ضبط 622 كيلوغراماً من العاج بـ 5 ملايين درهم

أعلنت الإدارة العامة لأمن المطارات في شرطة دبي، عن ضبط كمية كبيرة من العاج المحظور تداوله عالميا وفق بنود اتفاقية "السايتس" تزن 622 كيلو غراماً وتقدر قيمتها بحوالي 5 ملايين درهم وذلك خلال الشهر الماضي.

وبينت الإدارة أن الكمية جميعها كانت ضمن 5 ضبطيات مختلفة كشفتها أمن المطارات مع بعض المسافرين العابرين من مطارات دبي حيث كانوا قادمين من دول أفريقية متجهين إلى أمريكا وآسيا حيث تم تسليم الكمية إلى السلطة الإدارية المتمثلة في وزارة البيئة والمياه وفقا للقانون الاتحادي 11 لسنة 2002.

وأكد العميد مدير الإدارة العامة لأمن المطارات بالوكالة عبدالله حسين خان، على أهمية الدور الكبير الذي تلعبه شرطة دبي في مكافحة هذه الظاهرة ومساهمتها الكبيرة الفعالة في الحفاظ على الحياة البرية والتوازن البيئي في مختلف بقاع العالم وأن شرطة دبي ملتزمة في تنفيذ وتطبيق السياسات المحلية والدولية لحماية النباتات والحيوانات المهددة بالانقراض ومكافحة أي نشاط يتم خلافا لمبادئ المحافظة على تلك الأصناف.

وقال إن أفراد شرطة دبي لديهم القدرة والتدريب للتعامل مع هذا النوع من الجرائم وأن القيادة العامة لشرطة دبي حريصة على التعاون مع شركائها من الجهات ذات العلاقة محليا ودوليا وفق بنود اتفاقية "السايتس" التي انضمت إليها دولة الإمارات عام 1990.

وأكد النقيب مدير إدارة شرطة المطار بالوكالة خالد محمد نور، حرص شرطة دبي على منع التجارة غير المشروعة في عاج الفيلة وبقية المواد المدرجة في القوانين المحلية والدولية وتضييق الخناق على هؤلاء التجار الذين يخرقون القوانين والاتفاقيات المحلية والدولية التي تحرم هذه الأفعال ونعمل على مصادرة تلك المضبوطات وتسليمها للجهات المختصة.

وأضاف أن الإدارة العامة لأمن المطارات تقوم بتدريب الأفراد وتأهيلهم من خلال دورات وورش عمل متخصصة بالتعاون من وزارة البيئة والمياه من أجل مكافحة جريمة تهريب العاج.

وأوضح أن الإدارة بالتعاون مع وزارة البيئة والمياه والصندوق الدولي للرفق بالحيوان ومؤسسة مطارات دبي تقوم سنويا بتنظيم العديد من الحملات المخصصة لمكافحة التجارة غير المشروعة في العاج وذلك في مباني مطارات دبي الدولية بهدف المساهمة في الجهود الدولية لحماية الفيلة من خطر الانقراض وتوعوية المسافرين بخطورة تهريب العاج أو الاتجار غير المشروع به والذي سيقودهم بالتأكيد إلى الملاحقة القانونية.

وأكد النقيب خالد نور وجود عقوبات صارمة لمن يخالف القانون في مجال تهريب العاج تصل إلى حد السجن أو الغرامة المالية أو العقوبتين معا مع مصادرة البضائع وكذلك العقوبة بحق من لا يتبع الإجراءات القانونية في جميع الشحنات الخاضعة لاتفاقية سايتس.

تويتر