مستشعرات رادارية للمحيط ونظارة بيانات

«الرقمنة» تقتحم عالم الدراجات الهوائية

صورة

جلبت الثورة التقنية العديد من الحلول لعالم المركبات، والتي تستهدف في المقام الأول سلامة السائق ومستخدمي الطريق. ولم يستثنِ هذا التوغل للحلول التقنية عالم الدراجات الهوائية، الذي ظهر به العديد من الحلول المتطورة، مثل مستشعرات رادارية لمحيط الدراجة، ونظارة بيانات يمكن الآن لراكب الدراجة أن يعتمد عليها أثناء القيادة. إلا أن هذه الحلول مازالت تفتقر إلى النضج أو أنها تزيد بعض الشيء، ما يجلب بعض المشكلات التي لم تكن معروفة في عالم الدراجات الهوائية.

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2016/07/514976.jpg

سلامة

أشار فايرزر، المدير بشركة غارمين، إلى أن هذه الحلول تسهم في سلامة القيادة، حيث لا ينبغي على سائق الدراجة النظر لفترة طويلة في الحاسوب أثناء القيادة. وقد كشفت شركة إنتاج الدراجات «بولز» عن نموذج كهربائي مبدئي، تم تجهيزه بما يعرف باسم وحدة On-Board، والتي تشتمل على تقنية البلوتوث، والنظام العالمي لتحديد المواقع GPS، ومستشعرات يمكنها التعرف إلى الحوادث، فضلاً عن إرسال رسائل SMS لبيانات الموقع في حالات الطوارئ وسقوط الدراجة. علاوة على أنها تقوم بتسجيل وجود تآكل بالمكابح وآلية الحركة.

تطبيقات الملاحة

وأوضح غونار فيلاو، من الموقع الإلكتروني (pd-f) بالعاصمة الألمانية برلين، أن العديد من الحلول التقنية الموجودة تستلزم الكثير من المتطلبات منها نظام الملاحة على سبيل المثال؛ فهناك بالفعل بعض التطبيقات على الهواتف الذكية مع بيانات لخرائط عالمية مقابل نحو 30 يورو، إلا أنه يعتريها الكثير من الالتباس، إذا تعلق الأمر بعرض طرق لم تعد موجودة، فوسائل الراحة تلك لم يمضِ على اعتمادها الكثير من الوقت كما هو الحال مع السيارات.

وأضاف بيتر فايرزر من شركة «غارمين» لإنتاج أنظمة الملاحة أن هذه الأنظمة تقف في مجال الدراجات الهوائية أمام تحد حقيقي بتغطية عدد لا لا حصر له من الطرق الريفية، ومسارات الدراجات ودروب أخرى وخلافه، فضلاً عن شبكة الطرق العادية، التي تكون محل اهتمام قائدي الدراجات الهوائية.

القفل الرقمي

وصل هذا الربط الشبكي إلى الأقفال، ولهذا الغرض يتم في العادة الاعتماد على أحد التطبيقات على الهواتف الذكية للعمل كمفتاح؛ حيث يتصل بالقفل عن طريق تقنية البلوتوث، ومن ثم يمكنه فتحه. وتقدم الشركة البريطانية بيتلوك مفهوم مشاركة الدراجات في القفل الخاص بها؛ حيث يمكن السماح لمستخدمين آخرين بفتح القفل أيضاً. ولكن فيلاو تساوره شكوك حول الأقفال الرقمية من إمكانية تسلل القراصنة إلى النظام.

ويُضاف إلى هذه المشكلة إمكانية فراغ بطارية الهاتف الذكي، وهو ما لا يمكن معه فتح القفل. ويتوافر في الأسواق حالياً جهاز Siva Cycle، وهو مولد صغير وبطارية USB يمكن تركيبه على إطار الدراجة، لتحويل عزم الدوران على المحور إلى تيار كهربائي.

وفي الواقع لم تقدم الأنظمة الأخرى أية حلول لمشكلة البطارية، ولكنها سارت في الاتجاه نفسه المستوحى من عالم السيارات، وقدمت شركة غارمين نظامها Varia Bike Radar، حيث يقوم حاسوب الدراجة المرتبط بوحدة رادار بعرض اقتراب السيارات والمركبات الأخرى من الدراجة من الخلف لمسافة تصل إلى 140 متراً.

الحلول التقنية ومن الحلول التقنية الأخرى التي كشفت عنها شركة غارمين ما يشبه شاشة Head-up، مثبتة في نظارة الدراجة، لتظهر بالتعاون مع حاسوب الدراجة إشارات لنظام الملاحة والسرعة، ومعدل ضربات القلب. ومن المنتجات المنافسة لراكبي الدراجات الرياضية النظارة الذكية Recon Jet المجهزة بالنظام العالمي لتحديد المواقع GPS وشبكة WLAN اللاسلكية وتقنية البلوتوث وواجهة لاسلكية.

تويتر