قاد مركبة بلا رخصة سياقة وعرّض حياة آخرين للخطر

3 تهم جنائية لشاب أثار الفوضى في «سيتي ووك»

صورة

ضبطت شرطة دبي شاباً، يبلغ 17 عاماً، أثار فوضى بسيارته من خلال الاستعراض بطريقة بالغة الخطورة في منطقة «سيتي ووك» السياحية، قبل أن يتبين أنه لا يحمل رخصة قيادة، وفق مدير الإدارة العامة للمرور، العميد سيف مهير المزروعي، الذي أشار إلى إحالته إلى مركز الشرطة المختص، وحجز مركبته نتيجة ارتكابه جملة من المخالفات.

وأكد المزروعي لـ«الإمارات اليوم» توجيه ثلاثة اتهامات جنائية إلى سائق السيارة، هي تعريض حياة الآخرين للخطر، والصدم والهروب، وإتلاف ممتلكات عامة، لافتاً إلى أنه صدم إشارتين مروريتين وصعد على الرصيف.

وقال إن «السائق هدد سلامة عشرات الأشخاص في منطقة سياحية لا تحتمل مثل هذه التصرفات، نظراً إلى وجود مقاهٍ ومطاعم على الطريق. وكان من الوارد أن تنحرف المركبة وتصطدم ببعض رواد هذه الأماكن»، مشيراً إلى ضبطه بعد ساعات قليلة من الواقعة، تمهيداً لاتخاذ الإجراءات القانونية ضده.

وتفصيلاً، كشفت مقاطع فيديو، تداولتها وسائل التواصل الاجتماعي، عن عملية استعراض خطرة، نفذها شاب بسيارته بمنطقة «سيتي ووك» السياحية في دبي، أثناء سقوط الأمطار، إذ دار بمركبته مرات عدة حول نفسه، وكسر إشارة ضوئية حمراء، ما أثار حالة من الذعر لدى رواد المكان.

وأظهر الفيديو أسراً، تضم أطفالاً ونساء، تحاول الابتعاد عن منطقة الاستعراض، وشوهد أب يجرّ عربة رضيع مهرولاً من المكان. وأعرب بعضهم بصوت واضح عن أسفه لهذه التصرفات. وقالت إحدى رواد المنطقة بصوت واضح في الفيديو «هذا ليس جيداً على الإطلاق، يجب القبض على هؤلاء، فهناك أطفال وعائلات»، مشيرة إلى مشاعر الخوف التي انتابتها.

وبالغ سائق السيارة، وشخص آخر كان يجلس إلى جواره في المركبة، بالمجاهرة بتصرفاتهما من خلال تصوير فيديو آخر من داخل المركبة، أظهر تحريض صديقه له على كسر الإشارة، والتجاوز من على الرصيف والسير عكس الاتجاه، حتى اصطدم بالإشارة، وكاد يصدم مركبة أمامه.

وقال مدير الإدارة العامة للمرور، العميد سيف مهير المزروعي، إن «الشاب سيكون عبرة لكل من تسول له نفسه التصرف بهذه الطريقة في دبي، إذ تجاوزت عواقب تصرفاته مجرد تسجيل مخالفات مرورية ضده»، مؤكداً ضبطه وإحالته إلى مركز الشرطة المختص، وتوجيه ثلاثة اتهامات له، هي: تعريض حياة الآخرين للخطر، والصدم والهروب، وإتلاف ممتلكات عامة، فضلاً عن فتح بلاغ آخر ضده من إدارة «سيتي ووك» السياحية.

وأضاف أن الفرق المرورية المختصة توصلت فوراً إلى مكان المركبة وهوية صاحبها، وتم نقلها إلى شباك الحجز، وسيطبق عليها قانون حجز المركبات، الذي حدد قيمة فك الحجز الإداري الوجوبي والجوازي، بـ100 ألف درهم لمن يرتكب مثل هذه التصرفات في الطرق العامة.

وأشار إلى أن «الإجراء الذي سيتخذ بحق السيارة سيكون أخف من ذلك الذي سيتخذ بحق سائقها، إذ قد تصل عقوبته إلى السجن»، متابعا أن «الشاب الآخر الذي كان برفقته هو نموذج دقيق لـ(صديق السوء)، إذ دأب على تحريضه على انتهاك القانون وتعريض حياة الآخرين للخطر، وربما يُتخذ بحقه إجراء كذلك».

وأكد المزروعي أن «المنطقة التي اختارها المتهوران لا تحتمل هذه الممارسات، فهي مقصد سياحي يضم كثيراً من المقاهي والمطاعم التي تقع على الشارع مباشرة، وفي ظل سقوط الأمطار وانزلاق الطريق، كان من الوارد أن تنحرف السيارة وتقتحم أحد هذه الأماكن وتقتل روادها»، وأضاف أن «حكومة دبي أنفقت ملايين من الدراهم لتطوير المكان وتحويله إلى مقصد مهم»، لافتاً إلى أن «السائق المتهور أتلف فعلاً ممتلكات عامة إثر اصطدام سيارته من الخلف بإشارتين، وترك آثاراً على الرصيف والطريق».

وقال إن «الشاب لم يكتف بالاستعراض بل جاهر بذلك، رغم إدراك الجميع أن كل مكان في دبي مغطى بالكاميرات وسيضبط عاجلاً أو آجلاً». وناشد المزروعي أفراد الجمهور، الذين يصورون مثل تلك التصرفات المشينة، إرسالها مباشرة إلى شرطة دبي عبر برنامج «كلنا شرطة» بدلاً من بثها على الإنترنت.

وأفاد بأن معظم ردود الأفعال كانت مستاءة، لأن الناس صارت تتمتع بوعي كبير، وهم يدركون جيداً أن شرطة دبي تواجه ذلك بكل حزم وصرامة.

 

تويتر