مهرجان مدرسي ضمن الحملة الوطنية للقراءة

حضر مدير عام المدينة الجامعية بالشارقة، محمد حمدان بن جرش، ترافقه نائب رئيس اتحاد كُتّاب وأدباء الإمارات، أسماء الزرعوني، ومدير إدارة المدارس النموذجية، علي أحمد الحوسني، مهرجان المجد القرائي بمدرسة المجد النموذجية بالشارقة، الذي أقيم في إطار الحملة الوطنية للقراءة لوزارة التربية والتعليم.

وهدف المهرجان إلى تعزيز قيم الهوية، ونشر الوعي الثقافي، وتنمية قدرات الطلاب الفكرية واللغوية والتعبيرية، إضافة إلى إكساب الطلاب مهارات القراءة الحرة والتعلم الذاتي، وغرس عادات القراءة، والاطلاع وتنمية الميول الثقافية والترفيهية والعلمية لديهم، والتحفيز على المنافسة في القراءة الحرة لإثراء العملية التعليمية.

ووجهت الزرعوني مجموعة من النصائح المهمة للطلبة، موضحة لهم كيفية القراءة الواعية والتلخيص الجيد الذي يراعي أسسه الصحيحة، بعيداً عن نسخ المقروء والاهتمام بالأفكار الرئيسة التي توضح مراد الكاتب، مع دعوتها إلى الاهتمام بالقراءة، لبناء المواطن الصالح.

وأكّد بن جرش أهمية القراءة، وجعلها عادة والإقبال عليها بحب وشغف، مع تخصيص وقت محدد لها بصفة يومية، في إطار ساعة رياضة وسياحة فكرية وثقافية يقبل فيها الطالب على القراءة بمتعة ومحبة، وليس في إطار الواجب والفرض، وأن تكون القراءة شاملة ومتنوّعة لتعم الفائدة، فالقراءة غذاء العقل والروح.

وأشار الحوسني إلى أهمية القراءة، وأنها ليس ترفاً ثقافياً بل هي أساس أصيل من أسس بناء شخصية الإنسان.

 

تويتر