دورة دقيقة للأدلة وإجراءات معقدة للحفاظ عليها

الأدلة الجنائية بشرطة دبي تسجل 38 ألف قضية في 2017

صورة

سجلت الإدارة العامة للأدلة الجنائية، في شرطة دبي، 38 ألفاً و329 قضية، أحيلت إلى إداراتها وأقسامها المختلفة من جهات عدة، مثل مراكز الشرطة والنيابة العامة والمحاكم، وكذلك إمارات عدة خلال العام الماضي، مقابل 39 ألفاً و395 قضية سجلت عام 2016.

دور بالغ الحساسية

قال مدير الإدارة العامة للأدلة الجنائية، اللواء أحمد عيد المنصوري، إن إدارة الشؤون الفنية تلعب دوراً بالغ الحساسية، لذا تمارس عملها وفق معايير دقيقة، فيجب أن يكون الدليل الذي تتسلمه محرزاً بطريقة سليمة، ويدخل عبر جهاز مزود بأشعة إكس لفحص محتوياته ثم تحديد نوع الفحص المطلوب، ووضع إشعار للفحص إذا كان يحتوي على أدوات حادة، أو آثار دماء يمكن أن تتطاير.

ولفت إلى أن خبراء إدارة الشؤون الفنية يحرصون على التواصل المستمر، مع الجهات التي ترسل الأدلة، لتوعية أفرادها بكيفية تحريز الأدلة بشكل صحيح، لأن الإهمال في ذلك قد ينسف قضية، ويضر بجهود فريق عمل كامل.

وقال مساعد القائد العام لشرطة دبي لشؤون البحث الجنائي، اللواء خليل إبراهيم المنصوري، لـ«الإمارات اليوم»، إن المختبر الجنائي العالمي، الذي تملكه شرطة دبي يوفر نتائج بالغة الدقة بمختلف تخصصاته في سرعة قياسية، ويحظى باهتمام مستمر من القائد العام لشرطة دبي، اللواء عبدالله خليفة المري.

وأضاف أن إدارة الأدلة الجنائية التخصصية، تصدرت قائمة الإدارات التي تعاملت مع أكثر القضايا التي سجلتها الإدارة العامة للأدلة الجنائية بواقع 24 ألفاً و763 قضية، موضحاً أن إدارة الأدلة الجنائية التخصصية تضم أقساماً فنية متميزة، مثل الكيمياء الجنائية والسموم والبيولوجي (دي إن إيه) وفحص الآثار الدقيقة والهندسة الجنائية.

وأشار إلى أن إدارة الأدلة الجنائية الإلكترونية، سجلت 2899 قضية، فيما سجلت إدارة البصمات 3143 قضية، وإدارة الطب الشرعي 4146 قضية.

من جهته، أفاد مدير الإدارة العامة للأدلة الجنائية، اللواء أحمد عيد المنصوري، بأن هناك دورة خاصة للقضايا أو الأدلة التي تتلقاها الإدارة، وتبدأ هذه الدورة من إدارة الشؤون الفنية التي تعد عصب الإدارة العامة للأدلة الجنائية، إذ تخدم العمل الفني بشكل بحت، وذلك من خلال استلام الأحراز والعينات وفق آليات وسياسات معتمدة.

وأضاف أنه بعد إدارتها وتصنيفها وتوثيقها إلكترونياً، يتم توريدها بطريقة بالغة الدقة إلى الأقسام المختلفة، كل حسب اختصاصه.

ولفت إلى أن القسم المعني باستلام الأحراز والأدلة في إدارة الشؤون الفنية، يضم طاقماً طبياً، يشمل 12 ممرضاً معنيين بأخذ العينات، بالإضافة إلى فنيين مؤهلين للتعامل مع الأحراز المادية، والعينات لحفظها وتوثيقها إلكترونياً، مضيفاً أن الإدارة تضم قسم أرشيف، وهو المحطة الأخيرة، لسلسلة إجراءات الفحوص الفنية.

تويتر