أكّد حق السائقين في الاعتراض على المخالفة لعدم صحتها

الزفين: مخفي «الشمسية» الأمامي قانوني

«المخفي» أعلى الزجاج الأمامي يهدف لحجب ضوء الشمس أثناء القيادة. الإمارات اليوم

أكد رئيس مجلس المرور الاتحادي، مساعد القائد العام لشرطة دبي لشؤون العمليات، اللواء محمد سيف الزفين، أن وضع 5.5 بوصات تلوين في أعلى الزجاج الأمامي للمركبة قانوني، وغير مخالف للنظام المروري.

ووردت استفسارات، لـ«الإمارات اليوم» من سائقين، أفادوا بأنهم تعرضوا لمخالفات مرورية في بعض إمارات الدولة، خلال الأيام الماضية، على خلفية وضعهم ما يعرف «بالشمسية» أو «المخفي» أعلى الزجاج الأمامي، لحجب ضوء الشمس أثناء القيادة، إذ تعرضوا لمخالفة مرورية من دوريات الضبط المروري بقيمة 1500 درهم.

وقال الزفين إن «من حق السائقين الاعتراض والشكوى على هذه المخالفة لعدم صحتها، أو معارضتها لقانون السير والمرور الاتحادي»، مشيراً إلى أن «مجلس المرور الاتحادي سيعمم على إدارات المرور في الدولة، بشأن عدم تحرير مثل هذه المخالفات».

وأجاب الزفين عن استفسارات سائقين، عبر حسابه الخاص على «تويتر»، بشأن «قانونية وضع المخفي للزجاج الأمامي، بمقدار شبر أو شبرين»، مؤكداً قانونية هذا الأمر.

ورداً على سؤال لـ«الإمارات اليوم»، بشأن شكاوى سائقين من إلغاء تصنيف المخالفات من حيث الحضوري أو الغيابي، أكد الزفين أن التعديلات التي أدخلت، أخيراً، على قانون السير والمرور الاتحادي، ولائحته التنفيذية أعطت لرجل المرور صلاحية تحرير المخالفة غيابياً أو حضورياً، حسب طبيعة وظروف المخالفة، مضيفاً أنه يمكن لأي سائق الاعتراض على أي مخالفة، والتظلم منها في حال كان على حق».

وأشار إلى أن تحرير المخالفة، قبل التعديلات الأخيرة، كان يصنف حضورياً وغيابياً، وفي حال اعتراض السائق على المخالفة الغيابية يقدم شكوى، ولم يتغير الأمر بعد تطبيق التعديلات، إذ يمكن للسائق الشكوى من المخالفة الغيابية».

وبشأن وضع العازل الحراري على الزجاج الأمامي، قال الزفين إنه غير قانوني، ويتعرض واضعه لمخالفة مرورية.

وتضمنت المادة «9» من التعديلات المعتمدة الجديدة على اللائحة التنفيذية لقانون السير والمرور الاتحادي، السماح بتلوين زجاج جميع المركبات باللون الأسود، بنسبة لا تزيد على 50% من مستوى الرؤية الداخلية للمركبة، على أن يشمل التلوين الزجاج الجانبي والخلفي فقط، وليس الأمامي، ولا يجوز تلوين زجاج المركبات الثقيلة أو المركبات التي تحمل لوحات أجرة.

وتضمن جدول المخالفات المعدل مخالفتين بشأن تلوين المركبة بصورة مخالفة: الأولى زيادة نسبة تلوين زجاج المركبة عما هو مصرّح به، والثانية تلوين مركبة غير مسموح بتلوينها، وغرامتهما 1500 درهم.

تويتر