دوالي الساقين مؤشر إلى مشكلات صحية أخرى

الأوردة المصابة بالاحمرار والسخونة والمسببة للشعور بالألم قد ترجع للإصابة بالتهاب الأوعية مع خطر تجلط الدم أو من دونه. د.ب.أ

قال المعهد الألماني للجودة والاقتصادية في القطاع الصحي إن دوالي الساقين تتسبب في حدوث تشنجات في باطن الساق وتورم الساق، إلى جانب تحول الجزء السفلي من باطن الساق إلى اللون البني. وأضاف المعهد أنه على الرغم من أن دوالي الساقين لا تترتب عليها أمراض تالية، إلا أن هذه المتاعب قد تشير إلى مشكلات صحية أخرى، حيث إن الأوردة المصابة بالاحمرار والسخونة والمسببة للشعور بالألم قد ترجع للإصابة بالتهاب الأوعية مع خطر تجلط الدم أو من دونه.

كما أن التورم الشديد للساقين قد يكون مؤشراً إلى الإصابة بقصور القلب، لذا يتعين على مرضى الدوالي استيضاح سبب هذه الأعراض لدى الطبيب على الفور، وهو ما يسري أيضاً في حال ظهور تقرحات أو جروح مفتوحة في نطاق الكاحل، لم تنشأ نتيجة إصابات أو تستعصي على الشفاء على مدار أسابيع. كما يجب تلقي مساعدة طبية على الفور في حال حدوث نزيف من الأوردة المصابة بالدوالي أو بالقرب منها، فعلى الرغم من أن هذا النزيف نادر الحدوث، إلا أنه قد يكون خطيراً، ولإجراء إسعافات أولية ينبغي في الخطوة الأولى رفع الساق المصابة بالنزيف، ثم الضغط على موضع النزيف.

تويتر