حبس طبيبة عاماً لتسببها في عاهة مستديمة لطفلة

علا أصيبت بشلل دماغي وضمور في المخ.                    الإمارات اليوم

قضت محكمة أبوظبي الابتدائية بالحبس عاماً على طبيبة، دينت بالتسبب في إحداث عاهة مستديمة لطفلة حديثة الولادة، وغرامة مالية بمبلغ 10 آلاف درهم، لمزاولتها عملاً من أعمال المهن الطبية (القبالة والتوليد)، من دون حصولها على ترخيص بذلك من الجهة المختصّة، وإجراء عملية ولادة لسيدة حامل على الرغم من عدم أهليتها لذلك.

كما قضت المحكمة بتغريم المستشفى الذي تعمل به الطبيبة مبلغاً قدره 50 ألف درهم لتعيين المتهمة والسماح لها بمزاولة عمل طبي، على الرغم من علم المستشفى بعدم حصول المتهمة على ترخيص بذلك من قبل الجهة المختصّة.

واعتبر الحُكم أن المستشفى لم يوفر العناية الطبية الفائقة للأطفال حديثي الولادة، ما فاقم من المضاعفات لتنتج عنها عاهة مستديمة للطفلة.

كما قضت بإحالة الأوراق من جديد إلى النيابة العامة لاتخاذ ما تراه مناسباً بحق مدير المستشفى بصفته الشخصية.

وكانت «الإمارات اليوم» نشرت قبل أشهر قصة الطفلة علا التي أصيبت بشلل دماغي وضمور في المخ بسبب خطأ طبي في أثناء الولادة، كما نشرت قرار هيئة الصحة في أبوظبي استبعاد مدير المستشفى من العمل «لاشتراكه في المسؤولية عن إصابة مولودة بشلل دماغي نتيجة سماحه لطبيبة غير مرخصة، ومدرجة في قوائم الممنوعين من ممارسة مهنة الطب في إمارة أبوظبي، لتعدد أخطائها الطبية، بإجراء عملية ولادة على الرغم من علمه بذلك».

وكانت والدة المجني عليها توجّهت إلى أحد المستشفيات الخاصة للولادة بإشراف من الطبيبة المشار إليها باعتبارها اختصاصية بأمراض النساء والتوليد، غير أن الطفلة المولودة تعرضت في أثناء العملية لمضاعفات صحية نتيجة خطأ طبي، اقتضى نقلها إلى مستشفى آخر، من دون أن يتم تدارك ما لحق بها من أضرار تمثلت في إصابتها بضمور وشلل في المخ وشلل رباعي.

تويتر