‏‏‏النيران التهمت شقة فندقية ولا شبهة جنائية

وفاة شخص وإصابة 6 بحريق فــي دبي ‏

فواصل خشبية مخالفة داخل الشقة تسببت في عرقلة عمل الدفاع المدني. من المصدر

‏توفي شخص وأصيب ستة آخرون في حريق شب فجر أمس في منطقة الراس بالقرب من سوق الذهب في دبي، وفق مساعد المدير العام لشؤون الإطفاء والإنقاذ بالدفاع المدني العقيد أحمد الصايغ، الذي أشار إلى أن «فرقاً تابعة لمركزي الحمرية والراس شاركت في إخماد الحريق وإنقاذ عدد كبير من السكان».

فيما رجحت المعاينة الأولية التي أجراها رئيس قسم الحرائق في الإدارة العامة للأدلة الجنائية وعلم الجريمة في شرطة دبي، محمد أحمد محمد، عدم وجود شبهة جنائية وراء الحريق، وشارك ضباط وأفراد من مركز شرطة نايف تحت إشراف مدير المركز المقدم عبدالله خادم سرور المعصم في عملية إخلاء سكان البناية.

 9872 مبنى إلكترونياً‏

‏كشفت إحصاءات قسم الانظمة الذكية في الادارة العامة للدفاع المدني في دبي، أن عدد المنشآت والمباني التي تدار الكترونياً من خلال غرفة عمليات الدفاع المدني في دبي حتى نهاية مارس من العام الجاري بلغ نحو 9872 منشأة ومبنى، فيما تم تزويد 11 ألفاً و516 مبنى بأجهزة الإدارة الإلكترونية تمهيداً لربطها بالنظام.

وقال مدير عام الدفاع المدني في دبي اللواء راشد ثاني المطروشي إن عدد المنشآت التي تم مسحها تمهيداً لربطها الكترونياً بغرف العمليات المركزية للدفاع المدني بلغ 27 ألفاً و206 منشآت ومبان منذ بداية تطبيق النظام في أغسطس ،2008 لافتاً إلى أن النظام يهدف الى توفير الرقابة الإلكترونية على أنظمة الحماية من الحريق والسلامة في المصاعد في جميع المباني والمنشآت في دبي.

وأضاف أن النظام يوفر خدمات مختلفة منها إبلاغ غرفة عمليات الدفاع المدني مباشرة حال وجود دخان أو ارتفاع درجة الحرارة في أي مكان من المبنى مع تحديد المكان على الخريطة التي تظهر على شاشة غرفة العمليات، ما يقلص زمن الوصول الى مكان الحادث والمباشرة الفورية للإنقاذ والمكافحة.

وأشار إلى أن الربط الإلكتروني يراقب أيضاً أنظمة الاطفـاء والحماية على مدار الساعة مثل مرشات المياه وانخفاض منسوب المياه في الخزانات وصلاحية مستشعرات الدخان والحرارة وأجهزة الإنذار في المبنى والإبلاغ في حالة تعطل أي جهاز من خلال إرسال إشارة فورية إلى الدفاع المدني وشركة الصيانة والمسؤول عن المبنى.‏

وفي التفاصيل، قال مساعد مدير عام الدفاع المدني، العقيد أحمد الصايغ، إن غرفة العمليات والسيطرة تلقت بلاغاً في نحو الـ4.45 فجر أمس يفيد باشتعال حريق في شقة فندقية تقع في الطابق الأول في عقار موجود بالقرب من سوق الذهب في منطقة ديرة.

 وأضاف الصايغ أنه خلال دقائق من تلقي البلاغ تحركت فرق من مركزي الراس والحمرية إلى موقع الحريق، وبدأت على الفور في إخلاء الطابق الأول كاملاً والذي يوجد فيه نحو 16 شخصاً تم إنزالهم عبر سلم الدفاع المدني، والتأكد من سلامتهم وعدم تعرضهم لمضاعفات ناتجة عن استنشاق الدخان.

وأشار الصايغ إلى أن رجال الدفاع المدني فوجئوا بوجود فواصل خشبية مخالفة داخل الشقة التي شب فيها الحريق، ما تسبب في عرقلتهم وإعاقة عملية الإطفاء الداخلية، فضلاً عن تلك الفواصل التي أسهمت في زيادة درجة اشتعال النيران وصعوبة إخراج المصابين من داخل الشقة.

وأوضح أن «فرق الإطفاء المشاركة في الحادث ركزت على منع امتداد النيران إلى شقق أخرى مجاورة في الطابق نفسه أو الطوابق العليا والبنايات المجاورة، وتمكنت من إخماد النيران خلال 10 دقائق فقط، وإخرجت ستة أشخاص مصابين بإصابات راوحت بين البليغة والمتوسطة، كما عثر على جثة متفحمة لشخص جراء الحريق»، لافتاً إلى أنه تم نقل المصابين إلى مستشفى راشد لتلقي العلاج.

إلى ذلك، أفاد مدير مركز نايف، المقدم عبدالله خادم سرور المعصم بأن مساعد الضابط المناوب الملازم أول عيد خلفان المهيري، كان يتفقد المنطقة حين سمع صوت استغاثة من سكان البناية الذين كانوا يطلون منأ شُرف الشقق السكنية التابعة للبناية ويصرخون بصوت عالٍ، وشوهدت الأدخنة التي كانت تتصاعد بكثافة من إحدى الشقق في الطابق الأول للبناية، وأشار إلى أن الضابط المناوب أبلغ غرفة القيادة والسيطرة في شرطة دبي، وأسهم مع رجال الشرطة وأفراد الدفاع المدني في عملية إنقاذ السكان وإخلائهم من البناية أعلى الرغم من انقطاع التيار الكهربائي وكثافة الدخان الناتج عن حادث الحريق. ووفق المعاينة المبدئية لموقع الحريق، أفاد رئيس قسم الحرائق في الإدارة العامة للأدلة الجنائية وعلم الجريمة محمد أحمد محمد، بعدم وجود أي شبهة جنائية في الحادث وجاري العمل على تحديد أسبابه من جانب الخبراء في الأدلة الجنائية.‏

تويتر