عدلت مواصفاتها لتهريبها خارج الدولة

ضبط عصابة سرقت 25 سيارة في الشارقة

سرقات المتهمين تركزت على المركبات المتوقفة في المناطق الرملية. تصوير: تشاندرا بالان

ضبطت شرطة الشارقة 17 شخصاً من جنسيات عربية وآسيوية، متهمين بسرقة سيارات. كما ضبطت ورشة ميكانيك كانت تعدّل مواصفات السيارات المسروقة، وأرقام هياكلها الأساسية، وألوانها، بهدف تسهيل تهريبها إلى خارج الإمارات.

وكانت بلاغات عدة قد وردت إلى شرطة الشارقة وأجهزة الشرطة الأخرى في الدولة، تفيد بقيام مجهولين بسرقة سيارات من مختلف الأنواع والموديلات، خصوصاً الحافلات الصغيرة من نوع «تويوتا هاي إس» التي اختفت من أماكن توقفها في عدد من معارض السيارات، وبعض المواقع، في مختلف المناطق في الشارقة، وبعض إمارات الدولة الأخرى.

وفي ضوء هذه البلاغات، تم تشكيل فريق بحث وتحرّ لمتابعة السرقات والكشف عن مرتكبيها وملاحقتهم وضبطهم. وتمكن الفريق من كشف نشاط مشبوه داخل ورشة متخصصة في المنطقة الصناعية الثالثة في الشارقة، إذ يعمد أشخاص إلى جلب سيارات من مختلف الأنواع وتغيير ألوانها وتعديل مواصفاتها وتغيير أرقام هياكلها الأساسية. وبعد التأكد من ضلوع الورشة المشتبه فيها بهذه الأنشطة، تقرر دهمها بعد استيفاء الإجراءات القانونية.

وقد تمكن الفريق من ضبط شخصين من العاملين فيها وهما يغيران لون سيارة، وخلال تفتيش الورشة، عثر على معدات تستخدم في تعديل مواصفات السيارات، وتغيير أرقام هياكلها الأساسية. وقد اعترف المتهمان بقيامهما بهذه الأعمال لحساب أشخاص يترددون على الورشة، ويطلبون تعديل مواصفات السيارات، نظير مبالغ يدفعونها إليهما. وقال المتهمان إن عدد السيارات التي عدّلت مواصفاتها داخل الورشة راوح بين 12 و15 سيارة، وبناء على إفادات المتهمين، قبض الفريق على عدد من الأشخاص يشتركون في سرقة السيارات وتعديل مواصفاتها وإعداد أوراق تسفير مزورة لبعضها قبل تهريبها خارج الدولة، وبيع بعضها داخل الدولة.

وبمواجهة المذكورين الذين بلغ عددهم 17 شخصاً من الجنسيات الباكستانية والبنغالية والعراقية والسورية، أدلوا باعترافات تفصيلية حول ضلوعهم في تنفيذ مخططات العصابة وفق أدوار محددة يقوم بها كل منهم، إذ تجاوز عدد السيارات التي سرقوها، والتي تم حصرها من خلال عملية الاستدلال بوساطة المتهمين، 25 سيارة، معظمها من الحافلات الصغيرة من نوع تويوتا «هاي إس»، إضافة إلى سيارات أخرى من نوع لكزس وكامري، وجميعها من موديلات حديثة تعود إلى أعوام 2006 و2008 و.2010 وتبين أن أفراد العصابة يبيعون السيارات المسروقة مقابل أسعار تراوح بين 6000 و30 ألف درهم، تبعاً لأنواعها وموديلاتها.

كما تبين وجود سيارات مسروقة من إمارات أخرى، وتوجد بلاغات بشأنها لدى إدارات الشرطة، ولايزال التحقيق جارياً مع المتهمين لحصر السيارات التي سرقوها وباعوها داخل الدولة، أو هربوها إلى الخارج.

وكانت شرطة الشارقة قبضت قبل نحو أسبوعين على عصابة مكونة من 12 شخصاً من جنسيات عربية وأجنبية، متهمة بسرقة وتزوير أوراق تسفير سيارات وتهريبها خارج الدولة.

وبلغ عدد السيارات التي سرقوها 25 سيارة من موديلات وماركات حديثة وفارهة، مثل رانج روفر ولكزس. وكان المتهمون يستهدفون في عملياتهم تزوير أوراق تسفير السيارات المتوقفة في الساحات الرملية في بعض المناطق والأحياء السكنية في مدينة الشارقة وبعض الإمارات المجاورة.

تويتر