مشاهير بريطانيون يناشدون أسكتلندا: «لنبقَ معاً»

الممثلة هيلينا بونام كارتر من الموقعين على الخطاب. أرشيفية

وقع المغني ميك جاجر، والممثلة جودي دنش، والعالم ستيفن هوكينغ، ونجوم بريطانيون آخرون، خطاباً يحث أسكتلندا على البقاء في المملكة المتحدة قبل ستة أسابيع من استفتاء تاريخي على استقلالها.

والخطاب الموقع من 200 من المشاهير في بريطانيا محاولة للتأثير في آراء الأسكتلنديين قبل الاستفتاء المقرر يوم 18 سبتمبر المقبل، وأطلقته مجموعة «لنبق معاً»، التي تقول إنها تستهدف التعبير عن صوت ملايين البريطانيين خارج أسكتلندا، ممن لا يحق لهم الإدلاء بأصواتهم.

ويحق للأسكتلنديين فقط المشاركة في الاستفتاء، أي أن سكان المناطق الثلاث الأخرى في المملكة المتحدة: إنجلترا وويلز وإيرلندا الشمالية، لا يملكون حق التصويت.

وتشير استطلاعات الرأي إلى أن معظم الأسكتلنديين سيرفضون إنهاء اتحاد اسكتلندا وإنجلترا الممتد منذ 307 أعوام، لكنّ كثيرين قالوا إنهم لم يحسموا رأيهم بعد.

وأعلن عن الخطاب في فعالية على ضفاف نهر التايمز في لندن، وقال المنظمون إن العدد الكبير من المشاهير البريطانيين الذين وقّعوا الخطاب يعكس اهتمام غير الأسكتلنديين بمصير أسكتلندا.

ومن المشاهير الموقعين على الخطاب الممثلة هيلينا بونام كارتر، والملحن أندرو لويد ويبر، والمغني كليف ريتشارد.

وقال المنظمون إن الموقعين على الخطاب يشملون 18 حائزاً ميدالية أولمبية ذهبية، و44 فائزاً بجوائز بافتا، وفائزاً بجائزة نوبل.

وكان مشاهير آخرون كالمغني ديفيد بوي وجيه كيه رولينغ مؤلفة سلسلة روايات هاري بوتر قد عبروا عن معارضتهم استقلال أسكتلندا، لكن هذه هي المرة الأولى التي يجمع فيها هذا العدد على إبداء رأيهم في القضية.

تويتر