن تكرار مثل هذه الممارسات سيضع مرتكبها تحت طائلة القانون.

وشكلت الإدارة العامة للمرور فريقاً لتقصي وملاحقة المتلاعبين في اللوحات المرورية، والمتهربين من سداد المخالفات المستحقة عليهم، واستعاد الفريق قيمة 724 ألفاً و259 مخالفة تهرب مرتكبوها من سدادها، سواء بالتلاعب في اللوحات، أو مراوغة رجال الشرطة.

وقال المستشار صلاح بوفروشه الفلاسي، إن التنسيق بين النيابة والإدارة العامة للمرور في شرطة دبي، يقتضي إحالة المتلاعبين فوراً من الشرطة إلى نيابة السير للتحقيق معهم واتخاذ الإجراءات القانونية حيالهم، لافتاً إلى أن هناك حالات تم التحقيق معها فعلياً وصدرت أحكام ضدها.

إلى ذلك، ذكر مدير الإدارة العامة للمرور بالإنابة المقدم سيف مهير المزروعي، أن المتلاعبين يستخدمون أساليب مختلفة في تغيير معالم اللوحة، منها قطعها من المنتصف أو اختزال أرقامها إلى رقمين أو ثلاثة بدلاً من خمسة، أو وضع المسمار (البرغي) على رقم الصفر ليتحول إلى رقم (8)، أو يضع لوحة في مقدمة السيارة ولوحة أخرى في مؤخرتها، أو يمحو الكود ويلعب فيه مثل وضع خط على حرف «آي» فيتحول إلى «تي» أو يعدل حرف «إتش» ليصبح «إيه». ولفت إلى تدارك الظاهرة بعدما لوحظ أن كثيراً من المخالفات المرورية التي يتم ضبطها بواسطة أجهزة ضبط السرعة «الرادار» تلغى لأسباب مختلفة، مثل عدم وضوح أرقام اللوحة نتيجة التلاعب فيها سواء بشكل مقصود أو غير متعمد. وأشار إلى أن كثيراً من هؤلاء الأشخاص وصل بهم الغرور إلى ارتكاب عشرات المخالفات ظناً منهم استحالة كشفهم، ومنهم شخص ركب شعار الدولة في منتصف اللوحة لإخفاء الكود، وارتكب أكثر من 30 مخالفة مرورية تصل قيمتها إلى نحو 52 الف درهم.

تويتر