الشرطة ضبطت 1036 شتلة.. وكشفت وكراً للترويج والتعاطي

3 مزارعين يحوّلون مزرعة إلى حقول «ماريغوانا» في دبي

شتلات «ماريغوانا» ضبطتها شرطة دبي في شهر مارس الماضي. من المصدر

أحالت النيابة العامة في دبي ثلاثة مزارعين آسيويين إلى محكمة الجنايات، حولوا المزرعة التي يعملون بها إلى مكان لزراعة «الماريغوانا» ووكر لتعاطيه، كما أحالت سبعة متهمين آخرين إلى محكمة الجنايات بتهم تعاطي المواد المخدرة والمؤثرات العقلية.

وحسب أمر الإحالة، عثرت فرق مكافحة المخدرات في شرطة دبي على 1036 شتلة من«الماريغوانا»، إضافة إلى كمية أخرى مجففة كانت جاهزة للاستخدام.

وذكر أحد ضباط الإدارة العامة لمكافحة المخدرات بشرطة دبي، في إفادته أمام النيابة العامة، أن معلومات موثوقة المصدر وردت إلى الإدارة حول تورّط مزارع آسيوي يدعى (غ.ع.م.ك ـ 50 عاماً) في زراعة شجيرات القنب، أو «الماريغوانا»، في مزرعة يعمل بها في منطقة مرقب على طريق العين، كما يحوز كمية كبيرة منها بغرض ترويجها على متعاطين بمقابل مالي.

وقال إنه «تم تشكيل فريق عمل من الإدارة للتثبت من صحة المعلومات، ووضع خطة عمل لمداهمة المزرعة، وتم تحديد ساعة الصفر، وانتقل مع فريق يقوده مدير الإدارة العامة لمكافحة المخدرات، العقيد عيد ثاني حارب، وتم توزيع رجال المكافحة حول المزرعة ومداهمتها، وضبط المتهم برفقة تسعة آخرين».

وبتفتيش المزرعة عثر في غرفة نوم المتهم الأول على سطل معدني وعلبة بلاستيكية بداخلهما كمية من بذور «الماريغوانا»، كما عثر في مخزن مجاور على ثلاثة صحون كبيرة وجِوال مليء بالمادة المخدرة نفسها، إضافة إلى كميات أخرى في أماكن مختلفة، وأدوات طحن وتجهيز «الماريغوانا».

وبسؤال المتهم، اعترف بأنه يزرع «الماريغوانا» في المزرعة بمساعدة المتهمين الثاني (م.ج) والثالث (ن.ع)، وأرشد إلى حقول تحوي كميات كبيرة من شجيرات «الماريغوانا»، بأحجام متفاوتة، فيما أقر بقية المتهمين بأنهم يقصدون المزرعة للتعاطي.

وأفاد الضابط بأن المتهم أقرّ بأنه يقوم بتحضير المخدر في المزرعة وبيعه للتعاطي داخل المكان، لافتاً إلى وضع حراسة على المكان، وفي اليوم التالي تم الانتقال إلى الحقول مجدداً، واقتلاع الشجيرات المزروعة التي يزيد عددها على 1036 شجيرة بأحجام مختلفة، كما أقر المتهمان الثاني والثالث بالمشاركة في الزراعة والتحضير والترويج.

وأفادت النيابة العامة، في أمر الإحالة، بأن الكمية المضبوطة تصل إلى نحو ستة كيلوغرامات من «الماريغوانا»، إضافة إلى كمية كبيرة من الشتلات، كما ثبت من فحص عينة من المتهمين بأنهم تعاطوا المخدرات عند القبض عليهم، واعترف المتهمون الثلاثة بأنهم حولوا المزرعة التي يعملون بها إلى وكر لتعاطي «الماريغوانا»، وأعدوا بها حقولاً لزراعتها.

يذكر أن شرطة دبي ضبطت، في شهر مارس الماضي، مشتلاً لزراعة مادة «الماريغوانا» المخدرة، تم إنشاؤه داخل فيلا سكنية ليكون بعيداً عن الأعين، من قبل متهم خليجي، وهو مهندس أشرف على عملية الزراعة بنفسه، وهيأ الأجواء المناسبة لذلك باستخدام معدات وتقنيات متطورة، وعثر بداخل الفيلا على 38 شتلة من المادة المخدرة.

تويتر