اليوغا والتأمل يخففان من أعراض التهاب المفاصل

التأمل يساعد على تحسن الأعراض النفسية والجسدية. إفي

أظهرت دراسة جديدة أن برنامجاً يجمع بين اليوغا وأساليب التأم،ل يعرف باسم «تقليل التوتر من خلال تنبيه الذهن»، يمكنه في ما يبدو التخفيف من حدة الآلام وهشاشة العظام لدى مرضى التهاب المفاصل الروماتويدي.

وقالت ماري جو كريتسر، وهي باحثة لم تشارك في الدراسة «أعتقد أن هذه النتائج تتماشى كثيراً مع دراسات أخرى بشأن التنبيه الذهني والحالات المزمنة».

وأضافت كريتسر، وهي مؤسِّسة ومديرة مركز الروحانية والاستشفاء بجامعة مينيسوتا الأميركية، إن نتائج الدراسة وإن كانت قليلة ومقتضبة فإنها مثيرة.

وتابعت «يمكنني القول إن هناك حاجة إلى إجراء المزيد من الأبحاث لفهم طريقة عمل هذه الآليات.. لذا فهذه التجربة مشجعة للغاية لكنها ليست حاسمة».

ويستمر برنامج «تقليل التوتر من خلال تنبيه الذهن» لمدة شهرين، وجرى تطويره قبل عقود في جامعة ماساتشوستس الأميركية لمساعدة المصابين بأمراض خطرة على التكيف مع الألم مثل الحالات المتأخرة من السرطان ومرض نقص المناعة المكتسب (الإيدز). لكن توسع تطبيق البرنامج في السنوات القليلة الماضية ليشمل عدداً أكبر من الناس الذين ينشدون الراحة من الألم وتقليل التوتر.

وكتب الباحثون الذين وضعوا الدراسة في دورية حوليات أمراض الروماتيزم «يركز تدريب اليقظة على الانتباه إلى الأفكار والمشاعر والتجارب الجسدية غير المرغوب فيها، من دون إصدار الأحكام عليها، وذلك من خلال التأمل، وقد يساعد في تحسن الأعراض النفسية والجسدية للمرض المزمن».

تويتر