3 أسلحة لمحاربة هشاشة العظام

قال البروفيسور الألماني فولفغانغ بوكر إنه يمكن التمتع بعظام قوية ومحاربة هشاشة العظام من خلال التعرض لأشعة الشمس واتباع نظام غذائي متوازن وممارسة الرياضة.

ممارسة الرياضة

تلعب الرياضة أيضاً دوراً مهماً في عملية أيض العظام، كما أن بناء العضلات يعمل على تقوية العظام الضعيفة. ولبناء كتلة العظام، يوصي بوكر بممارسة تمارين تقوية العضلات والتمارين الرياضية والسباحة، مضيفاً أن هذه النصائح ليست موجهة فقط لكبار السن الأكثر عُرضة للإصابة بهشاشة العظام، وإنما للشباب أيضاً، الذين يضعون في هذه الفترة حجر الأساس لصحة وسلامة عظامهم في الكِبر.

التعرض للشمس

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2014/10/213341.jpg

أوضح بوكر، عضو الجمعية الألمانية لجراحة العظام وجراحة الحوادث، أنه من المهم التعرض لأشعة الشمس في الهواء الطلق لمدة نصف ساعة يومياً على الأقل؛ حيث إن جسم الإنسان يحتاج إلى الأشعة الفوق البنفسجية لإنتاج فيتامين «د»، والذي بدوره يساعد الجسم على استخلاص الكالسيوم من الغذاء، ما يساعد على قوة واستقرار العظام. وبالإضافة إلى ذلك ينبغي في الفصول غير المشمسة تناول أقراص فيتامين «د» بمعدل يراوح بين 800 و1000 وحدة يومياً.

غذاء متوازن

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2014/10/213381.jpg

أضاف البروفيسور بوكر أن التغذية المتوازنة تساعد أيضاً على محاربة نقص الكالسيوم، موضحاً أن منتجات الألبان والخضراوات، مثل البروكلي والكرنب، تعتبر من الأطعمة الغنية بالكالسيوم، بالإضافة إلى المكسرات وبعض الأعشاب. وعلى النقيض من ذلك، ينبغي الحد من الأطعمة التي تحتوي على الفوسفور، الذي يُضعف بدوره العظام، مثل الكولا والشوكولاتة والفول السوداني المحمص.

تويتر