120 مدرسة جديدة تدخل الميدان خلال 10 سنوات

6.8 مليارات درهم رسوم المدارس الخاصة في دبي

«المعرفة» تنشر ثقافة التعاون مع المدارس وتشارك التجارب الإيجابية. تصوير: أحمد عرديتي

أفادت هيئة المعرفة والتنمية البشرية في دبي بأن العائدات السنوية من الرسوم الدراسية في العام الدراسي الجاري بلغت 6.8 مليار درهم، فيما بلغت نسبة الطلبة الجدد بالمدارس الخاصة في دبي خلال العام نفسه 20%.

وتوقعت الهيئة في تقرير عن التعليم الخاص للعام الدراسي الجاري، افتتاح 120 مدرسة خاصة خلال الـ10 سنوات المقبلة في إمارة دبي، بزيادة 48 مدرسة على ما تم افتتاحه خلال الـ10 سنوات الماضية، البالغ عددها 72 مدرسة، متوقعاً أن يستقبل الميدان التربوي خلال تلك الفترة المستقبلية 470 ألف طالب وطالبة جدد، بنسبة 72%، مضيفةً أن معدلات نمو أعداد الطلبة في مدارس دبي الخاصة خلال الـ10 سنوات الماضية بلغت 89%.

وأشار التقرير إلى أن قطاع التعليم الخاص في دبي سجل معدل نمو سنوياً في أعداد الطلبة الملتحقين بالمدارس الخاصة، بلغ 6.6% خلال الـ10 سنوات الأخيرة، فضلاً عن معدل نمو في أعداد الطلبة الملتحقين بفروع الجامعات الدولية، بلغ 9.6% سنوياً في غضون الست سنوات الأخيرة، في وقت يستقبل القطاع نحو 1249 معهداً تدريبياً، تقدم نحو 45 ألفاً و427 دورة تدريبية.

وقال رئيس مجلس المديرين مدير عام الهيئة، عبدالله الكرم، إن مجتمع دبي يتميز بتنوع فريد من نوعه في الثقافات والجنسيات، ما أوجد بدوره فرصة مواتية لنشر ثقافة التعاون والعطاء والسعادة في المجتمع التعليمي خلال الـ10 سنوات الأخيرة، مشيراً إلى أن «دبي تركز على ضمان تعليم لطلبتها بجودة عالية بمشاركة المجتمع، ونشر ثقافة التعاون وجودة الحياة في المجتمع التعليمي».

ولفت الكرم إلى أنه «مع بدء تنفيذ الرقابة المدرسية عام 2008، أبرزت نتائجها العديد من الجوانب الجيدة في المدارس، ومنذ ذلك الحين عملت الهيئة على نشر ثقافة التعاون مع المدارس، وتشارك التجارب الإيجابية من خلال مبادرات متنوعة، تحفز التعاون والعطاء، من بينها ملتقيات «معاً نرتقي» ومبادرة عطاء للمستقبل، الأمر الذي كان له مردود إيجابي في تحقيق معدلات نمو متواصل في قطاع التعليم الخاص بدبي بخيارات متنوعة أمام ذوي الطلبة والعائلات.

وكانت الهيئة استعرضت التقرير على هامش ملتقى المستثمرين والمعنيين بالشأن التعليمي، تحت عنوان «مستقبل التعليم في دبي.. السعادة والتعاون والعطاء»، الذي نظمته سفارة الدولة في لندن، أمس، انطلاقاً من مواصلة دبي رحلتها نحو تحقيق معدلات نمو متزايدة في قطاع التعليم الخاص في الإمارة.

تويتر