صاحب السيارة يشكو من التشهير.. والمصور يؤكد عدم تعمده الإساءة

شرطة دبي تضبط مصور فيديو المركبة رقم «5D دبي»

صورة

أوقفت شرطة دبي، أمس، الشخص الذي صور مركبة رولزرويس تحمل لوحة «5D دبي»، أثناء انتظارها في موقف مخصص لذوي الإعاقة، وفق مساعد القائد العام لشرطة دبي لشؤون البحث الجنائي، اللواء خليل إبراهيم المنصوري، الذي أشار إلى أن المصور موظف من دولة عربية، ويعمل بالمنطقة التي توقفت فيها السيارة.

استدعاء مالك الرقم «5D دبي» ومخالفته للوقوف في مواقف للمعاقين

قنوات شرعية

قال مساعد القائد العام لشرطة دبي لشؤون البحث الجنائي، اللواء خليل إبراهيم المنصوري، إن البعض يقع في خطأ متكرر، وهو تصوير أماكن أو أشخاص آخرين من دون علمهم، ونشرها على وسائل التواصل الاجتماعي، لافتاً إلى أن هذا التصرف يضع صاحبه تحت طائلة القانون، حتى لو لم يكن مقصوداً، منوهاً بتعاون أفراد المجتمع مع شرطة دبي، لكن بشرط احترام خصوصيات الآخرين.

وذكر مدير مركز البرشاء، العقيد يوسف العديدي، لـ«الإمارات اليوم» أن صاحب المركبة رجل الأعمال الهندي، بالويندر ساهاني، أبلغ شرطة دبي بأنه تعرض للتشهير والإساءة بسبب تصوير الفيديو ونشره من دون وجه حق، لافتاً إلى أن الشرطة اتخذت الإجراءات اللازمة وضبطت مصور الفيديو الذي برر تصرفه بأنه لم يكن يقصد الإساءة، وعزا ذلك إلى شهرة السيارة التي تحمل لوحة أرقام مميزة وغالية الثمن.

من جهته، قال صاحب السيارة، رجل الأعمال المعروف باسم (أبوصباح)، لـ«الإمارات اليوم» إنه تعرض لأذى بسبب نشر الفيديو، لافتاً إلى أن لديه إثباتاً يدل على عدم تعمده ترك السيارة في مواقف المعاقين، كما أن سائقه هو الذي كان يقودها، لكن الفيديو ترك انطباعاً لدى الجميع بأنه مغرور ولا يبالي بالقانون.

وكانت الإدارة العامة للمرور في شرطة دبي استدعت صاحب السيارة فور نشر الفيديو لسؤاله عن مكان وزمان المخالفة، وحررت مخالفة مرورية.

وتفصيلاً، قال اللواء خليل إبراهيم المنصوري، إن شرطة دبي وفرت قنوات عدة لتشجيع الجمهور على مشاركتها في ما يرصده من مخالفات وتوثيقها بالصور والفيديو، منها تطبيق ذكي على الهواتف المتحركة، وكذلك برنامج «كلنا شرطة»، لكن لا يجوز قانوناً تصوير الناس أو ممتلكاتهم ونشرها على الإنترنت من دون استئذان.

وأضاف أن صاحب السيارة لجأ إلى الطرق القانونية وأبلغ شرطة دبي بتعرضه للتشهير والإساءة بسبب الفيديو الذي التقط له من دون استئذان، وبناء على ذلك تحركت المباحث الإلكترونية وتوصلت إلى مصور الفيديو وتم ضبطه ظهر أمس.

من جهته، قال العقيد يوسف العديدي، إن صاحب السيارة حرر بلاغاً لدى المركز، وأفاد بأنه إذا كان هناك خطأ وقع من قبل سائقه بالانتظار في مواقف ذوي الإعاقة، فإنه لا يعطي الآخرين الحق في تصويره والتشهير به، لافتاً إلى أن الفيديو انتشر على نطاق واسع محلياً وعالمياً، ما أضر به كثيراً.

وأضاف أن المباحث تحركت على الفور وتم تحديد هوية مصور الفيديو، وتبين أنه موظف يعمل بالمنطقة التي كانت السيارة متوقفة فيها، وتم ضبطه وتوقيفه لدى المركز.

وأشار العديدي إلى أن المتهم أفاد بأنه لم يقصد الإساءة إلى صاحب المركبة، لكنه لاحظ التفاف أشخاص كثيرين حول السيارة التي اكتسبت شهرة كبيرة بسبب لوحة أرقامها المميزة، فقرر تصويرها على سبيل الإعجاب، مؤكداً أنه لم يكن يتوقع رد الفعل الكبير بعد نشر الفيديو.

وأوضح أنه أرسل الفيديو بعد تصويره إلى أحد أقاربه في بلاده وصديق له، وفوجئ بانتشاره بعد ذلك، مشيراً إلى أنه ركز على السيارة ولم يركز على المخالفة، ولم يقصد التسبب بأذى أو تشهير بسمعة صاحبها.

وأفاد العديدي بأنه شرح الموقف للشاب ووضح الخطأ الذي وقع فيه، وأنه تورط في تهمة نشر مواد فيديو من دون تصريح بما يخالف القانون والتشهير والإساءة لسمعة الغير.

من جهته، قال صاحب المركبة، الذي اشترى رقم «5D دبي» بـ33 مليون درهم، بالويندر ساهاني، إنه تعرض لأذى نتيجة نشر الفيديو، وأضر بسمعته كرجل أعمال، إذ صوره باعتباره شخصاً مغروراً يتعمد انتهاك القانون، مؤكداً أن هذا يتناقض كلياً مع شخصيته، فهو يتعامل مع الجميع ببساطة، ويحترم قوانين الدولة.

وأضاف أن السائق انتظر ثواني معدودة في موقف ذوي الإعاقة، لنقل غرض إلى السيارة، وليس بغرض الوقوف، ولديه ما يثبت ذلك، مشيراً إلى أنه يلتزم بقانون السير ويحث سائقيه على ذلك، وشرح تفاصيل ما حدث لشرطة دبي.

ونوه بموقف شرطة دبي وتعاملها الجاد مع بلاغه، وضبط المتهم خلال أقل من 48 ساعة، ما أشعره براحة كبيرة، خصوصاً أنه لم ينم طوال ثلاثة أيام بسبب الفيديو الذي انتشر عالمياً وتم تداوله في وسائل إعلام أجنبية.

تويتر