محمد الشامسي يكافح حشرات الزراعة بالفلفل الأحمر

صورة

دعا الإماراتي محمد سيف الشامسي، المزارعين إلى عدم استخدام المبيدات الحشرية لمكافحة الحشرات التي تهاجم المحاصيل المختلفة، والاستعاضة عنها بمحلول الماء والفلفل الأحمر، الذي قام بعمله بنفسه وتجربته في مرزعته الخاصة.

وقال الشامسي لـ«الإمارات اليوم»، إنه قام باستخدام محلول منزلي الصنع، يتكون من الماء والفلفل الأحمر، لرش الزراعات في مزرعته بمنطقة السمحة بأبوظبي به بدلاً من استخدام المبيدات الحشرية، وبالفعل نجح محلول الفلفل في القضاء على الحشرات وحماية المحاصيل. مؤكداً أنه قام بتجربة المحلول خلال السنة الزراعية الشتوية، دون أي استخدام للمبيدات، ولم تحدث إصابات على الإطلاق.

وذكر الشامسي أن المحلول يتكون فقط من الفلفل الأحمر الحار (الشطة)، مع الماء دون إضافات، حيث يقوم بخلط كيلو ونصف الكيلوغرام من الفلفل الحار مع ‬200 لتر ماء، ويترك المحلول مدة أربع ساعات، قبل أن يرش على المحصول، ومن الأفضل تكرار الرش أسبوعياً، للتأكد من الوقاية الكاملة من الحشرات طوال الموسم الزراعي. لافتاً إلى أنه قام بتجربة المحلول على العديد من المحاصيل مثل الفلفل والخيار والخس والورقيات بشكل عام، ولم يحدث أي ضرر أو تغيير في مذاق هذه المحاصيل، كما جربه على الفراولة، وهي من أكثر المحاصيل حساسية، ولم يسبب المحلول ضرراً أو تغيراً في طعمها أو شكلها.

وأرجع محمد الشامسي اتجاهه لاستخدام محلول الفلفل إلى رغبته في إيجاد وسيلة آمنة لحماية المحاصيل ومكافحة الحشرات الضارة، بدلاً من المبيدات الحشرية، خصوصاً في ظل التزايد المستمر في معدلات الإصابة بالأمراض الخطرة، وفي مقدمها السرطان بأنواعه بين الناس، وتعد المبيدات من أهم مسببات الإصابة به. موضحاً أن المبيدات الحشرية لم تكن معروفة منذ سنوات للمزارعين، ورغم ذلك كانت لديهم وسائل لمقاومة الآفات والحشرات الزراعية، ويمكن الرجوع لهذه الوسائل وتطويرها للاستفادة منها.

وكشف الشامسي أنه يعمل حالياً على تجربة خلطة جديدة تعتمد على الثوم والخل لمكافحة أمراض تهاجم المحاصيل، مثل مرض البياض الدقيقي، وتعفن الجذور التي تصيب الخيار، وبالفعل حصل على نتائج جيدة، وتوقفت إصابة المحصول. لافتاً إلى أنه مازال يحتاج إلى إجراء المزيد من التجارب على هذه الخلطة للتأكد من تأثيرها في المحاصيل المختلفة.

وأفاد الشامسي بأنه يسعى لنشر فكرة الاعتماد على محلول الفلفل وغيره من الوصفات الطبيعية بين المزارعين عبر استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، مثل «تويتر» و«فيس وبوك» و«انستغرام»، وبالفعل تلقى العديد من المكالمات الهاتفية للاستفسار عن المحلول، بعضها من داخل الدولة وأخرى من خارجها، ومنها مكالمة من الكويت وأخرى من مصر من شخص لديه بساتين فاكهة، وقام فعلاً بتجريب المحلول وحقق نتائج إيجابية معه. مشيراً إلى أنه لم يدرس الزراعة، لكنه يهتم بالقراءة في هذا المجال لتطوير مزرعته الخاصة التي يديرها منذ أربع سنوات.

ولم يستبعد الشامسي أن تنجح وصفة الفلفل في مكافحة الجراد، إذا ما تعرضت الزراعة لهجومه. لافتاً إلى أن المحلول قوي المفعول، حتى إن العامل الذي يتولى رشه على الزراعات يجب أن يضع كمامات على وجهه.

وإلى جانب محلول الفلفل وخلطة الثوم والخل، يعمل محمد سيف الشامسي على استخدام وسائل جديدة وغير تقليدية في مزرعته، من بينها طريقة الزراعة من دون تربة، والزراعة المائية. مشيراً إلى أنه تعلم هذه الطرق في مصر، حيث حصل على دورة تدريبية هناك، وعندما رجع إلى المزرعة قام بتطبيقها، ونجحت معه في الملوخية والورقيات والفلفل والخيار، وهي تتميز بالتوفير في الماء وجودة المنتج وسرعة نمو النبات وقلة الأيدي العاملة، وكذلك توفير الأسمدة.

تويتر