«طبية الشارقة»: ساعات العمل لا تتجاوز 42 ساعة أسبوعياً

موظفات مواطنات في «المدام الصحي» يطالبن بتقليل ساعات الدوام

مركز المدام الصحي يطبّق الدوام المرن على الموظفين. الإمارات اليوم

شكت مواطنات يعملن موظفات إداريات بمركز المدام الصحي في الشارقة، طول عدد ساعات الدوام اليومية في المركز، موضحات أن مجموع ساعات عمل الموظفة الإدارية يصل إلى 42 ساعة أسبوعياً، إذ إن دوام الإداريات في المركز 14 ساعة عمل متواصلة يومياً بالتناوب بينهن، مشيرات إلى أن (نظام الاستدعاء) المطبق في المركز على مدار 24 ساعة يغني عن العمل حتى الساعة العاشرة مساء، مطالبات بتقليل تناوب ساعات العمل اليومي إلى 12 ساعة يومياً، على غرار المراكز الصحية الأخرى.

من جانبها، أكدت منطقة الشارقة الطبية أن نظام الدوام المرن مطبق على جميع مراكز الرعاية الصحية الأولية في الشارقة، من دون استثناء، نافية صدور أية قرار بتعديل الدوام، مشيرة إلى جدولة ساعات تشغيل موظفي المراكز الصحية، على ألا تقل ساعات الدوام الرسمي لكل إداري عن 42 ساعة أسبوعياً.

الدوام المرن

القرار الوزاري رقم 136 لسنة 2012 نظّم الدوام المرن لمراكز الرعاية الصحية الأولية، وتم تطبيق هذا النظام لتكون ساعات الدوام الرسمي لجميع مراكز الرعاية الصحية الأولية 42 ساعة أسبوعياً.

ومركز المدام الصحي يطبق نظام الاستدعاء في الحالات الطارئة، إذ يتم استدعاء الكادرين الطبي والتمريضي لعلاج المرضى الذين يحضرون إلى المركز في غير أوقات الدوام الرسمي.

وتفصيلاً، قالت إدارية في مركز المدام الصحي، تدعى (أم سلطان)، إن وزارة الصحة فرضت على الموظفات والإداريات في المراكز الصحية الدوام المرن بساعات عمل تصل إلى 42 ساعة عمل لكل إداري أسبوعياً، إلا أن نظام الدوام المطبق من قبل وزارة الصحة في مركز المدام الصحي يختلف عن المراكز الأخرى، إذ يفرض على الإداريات العمل بنظام فترة عمل يومية متواصلة تبدأ من الساعة الثامنة صباحاً وتستمر حتى الساعة 10 مساء، وفق جدول عمل موزعة ساعاته بالتساوي على الإداريات.

وأضافت أن ساعات العمل الطويلة حتى الساعة العاشرة مساء تؤدي إلى إرهاق موظفات المركز، وتجعلهن غير قادرات على تأدية واجباتهن تجاه أبنائهن وأسرهن بالشكل المناسب، خصوصاً أنه وفق نظام ساعات العمل المتبع، فإن الموظفة قد تعمل بنظام الفترتين الصباحية والمسائية في اليوم الواحد، وفقاً لجدول فترات عملها، ما يؤدي إلى إرهاقها بشكل كبير.

وتابعت (أم سلطان) أن موظفات المركز يعملن حتى في أيام نهاية الأسبوع والعطل الرسمية، وفق جدول العمل الموزع عليهن، لافتة إلى أن ساعات العمل الطويلة تؤدي إلى عدم رغبتهن في الاستمرار في العمل، كونهن غير قادرات على تنظيم وقتهن بين البيت والعمل، خصوصاً أن الدوام يستنزف معظم وقتهن.

وتساءلت عن أهمية فرض ساعات عمل تمتد حتى الساعة العاشرة مساء، مع تطبيق نظام الاستدعاء في المركز الصحي في الحالات الطارئة، موضحة أن نظام الاستدعاء يتم من خلاله استدعاء الكادرين الطبي والتمريضي لعلاج المرضى الذين يحضرون إلى المركز في غير أوقات وأيام الدوام الرسمي، مطالبة بتطبيق نظام الاستدعاء على كادر الإداريين في المركز.

وأيدتها الرأي الإدارية (أم سالم)، التي طالبت بصرف بدلات عمل للإداريين الذين يعملون وفق نظام الدوام المرن، أسوة بالفنيين الذين يتم صرف بدلات شهرية لهم، أو تقليل ساعات تناوب العمل اليومي للإداريين إلى 12 ساعة بدلاً من 14 ساعة يومياً، مشيرة إلى أن المراكز الصحية التي تطبق النظام المرن يعمل موظفوها وإداريوها فترتي عمل يومية، تبدأ الأولى من الساعة الثامنة صباحاً حتى الساعة الثالثة بعد الظهر، وتبدأ الفترة الثانية من الساعة الخامسة وحتى العاشرة مساء، أي تتخللها ساعتا راحة، أما نظام العمل في مركز المدام فهو فترة واحدة متواصلة، تبدأ من الساعة الثامنة صباحاً وتمتد حتى العاشرة مساء.

وأضافت أنه قد يصادف أحياناً أن تخرج أكثر من موظفة من الإداريات في إجازة وضع أو إجازة سنوية، ما يزيد من مضاعفة ساعات العمل على بقية الموظفات، الأمر الذي يصيبهن بالإرهاق من طول ساعات العمل، مطالبة بتقليل عدد ساعات الدوام، حتى تستطيع الموظفات التوفيق بين العمل والبيت.

وقالت موظفة في مركز المدام الصحي، تدعى (ع.ك)، إنه وفق الإحصاءات المدونة في سجلات المركز بعدد المراجعين، فإنه لا يوجد مراجعون ترددوا على المركز خلال فترة بعد الظهر، خصوصاً بعد الساعة الثامنة مساء، مناشدة وزارة الصحة تعديل نظام العمل في المركز، ليكون على فترتين يومياً، صباحية ومسائية، على أن تتخللها ساعتا استراحة بعد الظهر، وعلى أن ينتهي العمل عند الساعة الثامنة مساء.

من جانبه، أكد مدير منطقة الشارقة الطبية بالإنابة، محمد عبدالله الزرعوني، أنه وفقاً للقرار الوزاري رقم 136 لسنة 2012 بشأن لائحة تنظيم الدوام المرن لمراكز الرعاية الصحية الأولية، تم تطبيق هذا النظام بحيث تكون ساعات الدوام الرسمي لموظف مراكز الرعاية الصحية الأولية 42 ساعة أسبوعياً.

وأضاف أنه تم تطبيق هذا القرار على مراحل عدة، إذ طبق في المرحلة الأولى على الكادر الفني في المراكز الصحية، ثم على الكادر الإداري، أما بخصوص ساعات العمل اليومية فتتم جدولة ساعات تشغيل الموظفين في مراكز الرعاية الصحية، على ألا تقل ساعات الدوام الرسمي لكل إداري عن 42 ساعة أسبوعياً.

ونفى الزرعوني صدور أي قرار يخالف أحكام هذا النظام إلى حينه، مؤكداً أن نظام الدوام المرن مطبق على جميع مراكز الرعاية الصحية في الشارقة، من دون استثناء.

تويتر