سبتمبر شهر التوعية ببدانة الأطفال والتحذير من مخاطرها

نهاية العطلة.. فرصة لتحفيز الأبناء على التعلم والتغذية السليمة

صورة

يعد سبتمبر شهر التوعية حول بدانة الأطفال، إذ هو الوقت الأمثل لتعريف الأطفال بقواعد التغذية السليمة؛ إذ تمنح نهاية العطلة الصيفية، وبداية الموسم الدراسي، الأهالي فرصة متجددة لتحفيز أطفالهم على حب القراءة والتعلم. ويمكن استغلال هذه الفرصة لاتخاذ خطوة جديدة، تساعد على تحضير الأطفال لمستقبلهم، من خلال تعريفهم بأهمية التغذية السليمة ودورها في الحفاظ على مستواهم الفكري والجسدي على امتداد مراحل حياتهم المختلفة.

وجبات متوازنة

يعمل فريق من الطهاة المتخصصين في «رايت بايت» على تحضير مجموعة متنوعة من الوجبات الشهية والغنية بالمقومات الغذائية المتوازنة، لضمان صحة الأطفال واستمتاعهم في آنٍ واحد. ويمكن للأهالي الاشتراك لأطفالهم في برنامج «وجبة غداء الأطفال». وتتألف وجبة غداء الأطفال اليومية من وجبة رئيسة، ووجبة خفيفة، ومشروب من مشتقات الحليب وحصة من الفواكه الطازجة. كما يمكن للأهالي اختيار إضافة وجبة مسائية خفيفة للوجبة اليومية، ويلتزم فريق «رايت بايت» بتوصيل الوجبات اليومية إلى منزل المشتركين، خلال الدوام المدرسي.

وتشغل بدانة الأطفال حيزاً كبيراً من الاهتمام على المستويين المحلي والعالمي، إذ تزايدت نسبة البدانة بين أطفال الإمارات إلى مستوى يدعو للقلق. وكشفت دراسة حديثة أن واحداً من بين كل ثلاثة أطفال يعاني البدانة أو زيادة الوزن. وأوضحت الدراسة، التي شملت 1440 طفلاً ومراهقاً بين عمر ست و19 سنة، أن نسبة 14.2% من الأطفال المشاركين يعانون زيادة في الوزن، بينما تعاني نسبة 19.8% منهم البدانة، ما يجعلهم عرضة لأمراض مزمنة مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري. ويأتي تخصيص شهر سبتمبر للتوعية حول بدانة الأطفال كواحدة من المبادرات العديدة التي تم اتخاذها لمواجهة هذه الظاهرة، كما تسعى حكومة الإمارات للتغلب على البدانة بين جيل الناشئين، عبر إقامة العديد من البرامج والحملات المتخصصة.

ويجمع خبراء على أهمية المدرسة، ودورها الأساسي في مساعدة الأطفال على التغلب على البدانة، وبدعم من الأهل، يمكن للمدرسة أن تغرس في الأطفال مبادئ التغذية المتوازنة، وتشجعهم على اعتماد العادات الغذائية الصحية نمطاً لحياتهم. ومع تأكيد الأهل في المنزل أهمية هذه العادات الغذائية الصحية، سيدرك الأطفال مدى أهمية التغذية في حياتهم. ويتجلى اهتمام الوالدين بتشجيع أطفالهم على اتباع عادات التغذية الصحية، من خلال التركيز على نوعية الطعام الذي يصطحبه الطفل إلى المدرسة.

ويركز أحد برامج «رايت بايت»، المركز المتخصص في استشارات التغذية، وتوصيل الوجبات الصحية، على مساعدة الأهالي على تزويد أطفالهم بوجبات مثالية ترافقهم إلى المدرسة. ويساعد برنامج «وجبة غداء الأطفال» الأهالي على توفير الوقت والجهد اللذين يتطلبهما البحث عن أطعمة صحية جديدة، تفادياً لشعور الطفل بالملل من تكرار المأكولات، وحفاظاً، في الوقت نفسه، على القيمة الغذائية العالية التي يجب أن تتمتع بها هذه الوجبات.

وعن برنامج «وجبة غداء الأطفال»، قالت مؤسس ومدير عام «رايت بايت للتغذية وخدمات التموين»، ناتالي حداد «نهتم، مثل كل الأهالي الذين يبحثون عن الأفضل لأطفالهم، بتزويدهم بكل ما يضمن لهم حياة سعيدة وصحية، ونؤمن بأهمية تدليل الأطفال، لكننا في الوقت نفسه لا نقبل التنازلات عندما يتعلق الأمر بصحتهم وغذائهم، ونؤكد ضرورة تعريف الأطفال بأهمية الغذاء الصحي وتأثيره في حياتهم، وينبغي على الأهالي التعرف إلى الآثار التي تسببها البدانة على المدى الطويل، والعواقب الصحية الخطرة التي قد يتعرض لها الأطفال بسبب زيادة الوزن، والحل الأمثل هو أن يتعلم الأطفال أهمية التغذية الصحية في سن مبكرة».

وأضافت أن المركز يقدم وجبات صحية شخصية تلبي المتطلبات الفردية للعملاء، قام بتطويرها فريق مؤهل من الأخصائيين، ومن بين البرامج المتخصصة التي يوفرها المركز برنامج «جدد نفسك»، و«رشاقة الرياضيين»، «والتغذية المتوازنة للحامل»، و«التغذية الانتقائية».

تويتر