أطلقه محمد بن راشد لتوفير أرقى معايير الحياة الصحية السليمة للمواطنين

«سعادة» يشمل 130 ألـف مواطن في دبي بالتأمين الصحي

صورة

أطلق صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، بصفته حاكم إمارة دبي، وإلى جانبه سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، برنامج «سعادة» للتأمين الصحي، الخاص بالمواطنين في إمارة دبي، الذي يستهدف نحو 130 ألف مواطن في الإمارة.

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2015/06/8ae6c6c54aa0819a014db595359c2663.jpg

محمد بن راشد:

■ التعليم والصحة على رأس أولوياتي واهتمامي ومتابعتي الشخصية.

■ تعزيز ثقافة الابتكار والإبداع في الحقل الطبي، والتركيز على البحوث والدراسات.

■ التعليم والصحة مؤشران أساسيان لسلامة المجتمع والنهوض بأفراده.

■ صقل مواهب وخبرات الكوادر الوطنية التي تحتاج إلى فرصة وتحفيز ودعم للابتكار.

وحضر حفل إطلاق البرنامج الجديد للتأمين الصحي الذكي، الذي جرى في قاعة مكتبة راشد الطبية في مقر هيئة الصحة في دبي، سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي، ووزير الصحة عبدالرحمن بن محمد العويس، ورئيس مجلس إدارة هيئة الصحة في دبي حميد بن محمد القطامي، ومدير عام دائرة التشريفات والضيافة في دبي خليفة سعيد سليمان، إلى جانب مديري المستشفيات والإدارات في هيئة الصحة، وفريق العمل الذي أعد وأنجز البرنامج الأول من نوعه، الذي يستخدم بطاقة الهوية الوطنية للتسجيل.

وشاهد سموه والحضور عرضاً مصوراً لواقع الخدمات الصحية التي توفرها مستشفيات وعيادات هيئة الصحة في دبي، ومراحل تطورها وتحديثها، من أجل توفير أرقى خدمات الرعاية الصحية لجميع المرضى المتعاملين مع هذه المستشفيات والعيادات.

وأعرب سموه عن سعادته لإنجاز هذا البرنامج، الذي يعكس اهتمام سموه بصحة المواطن وسعادته، وكذلك المقيم على أرض الدولة.

وأكد سموه مجدداً أن قطاعي التعليم والصحة هما على رأس أولويات سموه واهتمامه ومتابعته الشخصية، كي يصلا إلى المستويات العالمية، معتبراً سموه أن التعليم والصحة هما المؤشران الأساسيان لسلامة المجتمع ومعافاته، والنهوض بأفراده إلى مستويات متقدمة من السعادة والحياة المستقرة اجتماعياً واقتصادياً.

ووجه سموه رئيس وأعضاء مجلس إدارة هيئة الصحة في دبي، وجميع العاملين في أجهزتها وإداراتها إلى بذل المزيد من الجهود وتعزيز ثقافة الابتكار والإبداع في الحقل الطبي، والتركيز على البحوث والدراسات التي تسهم في اكتشاف طرق ووسائل حديثة للعلاج والاستشفاء، وصقل مواهب وخبرات الكوادر الوطنية التي تحتاج إلى فرصة وتحفيز ودعم للابتكار الذي نريده أن ينمو ويكبر وينتشر في أوساط الشباب في شتى القطاعات وعلى المستويين الاتحادي والمحلي.

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2015/06/8ae6c6c54aa0819a014db595363b2666.jpg

طرق التسجيل في «سعادة»

أفاد مدير إدارة التمويل الصحي في الهيئة الدكتور حيدر اليوسف، بأن برنامج الضمان الصحي للمواطنين في دبي (سعادة) يخدم المواطنين في إمارة دبي، انطلاقاً من توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، بضرورة العمل لتحقيق السعادة للناس، من خلال توفير جميع الاختيارات الصحية للمواطنين، وجعل صحتهم وسعادتهم أولويةً قصوى. وتابع أن الهيئة حددت طرقاً عدة للتسجيل في البرنامج، تتمثل في استخدام بطاقة الهوية الوطنية لإتمام عملية التسجيل، عبر التطبيق الذكي الخاص به، ومن ثم الاستفادة من جميع الخدمات، كما تم تخصيص فريق تسجيل متحرك لزيارة المواطنين الذين يصعب عليهم الحضور، وفريق آخر عند مزودي الخدمة، لتوجيه ومساعدة المواطن.

