لاحتوائها على «مادة خطرة»

«الصحة» توقف تداول 4 أدوية لعلاج الأمراض الجلدية

الأعراض الجانبية التي تسببها المادة المحظورة «خطرة». الإمارات اليوم

أوقفت وزارة الصحة تداول أربعة أدوية لعلاج الأمراض الجلدية، لاحتوائها على «مادة خطرة».

وقررت تعليق أية أدوية تحتوي على مادة «بوفيكساماك»، لخطورتها على المرضى.

وقالت في تعميم حصلت «الإمارات اليوم» على صورة منه، إن «وكالة الأدوية الأوروبية أصدرت تحذيراً بشأن استخدام تلك المادة، لوجود أضرار من استخدامها».

وذكرت في التعميم الذي وجهته لمديري المستشفيات الحكومية والخاصة ومديري الصيدليات، أنها أوقفت استيراد المستحضرات التي تحوي هذه المادة. وطالبت بالتوقف عن استخدام أربعة منتجات دوائية لعلاج الأمراض الجلدية هي «دروكساريل ونتمنت»، و«دروكسيرال كريم»، و«فلوغوسايد وينتمنت»، و«فلوغوسيد كريم»، لاحتوائها على مادة «بوفيكساماك». وقال التعميم الموقع من وكيل وزارة الصحة المساعد للممارسات الطبية والتراخيص، الدكتور أمين حسين الأميري، إن الوكالة الأوروبية أصدرت تحذيراً بشأن وقف التداوي بتلك المادة المستخدمة في علاج حالات الأكزيما والتحسس الجلدي، موضحة أنه تبين عدم ثبات فاعلية المستحضرات الحاوية على هذه المادة، وعدم وجود دلالة على فاعليتها في علاج حالات الالتهاب الجلدي والأكزيما. وأضاف: «هناك احتمالية لحدوث تحسس جلدي ناتج عن استخدام تلك المادة لدى المرضى، مثل بعض حالات الأكزيما التي يوصف لها هذا العلاج للقضاء على المرض». وأشارت الوزارة إلى تصنيف الأعراض الجانبية التي تسببها هذه المادة بأنها «خطرة ومضار استخدامها تزيد على الفوائد المرجوة منها».

وأعلنت أنها اتخذت إجراءات عدة بشأن المستحضرات الحاوية عليها، منها تعليق مؤقت لاستخدامها، والتوقف عن استيراد تشغيلات جديدة منها، والتوقف عن الترويج والتسويق لهذه المستحضرات. وأوصت الوزارة بعدم وصف المنتجات الدوائية الحاوية على تلك المادة للمرضى الجدد، ووصف البدائل المناسبة. كما أوصت بمتابعة المرضى الذين يستخدمون هذه المستحضرات، ووصف بدائل مناسبة لهم، إلى جانب إبلاغ الجهات المعنية في حال حدوث أي مضاعفات من استخدام الدواء.

ووجهت الوزارة صوراً من تعميمها إلى جهات حكومية عدة، من بينها هيئتا الصحة في دبي وأبوظبي، وهيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس، إضافة إلى جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية، ومدينة دبي الطبية. وكانت الوزارة حظرت قبل أيام منتج «سوبر سليم»، المستخدم في تخفيض الوزن «لاحتوائه على مواد كيميائية خطرة». وقالت في تعميم إن مختبرات جودة الأدوية في الوزارة أجرت تحليلاً لعينات من منتج «سوبر سليم»، واكتشفت أنه يحتوي على مادة «فينولفثالين»، التي لم تعد تستخدم في الصناعات الدوائية، بسبب آثارها الخطرة، مضيفاً أنه تبين أيضاً احتواء المنتج على مادة «سيبوترامين» الممنوع استخدامها لخطورتها، وتسببها في الإصابة بالنوبات القلبية والذبحات الصدرية.

تويتر