«الصحة» حذرت منها ووصفتها بـ «المغشوشة»

21 مكملاً غذائياً خطراً على مرضى السكري والقلب

وزارة الصحة خاطبت الجهات العلاجية لإيقاف التداوي بالمكملات المغشوشة. تصوير: إريك أرازاس

حذّرت وزارة الصحة من استخدام 21 مكملاً غذائياً مغشوشاً.

وطلبت التوقف عن استخدامها، بسبب خطورتها على مرضى القلب والسكري، وإصابة متناولها بانخفاض حاد في ضغط الدم.

وأوضحت أن المنتجات تتبع شركة «نوفاكير إل.إل.سي»، وهي غير مسجلة لدى إدارة التسجيل والرقابة الدوائية في الوزارة، ومن ثم لم تفحص في مختبرات الوزارة لإجازة تداولها في الدولة.

وخاطبت الوزارة المناطق الطبية والمستشفيات الحكومية والخاصة والصيدليات في الدولة، لاتخاذ الإجراءات الكفيلة بوقف استخدام هذه المنتجات.

وتفصيلاً، حذّر تعميم أصدرته وزارة الصحة، وحصلت «الإمارات اليوم» على صورة منه، من استخدام 21 منتجاً، يتم تناولها باعتبارها مكملات غذائية.

وذكر التعميم الذي أصدره المدير التنفيذي لشؤون الممارسات الطبية والتراخيص في الوزارة أمين الأميري، أن من بين تلك المنتجات «ستيف نيتس، وازيفا، وايريكس، وزوتريكس، وواو، وفيرييت».

وأوضح أن إدارة الغذاء والدواء الأميركية، أصدرت تحذيراً بعدم استخدام تلك المنتجات لاحتوائها على مادة كيماوية تسمى (SALFOAILDENAFIL)، والمادة غير مدوّنة على الملصق الخارجي لعبوات المنتجات.

وأوضح مصدر في الوزارة لـ«الإمارات اليوم» أن عدم ذكر المادة على الملصق الخارجي، يعد غشاً دوائياً، لافتاً إلى أن المنتجات الـ،21 غير مسجلة لدى إدارة التسجيل والرقابة الدوائية في الوزارة.

ولفت التعميم إلى أن وجود هذه المادة، قد يسبب انخفاضاً حاداً في ضغط الدم، ويمكن أن يشكل خطراً على المرضى المصابين بأمراض القلب والسكري، وقد يسبب ارتفاعاً في نسبة الدهون.

وأوصت الوزارة بالتوقف عن استخدام تلك المنتجات، مشيرة إلى أن «هذا التحذير موجه إلى ممارسي الرعاية الصحية لمتابعة مرضاهم».

ورجّح المصدر أن يكون بعض تلك المنتجات موجوداً في محال «السوبر ماركت»، أو البقالات الصغيرة، ومحال الأعشاب، محذراً الجمهور من استخدامها.

ومن جانبها، أخطرت وزارة الصحة قطاعات حكومية عدة لوقف استخدام تلك المنتجات، ومنع بيعها في المحال، إذ خاطبت جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية، ووزارة البيئة والمياه، وهيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس.

المنتجات المحظورة

Stiff Nights, Aziffa, Size

Matters, Erex, Mojo, Hard

Drive, Eyeful, Red

Magic ,Straight Up ,Zotrex,

Monster Excyte, WOW ,

Xajtrex, Vereet, Prolatis,

Xytamax, Maxyte, Libidinal,

OMG, and Zilex (With Golden Spear).

كما أخطرت هيئتي الصحة في دبي وأبوظبي، والمدير التنفيذي لمدينة دبي الطبية.

ويأتي هذا التعميم، عقب أيام من تحذير الوزارة من منتج عشبي، هو (1BODY BEAUTIFUL)، الذي يستخدم في تخفيض الوزن.

وقالت إن هذا المنتج يحوي مادتين كيماويتين خطرتين على الصحة، ما يشكل خطراً على مرضى القلب والشرايين.

كما حذّرت قبل أيام من استخدام منتج للتخسيس يحمل اسم Solo Slim Herb Supplement، موضحة أنه غير مسجل في الوزارة، ويحوي مادة كيماوية تتسبب في زيادة ضغط الدم، أو معدل النبض لدى بعض المرضى.

وأصدرت الوزارة بياناً أكدت فيه أنها والهيئات الصحية على مستوى الدولة، تركز على الاستخدام الأمثل للدواء وتراقب الأدوية بأشكالها وأنواعها الطبية والعشبية كافة، من خلال اللجنة العليا لليقظة الدوائية، لافتة إلى أنها تعمل على توفير الأدوية لفئات المجتمع بأعلى جودة وأقل نسبة مضاعفات ممكنة.

تويتر