حاكم الشارقة يفتتح «مخرج ‬8» لمشروعات خريجي «الفنون الجميلة»

صورة

افتتح صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة رئيس جامعة الشارقة، أمس، المعرض الثامن لمشروعات التخرج لطلبة كلية الفنون الجميلة والتصميم الذي يحمل شعار «مخرج ‬8»، وذلك في مبنى كلية الفنون الجميلة والتصميم بجامعة الشارقة. وكان في استقبال صاحب السمو حاكم الشارقة، لدى وصوله لمقر الكلية الشيخ سالم بن عبدالرحمن بن سالم القاسمي مدير عام مكتب سمو الحاكم، والدكتور سامي محمود مدير جامعة الشارقة، والدكتور عمرو عبدالحميد مستشار صاحب السمو حاكم الشارقة لشؤون التعليم العالي، ومدير إدارة الفنون في دائرة الثقافة هشام المظلوم، والدكتور عصام نصر القائم بأعمال عميد كلية الفنون الجميلة والتصميم. كما حضر الافتتاح نواب مدير الجامعة وعدد من أعضاء الهيئة التدريسية والإدارية والطلابية.

وقام صاحب السمو حاكم الشارقة عقب قص الشريط التقليدي إيذاناً بافتتاح المعرض بتفقد أجنحته التي اشتملت على العديد من الأعمال الفنية والتصاميم. واستمع سموه إلى شرح مفصل من الطلبة عن أعمالهم وأهدافها، وأبدى سموه إعجابه بمستوى هذه الأعمال. وتفقد سموه جناح الفنون الجميلة واطلع على مجموعة من الأعمال الفنية المستوحاة من عبق التراث عبر فيها الطلبة بأعمالهم الفنية عن مشاعرهم وأفكارهم التي أرادوا أن يشاركوا الغير بأحاسيسهم وما يجول في أذهانهم من أفكار من خلالها.

أجنحة المعرض

المعرض اشتمل على أجنحة مختلفة يضم كل منها الأعمال الفنية الخاصة بكل برنامج من البرامج الأكاديمية التي تطرحها كلية الفنون الجميلة، وهي التصميم الغرافيكي والوسائط المتعددة والتصميم المعماري الداخلي وتصميم الأزياء.

وركز المعرض على تقديم أفكار فنية وإبداعية جديدة في مختلف هذه الفنون، حيث قدم خريجو الفنون الجميلة تنويعات فنية لاستخدامات مكونات النخيل في أعمال تعكس روح المجتمع الإماراتي. وقدم خريجو التصميم الداخلي المعماري تحت شعار حوار الشارقة مجموعة من التصاميم التي تناولت عدداً من معالم إمارة الشارقة الثقافية والفنية في إطار جديد وأفكار جديدة لمشروعات ثقافية وفنية مقترحة للمشاركة باحتفالات الشارقة باختيارها عاصمة للثقافة الإسلامية في عام 2014.

واطلع صاحب السمو حاكم الشارقة على إبداعات طلبة قسم تصميم الأزياء والمنسوجات من تصاميم تقليدية ممزوجة بمعطيات عصرية، وعلى جناح التصميم الغرافيكي والوسائط المتعددة، الذي عرض مجموعة من الأعمال الفنية للطلبة الخريجين تحمل الطابع الحركي كالإعلانات التجارية والأفلام الكرتونية والخدع البصرية وملصقات لفن الخط العربي.

كما تفقد سموه المعروضات في جناح الهندسة الداخلية والتصميم، التي اشتملت على مجموعة كبيرة من التصاميم للعديد من المباني الخدمية كمطار الشارقة الدولي ونادي فتيات الشارقة ومفوضية مرشدات الشارقة ومركز الاختراعات ومتاحف ومؤسسات حكومية، عبر فيها الطلبة عن ثقافاتهم المختلفة.

وأكد مدير جامعة الشارقة الدكتور سامي محمود، أن المعرض وما اشتمل عليه من أعمال فنية من مختلف المستويات والتخصصات يعتبر مدهشاً بكل المقاييس وهو يبرهن مرة أخرى على رؤية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة رئيس ومؤسس جامعة الشارقة، من إنشاء كلية الفنون الجميلة والتصميم على القدر الذي هي عليه من الرعاية والاهتمام لاكتشاف المواهب الفنية والإبداعية في المجتمع، بالإضافة إلى دورها الأساسي والطبيعي الأكاديمي في تأهيل الكوادر الفنية العلمية لتؤدي دورها في التنمية الثقافية الوطنية، وإشاعة الذائقة الفنية في مختلف شرائح المجتمع.