وأكد اليوسف أن البرنامج يُخضع المشمولين لفحوص شاملة وإلزامية، للوقاية والكشف المبكر عن الأمراض، كما يشجع على توظيف المواطنين في القطاع الخاص، إذ لا يجب على صاحب العمل توفير التأمين لهم، وكذلك الدخول في مجال الأعمال، حيث يضمنون التأمين الصحي دون الحاجة للعمل لدى الغير.

وأشار إلى أن المستفيد من خدمة «سعادة» يغطى تأمينياً بالكامل في المستشفيات الحكومية، فيما يتحمل نسبة 10% من القيمة في القطاع الخاص على مستوى الدولة، مشيراً إلى أن القيمة التأمينية لكل فرد محددة بنحو 500 ألف درهم كحد أقصى.

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2015/06/8ae6c6c54aa0819a014db595362a2665.jpg

وبارك سموه جهود فريق العمل، وهنأهم على ما وصلوا إليه من تصورات وقرارات خلصت إلى إخراج برنامج التأمين الصحي الذكي في دبي إلى التطبيق العملي اعتباراً من اليوم.

وإلى ذلك، أفاد رئيس مجلس إدارة هيئة الصحة في دبي حميد بن محمد القطامي، بأن برنامج «سعادة» يخدم نحو 130 ألف مواطن في إمارة دبي، ويهدف إلى توفير أرقى معايير الحياة الصحية السليمة للمواطنين، ضمن الجهود المستمرة لتحقيق الأمن الصحي، وتطبيق أفضل الممارسات الصحية التي تعمل على حماية الأفراد وتعزيز معايير المعيشة والرفاهية للناس والأجيال اللاحقة.

وأكد القطامي أن البرنامج سيتيح للمشتركين فيه الاستفادة من الخدمات التي تقدمها مستشفيات القطاع الخاص وعياداته، والوصول إلى الخدمات الصحية ذات الجودة العالية بسهولة تامة، عبر سلسلة من الضوابط والمبادرات والأنظمة الذكية وآليات قياس مؤشرات أداء المخرجات الصحية ورضا المتعاملين، إلى جانب الكفاءة التشغيلية لأطراف المنظومة التأمينية ومقارنتها بالنتائج العالمية.

ومن جانبه، كشف مدير إدارة التمويل الصحي في الهيئة الدكتور حيدر اليوسف، عن مميزات البرنامج ومنافعه، والذي يركز على إلزامية الوقاية والكشف المبكر للمشتركين فيه كافة، بحد أعلى يصل إلى نصف مليون درهم، وأوضح أن المستفيد من البرنامج يمكن له الحصول على العديد من الخدمات الطبية بنسبة مشاركة تصل إلى 10% فقط، وهذا يخفف عن كاهل المريض المواطن مادياً، ويتيح له مساحة أوسع من العلاج والحصول على خدمات مميزة وسريعة.

وأوضح أن البرنامج يهدف إلى توفير منظومة صحة متكاملة في الإمارة، ذات جوده عالية تتسم بالمرونة، والقدرة على التطوير، والاستجابة لتطلعات المستفيدين، وتهيئة دبي للمكانة العالمية في مجال الصحة، وتعزيز تنافسيتها محلياً وعالمياً، في سعيها للرقم واحد، عبر إنشاء نظام صحي يتسم بالكفاءة والاستدامة، وضمان الأمن الصحي للمواطن والمقيم، لتحقيق السعادة لأفراد المجتمع، وتعزيز الإنتاجية، وجذب الاستثمارات، وأفضل الخبرات العالمية إلى القطاع الصحي في الإمارة.

تطوير القطاع الصحي

توجه رئيس مجلس إدارة هيئة الصحة في دبي، حميد بن محمد القطامي، بالشكر إلى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، على دعمه المستمر ومتابعته الدؤوبة لمراحل تطوير القطاع الصحي بشقية العام والخاص، وعلى المستويين الاتحادي والمحلي، مشيراً إلى أن جهود الهيئة تنصب على تطبيق قانون الضمان الصحي في دبي.

أرقام:

■ 9 ملايين شخص مؤمن عليهم في دبي نهاية 2014.

■ 2347 مقدم خدمات صحية.

■ 44 شركة تأمين، و21 شركة إدارة مطالبات.

■ 9.9 ملايين معاملة تأمينية عبر البوابة الخاصة بالتأمين الصحي (إسعاد).

■ 29 مليون خدمة صحية مقدمة.

■ 19 مليون تشخيص.

■ 13 مليون دواء تم صرفها.

■ 14 ألفاً و558 طبيباً استخدم البوابة.

■ قيمة التعاملات عبر البوابة أكثر من خمسة مليارات درهم.

تويتر