تجاوز السرعة تصدر القائمة.. وارتفاع مؤشر تجاوز الإشارة الحمراء

«مرور دبي» تسجل 656 ألف مخالفة خلال 3 أشهر

مخالفات السرعة تكون سبباً مشتركاً في أغلبية الحوادث البليغة. الإمارات اليوم

سجلت الإدارة العامة للمرور في شرطة دبي 656 ألفاً و476 مخالفة خلال الربع الأول من العام الجاري، بزيادة محدودة عن الفترة نفسها من العام الماضي، الذي شهد تسجيل 629 ألفاً و997 مخالفة، وتصدرت مخالفات السرعة كالعادة قائمة المخالفات المرورية بواقع 444 ألفاً و421 مخالفة، وتم رصدها بوساطة أجهزة الرادار الثابتة والمتحركة على الطرق المختلفة في دبي، فضلاً عن ارتفاع مؤشر تجاوز الإشارة الحمراء.

وقال مدير الإدارة العامة للمرور، اللواء مهندس محمد سيف الزفين، إنه تم تسجيل 33 ألفاً و652 مخالفة بوساطة الرادار المحمول (جن)، فيما سجلت بقية المخالفات بأجهزة ضبط السرعة الأخرى.

وأضاف أن «مخالفات السرعة التي تسجلها الإدارة تكاد تكون ثابتة، على الرغم من حملات التوعية والتحذيرات المستمرة من خطورة مخالفات السرعة التي تكون سبباً مشتركاً في أغلبية الحوادث البليغة»، عازياً ذلك إلى اعتقاد البعض بأن هناك تخفيضاً سيطبق مجدداً على الغرامات المستحقة على المخالفات.

انخفاض مخالفات التحدث في الهاتف

قال مدير الإدارة العامة للمرور، اللواء مهندس محمد سيف الزفين، إن من المخالفات التي شهدت انخفاضاً خلال الربع الأول من العام الجاري هي استخدام الهاتف المتحرك أثناء القيادة، بواقع 11 ألفاً و299 مخالفة، مقابل 13 ألفاً و886 مخالفة خلال الفترة نفسها من العام الماضي، عازياً ذلك إلى زيادة الوعي نتيجة الحملات المرورية ومبادرة «أتعهد» التي أطلقتها «الإمارات اليوم»، وشارك فيها عدد كبير من المؤسسات الاتحادية والمحلية.

فيما سجل مرور دبي 7332 مخالفة رجوع الى الخلف بصورة خطرة مقابل 6000 و981 مخالفة العام الماضي.

وأكد الزفين أنه لا مجال لخفض المخالفات مجدداً طالما استمر مؤشر المخالفات والحوادث في ارتفاع، مشيراً إلى أن نظام الخفض كان يهدف بشكل أساسي إلى تحفيز السائقين على الالتزام، وليس تشجيعهم على ارتكاب مزيد من المخالفات.

وأشار إلى أنأ «مخالفة عرقلة حركة السير حلت في المرتبة الثانية خلال الأشهر الثلاثة الاولى من العام الجاري، بعد مخالفات السرعة، بواقع 23 ألفاً و985 مخالفة، مقابل 18 ألفاً و923 مخالفة خلال الفترة نفسها من العام الماضي». وجاء في المركز الثالث في قائمة المخالفات، الوقوف في مكان ممنوع بواقع 21 ألفاً و178 مخالفة، بانخفاض يصل إلى نحو 5000 مخالفة عن مؤشر العام الماضي، لافتا إلى أن هذه المخالفة تسجل بوساطة الدوريات ورقباء السير، وكذلك بوساطة الكاميرات، من خلال غرفة القيادة والسيطرة في الإدارة العامة للعمليات. وسجلت الإدارة العامة للمرور انخفاضاً كذلك في مخالفة عدم ربط حزام الأمان، بواقع 15 ألفاً و820 مخالفة، مقابل 20 ألفاً و75 مخالفة في الفترة نفسها من العام الماضي، معتبراً أن هذا مؤشر إيجابي، لأن هذه المخالفة تعد من المخالفات الخطرة، لأنها تضاعف من مخاطر الحوادث حال وقوعها. وارتفع مؤشر مخالفة عدم التزام المركبة الخفيفة بخط السير الإلزامي بنسبة 30٪، إذ سجل 15 ألفاً و429 مخالفة، مقابل 12 ألفاً و917 في العام الماضي. وأوضح الزفين أن هناك ارتفاعاً كذلك في مخالفات تصنف باعتبارها شديدة الخطورة، أهمها تجاوز الإشارة الحمراء التي تسفر دائماً عن حوادث بليغة، إذ سجل خلال الربع الأول من العام الجاري 6425 مخالفة، مقابل 4636 في الفترة نفسها من العام الماضي. وتسبب تجاوز الإشارة الحمراء خلال الربع الاول من العام الجاري في وقوع 63 حادثاً، أسفرت عن وفاة ثلاثة أشخاص وإصابة 79 آخرين بإصابات متفاوتة، فضلاً عن تحطيم 132 مركبة، فيما تسببت في العام الماضي بوقوع 52 حادثاً نجم عنها وفاة ثلاثة اشخاص، وإصابة 56 آخرين بإصابات مختلفة، وتحطم 117 مركبة.

تويتر