وقال إن الكلية منذ إنشائها اكتشفت ووفقاً لهذه الرؤية السامية الكثير من المواهب الإبداعية. مشيراً على سبيل المثال لا الحصر، الى الخريجة شيخة المزروع التي تعمل في الكلية الآن مساعدة تدريس، موضحاً أن هذه الخريجة المبدعة شاركت في العديد من المعارض والورش الفنية على مستوى الدولة وعلى المستوى العالمي في كل من ألمانيا وإيطاليا والولايات المتحدة الأميركية، بالإضافة إلى الخريجة نور نضال التي شاركت بورقة علمية أخيرا، بمؤتمر عالمي لطلبة الفنون الجميلة عقد في اسطنبول وغيرهما الكثير. وأكد القائم بأعمال عميد كلية الفنون الجميلة والتصميم الدكتور عصام نصر، أن المعرض يبشر بميلاد مجموعة جديدة من الفنانين الذين نتوقع لهم المستقبل المشرق في عالم الفنون الجميلة على نحو عام، لافتاً إلى أن معرضاً بهذا الحجم وبهذا المستوى الفني الرفيع يجسد حقيقة رؤية صاحب السمو حاكم الشارقة رئيس الجامعة ومؤسسها، في أن تكون كلية الفنون الجميلة والتصميم منارة تضيء فنياً وإبداعياً من إمارة الشارقة على مستوى المنطقة، كما أنه يعبر بشكل غير مباشر عن الجهود الكبيرة والدعم غير المحدود من قبل أعضاء الهيئة التدريسية في الكلية وإدارة الجامعة.

أما خريجو التصميم الغرافيكي والوسائط المتعددة فقدموا مجموعة من المشروعات التي تعكس الواقع الثقافي والفني لإمارة الشارقة ضمن عدد من الأعمال الفنية كاستخدامات الفيديو والتصاميم ثلاثية الأبعاد لمعالم الشارقة. في حين عرض خريجو الأزياء مجموعة من الأعمال التي جسدت التلاحم بين تصميم الأزياء التقليدي مع المعطيات العصرية.

وقالت مساعدة التدريس في كلية الفنون الجميلة والتصميم وخريجتها السيدة شيخة راشد المزروع، إنها عملت مساعدة تدريس في كليتها عقب تخرجها. وأكدت أن الكلية صقلت موهبتها وأهلتها ليكون لفنها الامتداد العالمي، حيث شاركت بأعمالها الفنية في كثير من المعارض العالمية التي أقيمت في كل من إيطاليا وألمانيا والولايات المتحدة الأميركية، معربة عن فخرها بتفضل صاحب السمو حاكم الشارقة بزيارة الجناح الخاص بأعمالها في ألمانيا.

وأضافت أنها خلال دراستها وبعد تخرجها عقدت الكثير من الدورات والورش الفنية في عدد من المؤسسات والهيئات الاجتماعية والثقافية في الدولة التي قامت من خلالها بتعليم أبناء مجتمعها من المنتسبين لهذه الفعاليات مثل فن النحت وغيره من الفنون. وأكدت أنها ستواصل تحصيلها الأكاديمي بجامعة تشيلس في بريطانيا في سبتمبر المقبل لتعود عندما تنهيه إلى كليتها لتمارس العمل التعليمي الأكاديمي. وأشادت بجميع أعضاء التدريس في كلية الفنون الجميلة خصوصاً الدكتور فينسنت، الذي قالت إنه كان دائماً وراء نجاحها وتقدمها وتميزها وغيرها من الطلبة المبدعين. أما الخريجة نور نضال فقد شاركت بورقة علمية في مؤتمر عالمي لطلبة الفنون عقد في اسطنبول بتركيا خلال شهر مارس الماضي. وقالت إنها طرحت بحثها الذي يحمل عنوان «المتاحف ومعارض الفن ما بعد القرن العشرين»، في هذا المؤتمر وحظي بتقدير كبير من المشاركين فيه، مشيرة إلى أن لجنة المؤتمر العلمية العليا قررت نشر بحثها في واحدة من كبريات المجلات العلمية العالمية المحكمة.

تويتر