تشجع الشباب على الالتحاق بسلك التمريض

«الصحة» تستقطب الكوادر المواطنة في «إكسبو الشارقة»

«الصحة» تشارك في «إكسبو الشارقة» للمرة الرابعة على التوالي. من المصدر

تشارك وزارة الصحة ووقاية المجتمع، للمرة الرابعة على التوالي في المعرض الوطني للتوظف الـ18، بمركز إكسبو الشارقة، بهدف جذب الكوادر المواطنة المؤهلة للالتحاق بمهنة التمريض والقبالة، للمساهمة الفاعلة في تقديم رعاية صحية متميزة للمرضى، وتلبية احتياجات سوق العمل المتزايدة في القطاع الصحي، وتقدم الوزارة للملتحقين بهذه الوظائف حوافز وبرامج تدريبية متعددة.

تأهيل الأطباء

قالت رئيسة قسم البرامج الصحية بإدارة الرعاية الصحية الأولية في وزارة الصحة ووقاية المجتمع، الدكتورة هيفاء حمد فارس، إن ورشة تحديث الدليل التدريبي ركزت على المحاور العلمية والاستشارات الإكلينيكية العملية التي يتم تقديمها لمراجعي مراكز الرعاية الصحية الأولية، بهدف تأهيل الأطباء المنتسبين للتخصص على أفضل الممارسات العالمية، لرفع جودة التشخيص والعلاج.

وأشارت إلى أن التحديث في الدليل التدريبي شمل الرعاية الصحية الأولية للفرد في نطاق الأسرة بالاعتماد على العلوم الصحية والنفسية والسلوكية والاجتماعية، ومواكبة المشكلات الصحية في المجتمع والقدرة على تحديد الأولويات، والمشاركة في تدريب العاملين في القطاع الصحي وإجراء وتشجيع البحوث والدراسات الصحية التطبيقية، حيث تعادل شهادة البورد العربي الدكتوراه في طب الأسرة.

ويوزع جناح الوزارة في المعرض العديد من المطبوعات والوسائل الترويجية للتعريف بأنشطتها وخدماتها، ويهدف المعرض إلى تعزيز دمج الشباب الخريجين في كوادر العمل بالدولة، ومساعدة القطاعات الحكومية في سعيها لزيادة عدد المواطنين العاملين في القطاع الخاص بمعدل 10 أضعاف بحلول عام 2021.

وأكد مدير إدارة الموارد البشرية في الوزارة، عدنان الريامي، أهمية المشاركة في المعرض لجذب وتشجيع الشباب المواطن على الالتحاق بسلك التمريض وإعداد خريج متميز وفاعل وقادر على المنافسة في سوق العمل، والمساهمة الفاعلة في تنمية المجتمع، خصوصاً في مجال التمريض لتلبية الطلب المتزايد على الكوادر التمريضية المواطنة، من خلال تغيير الصورة النمطية عن مهنة التمريض بشكل عام وشرح مميزات وآفاق التطور المهني.

وقال إن مشاركة الوزارة في المعرض تأتي توافقاً مع تطلعاتها الاستراتيجية والترويج للفرص الوظيفية المتاحة وزيادة نسبة الكوادر المواطنة في التخصصات الطبية والفنية والإدارية، إضافة إلى عرض الخدمات التي تقدمها الوزارة لأفراد المجتمع كافة.

يذكر أن المعرض الوطني للتوظف الـ18 انطلقت فعالياته بمركز اكسبو الشارقة، تحت شعار تمكين الكوادر الوطنية الواعدة، برعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، لتمكين الطلاب والخريجين والمتدربين والباحثين عن فرص عمل من التواصل مع أرقى الجامعات ومعاهد التدريب المهنية في الدولة.

من ناحية أخرى، نظمت لجنة البرنامج التدريبي للبورد العربي لطب الأسرة في وزارة الصحة ووقاية المجتمع، ورشة عمل لتحديث الدليل التدريبي للبرنامج بمركز التدريب والتطوير في الشارقة، بمشاركة 20 أخصائياً واستشاري طب أسرة ومعنيين بتدريب المنتسبين للبرنامج في الوزارة، في سياق مراجعة متطلبات القبول للبرنامج ووضع أسس التدريب والتقييم للمنتسبين.

ويهدف البرنامج إلى تدريب الأطباء المواطنين وتأهيلهم للحصول على درجة البورد العربي لطب الأسرة، وذلك لتعزيز دور طبيب الأسرة في المراكز الصحية، التي تعتبر البوابة الرئيسة والأولى للحصول على الخدمات الصحية.

وأفاد وكيل الوزارة المساعد لقطاع المراكز والعيادات الصحية، الدكتور حسين عبدالرحمن الرند، بأن الوزارة تهدف إلى تقديم خدمات صحية متميزة للمجتمع وفق المعايير العالمية وتحسين المؤشر الوطني لعدد الأطباء الممارسين لكل 1000 من السكان.

وتأتي أهمية الورشة في إطار تعزيز كفاءة الكوادر الطبية الوطنية في مختلف التخصصات الطبية، ومنها طب الأسرة لتقديم خدمات وقائية وعلاجية وتأهيلية تحقق الأمن الصحي لأفراد المجتمع، ضمن حرص وزارة الصحة ووقاية المجتمع على توفير برامج التدريب المناسبة والبيئة التعليمية وفرص العمل للأطباء المواطنين بعد التخرّج.

تويتر