مؤسسة دبي للمرأة كشفت عن جدول أعمال الدورة الرابعة

منتدى القيادات النسائية حافل بـ «التنافسية»

خلال المؤتمر الذي عقد أمس للكشف عن تفاصيل «المنتدى». من المصدر

كشفت مؤسسة دبي للمرأة عن جدول أعمال الدورة الرابعة من منتدى القيادات النسائية العربية، الذي يُعقد خلال الرابع والخامس من نوفمبر المقبل، تحت عنوان «نحو تنافسية عالمية» في فندق أبراج الإمارات بدبي.

ويأتي المنتدى برعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وبرئاسة سمو الشيخة منال بنت محمد بن راشد آل مكتوم، حرم سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، رئيسة مؤسسة دبي للمرأة.

جلسات اليوم الأول

ستتمحور جلسات اليوم الأول حول موضوعات مشاركة المرأة وتأثيرها في تنافسية الأمة، إذ أصبح الاستثمار في تعزيز دور المرأة إحدى أهم الاستراتيجيات الأساسية في الدول المتقدمة والنامية على حد سواء، كما سيتناول المنتدى المشاركة السياسية للمرأة في دول مجلس التعاون الخليجي، وتجربة حكومات هذه الدول في إشراك المرأة بالبرلمانات السياسية، والاستراتيجيات التي يمكن اتباعها لتحقيق التوازن بين مشاركة المرأة والرجل في برلمانات دول مجلس التعاون الخليجي، وفي الجلسة الأخيرة لليوم الأول، سيتطرق المتحدثون إلى المنظور التشريعي للفجوة بين الجنسين، من خلال تسليط الضوء على الرؤى المتعلقة بالموازنة بين الجنسين، وكيفية جعلها مركز الاهتمام عند وضع السياسات والمستويات المؤسسية، وتأثير ذلك في المجتمع والمناحي المختلفة من نموه الاقتصادي والاجتماعي.

اليوم الثاني

يناقش اليوم الثاني التنافسية، ومشاركة المرأة في القطاع الخاص، وأطر العمل المتعلقة لدعم مشاركة المرأة في القطاع الخاص. وستركز جلسة بعنوان بيئة العمل المفيدة: السياسات الرائدة للحفاظ على بقاء المرأة في مكان العمل، على أفضل السياسات والممارسات المتعلقة بالمحافظة على الموظف في مكان العمل، والاستراتيجيات التي تضمن نجاحها ودور القيادة التنظيمية في هذه السياسات. وستتناول آخر جلسات منتدى القيادات النسائية العربية ريادة الأعمال وأثرها في الإطار التنافسي، ومفهوم ريادة الأعمال، ومدى تأثيره في النمو الاقتصادي، ووضع ريادة الأعمال الحالي في العالم العربي، ودور المساهمين في الترويج لريادة الأعمال.

وقالت المدير التنفيذي، شمسة صالح، خلال مؤتمر صحافي عقد أمس، إن «المكانة الرفيعة التي وصلت إليها الإمارات، تؤكد حرص الدولة قيادةً وشعباً على تحقيق الريادة في المجالات كافة، متفوقة بذلك على الكثير من دول العالم الكبرى، ما يشكل حافزاً مهماً لنا لتعزيز جهودنا للارتقاء بمكانتنا عالمياً، والحفاظ على مركز الصدارة».

وأضافت «آمنت القيادة الرشيدة بدور وأهمية المرأة، وقدمت لها الدعم اللازم بجميع الوسائل، ولا أدل على ذلك من قول صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم: (نحن تجاوزنا مرحلة تمكين المرأة.. نحن نمكن المجتمع عن طريق المرأة)». وأشادت بما حققته الإمارات لعدد من المراتب المتقدمة في عدد مختلف من التقارير العالمية؛ منها مركز الصدارة عالمياً في احترام المرأة، والأول عالمياً في التحصيل العلمي للمرأة، والمركز الأول في تقليص الفجوة بين الجنسين على مستوى دول منطقة الشرق الاوسط وشمال إفريقيا للسنة الرابعة على التوالي، واحتلت المرتبة الأولى عربياً و17 عالمياً في تقرير السعادة العالمي، الصادر عن الأمم المتحدة في عام 2012، وغيرها من المؤشرات الموثوقة المتعلقة بالرخاء الاقتصادي والتنمية البشرية، والتي تحتل الدولة فيها مراكز متقدمة، وتستمر في السير قدماً بخطى حثيثة عاماً بعد عام. واليوم جاء تقدم الإمارات سبع مراتب على مؤشر التنافسية العالمية لتحتل المرتبة 12، بعد أن كان تصنيفها العام الماضي في المرتبة 19، كما تقدمت في 78 مؤشراً تنموياً واقتصادياً واجتماعياً، خلال عام واحد فقط.

وأشارت صالح إلى أن مؤسسة دبي للمرأة تهدف من خلال المنتدى إلى الاستمرار في تسليط الضوء على أهمية الدور الذي تؤديه المرأة في عملية الابتكار والتطوير في الإمارات، كما أن ارتقاء الإمارات إلى مراكز متقدمة في التقارير الدولية يعكس حقاً دور المرأة الإماراتية في مختلف المجالات، ويمثل نجاح الإمارات في تعزيز مشاركة المرأة في سوق العمل.

وفي ختام كلمتها، قالت شمسة صالح «نأمل أن تؤدي الموضوعات المعمّقة، التي سيناقشها المنتدى هذا العام وبحضور نخبة من المتحدثين والمتحدثات المحليين والدوليين، إلى تعزيز وتطوير الأطر التي تستطيع المرأة من خلالها المضي قدماً، وتعزيز دورها الاقتصادي والسياسي والتشريعي، بما يخدم الإمارات بشكل إيجابي».

ويشكل المنتدى منصة عالمية ثمينة، تهدف إلى تعزيز التطور المهني والتقدم الوظيفي للمرأة في المنطقة، إذ سيقوم عدد من المتحدثين المرموقين على المستويين الإقليمي والدولي، بالمشاركة في جلسات اليومين الأول والثاني للمنتدى، كما سيركز المتحدثون على مختلف القضايا التي تندرج ضمن فئة التنافسية العالمية، لتسليط الضوء على العوامل المتعددة التي من شأنها أن تعزز دور المرأة في النمو الاقتصادي، ومشاركتها في أركان التغيير والتطوير.

يشار إلى أن المؤتمر حضره عدد من مسؤولي مؤسسة دبي للمرأة، وممثلون عن الجهات الراعية والشركاء الداعمين للمنتدى، منهم: الشريك الاستراتيجي مجلس الإمارات للتنافسية، والراعي الذهبي هيئة كهرباء ومياه دبي، وشريك الاتصال شركة الإمارات للاتصالات المتكاملة (دو)، بالإضافة إلى الشريك الإعلامي الرسمي مؤسسة دبي للإعلام، والناقل الرسمي للمنتدى «طيران الإمارات».

كما يحظى المنتدى بدعم من شركة نخيل، كراعٍ ذهبي، وشبكة الإذاعة العربية، وهي الإذاعة الرسمية للحدث.

تويتر