نظمت 18 ألفاً و650 زيارة لمؤسسات.. وجهت خلالها 13 ألفاً و320 إنذاراً

بلدية دبي تحرّر 3376 مخالفة تتعلق بالصحة العامة في 6 أشهر

«الصحة والسلامة» في بلدية دبي نظمت 5520 زيارة لمساكن العمال. أرشيفية

بلغ عدد المخالفات التي حرّرتها إدارة الصحة والسلامة العامة في بلدية دبي خلال النصف الأول من العام الجاري 3376 مخالفة تتعلق بالصحة العامة، إذ نظمت الإدارة 18 ألفاً و650 زيارة لمؤسسات ذات علاقة بالصحة العامة من ضمنها 5520 زيارة لمساكن العمال.

وشملت الزيارات مؤسسات تعليمية مثل المدارس والمعاهد والحضانات، ومؤسسات صحية مثل العيادات، والصيدليات، والمختبرات، ومحال النظارات، وصالونات التجميل النسائية، وصالونات الحلاقة، ونوادي اللياقة البدنية، ومساكن العمال المؤقتة والدائمة، والأماكن العامة مثل مراكز التسوق، والفنادق، والسينما، والمساجد، وغير ذلك من الأماكن ذات العلاقة بالصحة العامة.

«المعجون» لا يتضمن مكونات كيميائية

أكد مدير إدارة الصحة العامة والسلامة في بلدية دبي المهندس مروان المحمد، عدم وجود مكونات كيميائية في أي مادة استهلاكية مكونة من المعجون.

جاء ذلك، رداً على خبر انتشر أول من أمس، عبر مختلف وسائل التواصل الاجتماعي، يدعي أن إشاعة عن الخطوط المطبوعة على طرف المعجون وتوحي بأنه يتضمن مكونات كيميائية، مشيراً إلى أن الخبر لا يعدو كونه إشاعة. وأوضح أن الخطوط المطبوعة على طرف عبوات أي معجون ليس لها علاقة بمكونات المعجون، وإنما هي عبارة عن علامات تعريفية لتمكن أجهزة التصنيع من التعرف إلى علب المعجون، وأماكن القطع المناسبة من خلال حساسات إلكترونية للون.

وأكد ضرورة التحري والتأكد من صحة الأخبار المتداولة عبر مختلف وسائل التواصل، وأن تكون صادرة عن جهات رسمية محلية أو عالمية معتمدة، قبل اعتبارها حقيقية وتصديق كل معلوماتها وتداولها ونشرها في مواقع التواصل الاجتماعي أو بين الجمهور. وأضاف أن طبيعة الخبر وطريقة عرضه تبدو غير منطقية على الإطلاق، إذ لا يوجد في الخبر أي دليل علمي أو مرجع موثوق به لتلك الادعاءات، إضافة إلى اللغة الركيكة التي تمت كتابة الخبر بها، وهو ما يؤكد للقراء عدم صدقية تلك الادعاءات.

وقالت البلدية في بيان صحافي أمس، إن الزيارات نتج عنها تحرير 3376 مخالفة تشمل مخالفات المساكن العمالية، وتم توجيه ما لا يقل عن 13 ألفاً و320 إنذاراً، وإصدار 239 تصريح عدم ممانعة لمؤسسات كالصالونات ومراكز العناية بالبشرة.

ونظم قسم الصحة والسلامة المهنية في الإدارة خلال الفترة نفسها 5207 زيارات تفتيشية شملت مرافق البلدية، ومشروعات البنية التحتية، والمنشآت الصناعية وعدداً من الدوائر الحكومية، وبلغ عدد المخالفات التي صدرت من القسم 354 مخالفة، وتم توجيه 4684 إنذاراً.

ويعنى قسم السلامة العامة بالرقابة على سلامة وصحة المباني ومناطق الألعاب والأماكن الترفيهية والمناطق ذات الخطورة وسلامة الأجهزة الكهربائية ولعب الأطفال المتداولة في السوق المحلية، واعتماد سلامة مخططات السباحة ومناطق التدخين، فقد تم خلال الربع الأول القيام بإجمالي 4994 زيارة تفتيشية شملت المؤسسات والمباني المأهولة، ومحال ألعاب الأطفال، ومناطق الترفيه والتسلية الثابتة والمؤقتة، ومحال الأجهزة الكهربائية ومناطق العمل (شركات الصيانة وشركات التحميل والتفريغ) وأماكن التدخين، وبلغ عدد المخالفات التي صدرت من القسم 1592 مخالفة.ونفذ مكتب الطوارئ البيئي في القسم العديد من المهام من خلال الزيارات الميدانية وضبط الممارسات السلبية التي تعنى بالصحة والسلامة، وسلامة الغذاء والبيئة والمباني والنفايات على مستوى الإمارة وقد بلغ عدد المخلفات 738 مخالفة، كما نظم المكتب حملات ضد الأسواق العشوائية وإزالتها.

وقام فريق التحقيق بالحوادث المهنية والعامة في الإدارة خلال الأشهر الستة المنصرمة بالتحقيق في مسببات 378 حادثاً مهنياً نتج عنها 313 إصابة و27 وفاة، كما حقق الفريق في 18 حادث مناطق سلامة عامة، وتعتبر هذه الإحصاءات مقبولة نسبياً عند مقارنتها بدول أخرى.

ونظم قسم سلامة المواد الاستهلاكية في الإدارة الذي يختص بالمواد كالمكملات الصحية، ومستحضرات التجميل والعناية الشخصية والعطور، ومنتجات التطهير والتنظيف والرقابة على مؤسسات بيع وتداول المواد الاستهلاكية ومنافذ الشحنات في الإمارة، 1754 زيارة تفتيشية لمؤسسات بيع وتداول المواد الاستهلاكية، وتم التفتيش على ما لا يقل عن 35 ألف منتج استهلاكي من عطور ومواد عناية بالبشرة ومكملات غذائية ومنظفات، وبلغ عدد المخالفات التي صدرت من القسم 1087 مخالفة وتم توجيه 1583 إنذاراً.

تويتر