6.5 % من أطفال الشارقة يعانونه بسبب السمنة

مبادرة لعلاج 50 طفلاً من «السكري» خلال 2018

المبادرة تستهدف أطفال أسر من ذوي الدخل المحدود. من المصدر

أفادت رئيسة جمعية أصدقاء مرضى السكري، خولة الحاج، بأن نحو 6.5% من الأطفال في الشارقة، مصابون بالسكري نتيجة السمنة، وأعلنت مبادرة لعلاج 50 طفلاً مصاباً بالسكري خلال العام الجاري، تنفذها الجمعية بالتعاون مع شركة نوفو نورديسك، المتخصصة في علاج مرضى السكري عالمياً.

أنسولين مدى الحياة

ذكرت دراسات عالمية أن عدد مصابي مرض السكري من النوع الأول بين الأطفال حول العالم يبلغ نحو 542 ألف طفل، دون سن 15 عاماً، متوقعة زيادة هذا العدد بـ86 ألف حالة أخرى سنوياً. وأوضحت أن مرض السكري من النوع الأول لا علاقة له بنمط الحياة الطبيعي، ولا توجد طريقة معروفة لمنعه، والمصابون به يحتاجون إلى حقن يومي بالأنسولين على مدى الحياة، كما يجب عليهم ضمان ضبط مستويات الغلوكوز في الدم بشكل سليم، عن طريق إجراء فحوص دم منتظمة، واتباع نظام غذائي خاص، حتى لا يتعرضوا لمضاعفات صحية حادة لاحقاً.

وأوضحت في تصريحات صحافية، على هامش الإعلان عن المبادرة، أن دراسة حديثة أظهرت أن السمنة أحد أبرز أسباب إصابة الأطفال بداء السكري، محذرة من إهمال الأهالي أبناءهم خلال هذه المرحلة العمرية الحرجة.

وأشارت إلى تنفيذ الجمعية برامج عدة بالشراكة مع وزارة التربية والتعليم، شملت مدارس حكومية، تقدم من خلالها برامج توعية وتثقيف للأطفال حول مخاطر مرض السكري، وتعليمهم كيفية التصرف في حال ظهرت عليهم أو على أحد زملائهم مضاعفات المرض، وكيفية إنقاذه.

ولفتت الحاج إلى أن المبادرة تستهدف أطفال أسر من ذوي الدخل المحدود، بحيث تلتزم الشركة بتوفير الجرعات العلاجية لهم على مدار عام كامل، يتضمن العلاج أحدث الأدوية في هذا التخصص.

من جهتها، قالت استشارية طب الأطفال رئيسة قسم السكري ووحدة الغدد الصماء في مستشفى القاسمي، نائب رئيس جمعية أصدقاء السكري، الدكتورة إلهام الأميري، إنه تم إجراء دراسة شملت أكثر من 1000 عينة عشوائية من سكان إمارة الشارقة، تبين خلالها إصابة نحو 6.5% من الأطفال بالسكري من النوع الثاني، مبينة أن هذه النسبة تعد مرتفعة مقارنة بالمعدلات العالمية، الأمر الذي يستدعي برامج علاج وتوعية مكثفة في المجتمع، للحد من تزايد هذه النسبة وتقليصها باستخدام الطرق العلاجية المختلفة.

وأكد مدير عام شركة نوفو نورديسك في الإمارات، الدكتور أيمن حسن، أن الشركة ستعمل على توفير أحدث الأدوية المبتكرة من مادة الأنسولين للأطفال المشمولين بالمبادرة، الذين يعانون مرض السكري من النوع الأول.

وتابع أن الخطة العلاجية للأطفال تنفذ خلال عام كامل، وتبلغ كلفة المريض الواحد ما بين 10 و15 ألف درهم في السنة، مشدداً على حاجة هذه الفئة من الأطفال إلى الوعي والتعليم والدعم على المدى الطويل، لتمكينهم وذويهم من إدارة التعامل مع الداء السكري بشكل ذاتي ومطمئن.

تويتر