فاز بها صاحب المركز الأول في نخبة «صقور فزاع»

«بنتلي» على جناح طائر

صورة

سيطر صقارون محترفون وهواة وناشئون من عائلة واحدة، هي عائلة بن مجرن، على معظم المراكز المتقدمة لأحدث بطولات الصقور التي وجّه بإطلاقها سموّ الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي راعي بطولات فزاع، وهي بطولة «فخر الأجيال» التي استضافت منافسات دورتها منطقة الروية على مدار خمسة أيام متصلة، مختتمة الموسم الأطول لمسابقات الصقور بالدولة، بسبب تعدد مسابقاتها هذا العام، وتنوع الفئات المشاركة.

وحصل بطل النخبة خليفة بن مجرن على سيارة رولزرايس بنتلي، بالإضافة الى ‬500 الف درهم، كما حصل اصحاب المراكز الأولى من كل فئة على سيارة رنج روفر، بينما حصل اصحاب المراكز الثاني والثالث من كل فئة على سيارة نيسان باترول.

وأعرب مدير بطولات «فزاع»، عبدالله حمدان بن دلموك، عن سعادته للأرقام التي تحققت في هذه البطولة الجديدة، متوقعاً ان تشهد النسخة المقبلة منها مزيداً من الإثارة والندية، مشيراً الى أن بطولتي النخبة وفخر الأجيال تعتبران الأغلى في العالم من حيث القيمة المادية لجوائزهما، لافتاً الى ان اغلى سيارات العالم كانت على جناح طير، وفاز بها من استحق الفوز، على الرغم من شدة المنافسة بين أقوى الطيور وأسرعها.

مسك ختام

دائرة المهارات

رغم وجود وجوه جديدة ترفد بطولات الصيد بالصقور المختلفة التي تنظمها بطولات فزاع التراثية كل عام، إلا أن المتتبع لهذه البطولة يجد المهارات الأكثر تميزاً مرتبطة بعائلات بعينها، وحتى الأسماء الجديدة التي تفرزها تلك البطولات كثيراً ما تكون مرتبطة بتلك العائلات، في الوقت ذاته الذي يتم فيه ايضاً اجتذاب شرائح مختلفة من المهتمين بهذا الشكل التراثي، والذين سرعان ما يتحولون من هواة إلى محترفين.

رغم ذلك يعاني الهواة وحديثو العهد كثيراً من اجل الوصول إلى مرحلة متميزة من حيث مهارات صقورهم، وهو ما تعكسه طبيعة تربية الصقور السائدة التي تجعل من اسرار تدريبها ورعايتها على كل المستويات بمثابة أسرار غير مسموح الكشف عنها.

هذا النهج أكده رئيس اللجنة العليا المنظمة لبطولات الصيد بالصقور، دميثان بن سويدان، الذي اشار إلى ان «دائرة مهارات الصقور حافلة بالأسرار التي كثيراً ما يرفض الصقارون المحترفون كسر دائرتها، بما في ذلك أماكن تدريبهم، لأسباب غالباً ما تتعلق بمفهوم المنافسة، وهو امر يشكل أحد عوائق تجديد دماء المهتمين بهذا الشكل التراثي، لكن اتساع منافسات البطولة يسهم بشكل فاعل دون شك في اكساب النشء والهواة الكثير من المهارات في الوقت نفسه».

جاءت بطولة فخر الأجيال بمثابة مسك الختام لمنافسات بطولات فزاع التراثية في ‬2013، وهي بطولات اليولة، والرماية للجنسين، والصيد بالسلق، والغوص بالأسلوب التراثي، بالإضافة إلى بطولات الصقور المختلفة التي أضيفت لها هذا العام «فخر الأجيال»، فضلاً عن استيعاب مسابقات الطيور للمرة الأولى فئات جديدة ابرزها «الطيارة اللاسلكية»، وتخصيص مسابقات منفردة للذكور والإناث، وإتاحة الفرصة لمشاركة الناشئين في بطولات مستقلة.

وجاء فوز عدد كبير من عائلة بن مجرن في هذه البطولة الجديدة مؤشراً إلى أن ثقافة اقتناء وتربية الصقور وتقنيات تدريبها تلعب دوراً كبيراً في تجويد مهارات الصقور، إذ أشار الفائز بالمركز الأول في فئة «الطيارة اللاسلكية»، خليفة بن مجرن، إلى أن القرار المهم في هذا الشأن يرتبط بقرار مقتني الصقر حول دفع صقور بعينها للتدريب على مهارات السرعة والسباق، ودفع أخرى للتدريب على مهارات الصيد والقنص حسب استعداداتها البيولوجية والمهارات المبدئية التي تبديها، فضلاً عن اتمام رعايتها الرعاية الصحية المناسبة، وتغذيتها وفق منظومة تسهل من مهام الصقر في الفئة التي سينافس فيها، إضافة الى اهمية قرارات استبعاد الصقور غير الملائمة منذ البداية.

منافسات

شهد اليوم الختامي لبطولة «فخر الأجيال» منافسات قوية بين المشاركين، إذ تم تقسيم النهائي الى فئتين، ففي مسابقة «الطيارة اللاسلكية» فئة المحترفين، احتلت صقور خليفة احمد بن مجرن المراكز الثلاثة الأولى، وحقق طيره الفائز بالمركز الأول زمناً وقدره ‬1:‬16.611دقيقة، وجاء طيره الفائز بالمركز الثاني محققاً زمناً وقدره ‬1:‬17.238 دقيقة، بينما حقق طيره الفائز بالمركز الثالث زمناً وقدره ‬1:‬18.870 دقيقة، بينما جاء في المركز الرابع طير بطي بن سويدان (‬1:‬19.570 دقيقة)، وفاز بالمركز الخامس طير مصطفى بوحميد (‬1:‬19.666 دقيقة).

واعتبر بن مجرن هذا الفوز الأهم والأكبر قيمة خلال مشواره الطويل مع الصقور، بسبب صعوبة المنافسة القوية بين الطيور المشاركة في البطولة، والتي حظيت بمستويات فنية متقدمة، معرباً عن شكره وسائر المهتمين باقتناء الصقور لسموّ الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم على دعمه اللامحدود للبطولة، وتشجيع الشباب للمشاركة فيها، بما يسهم في الحفاظ على جزء أصيل من خصوصية الموروث المحلي.

أما في «الطيارة اللاسلكية» فئة الهواه، فحصل على المركز الأول طير راشد بن مجرن (‬1:‬19.559 دقيقة)، وجاء في المركز الثاني طير أحمد الصغير قنون (‬1:‬20.186 دقيقة)، وحل في المركز الثالث طير راشد سعيد بونواس (‬1:‬21.160 دقيقة)، بينما جاء طير احمد الصغير قنون في المركز الرابع (‬1:‬21.240 دقيقة)، أما طير راشد سعيد بونواس فجاء في المركز الخامس (‬1:‬22.053 دقيقة).

وفي نهائي بطولة «فخر الأجيال» للناشئين فئة «التبع» جاء في المركز الأول طير أحمد حمد مجرن (‬18.727 ثانية)، وفي المركز الثاني حل طير عبيد سعيد بن سرود (‬18.834 ثانية)، وحصل على المركز الثالث طير حمد عبدالله عبدالرحمن (‬19.535 ثانية)، وفي المركز الرابع جاء طير حمد محمد القمزي (‬19.554 ثانية)، أما في المركز الخامس فجاء طير محمد دميثان سويدان (‬19.681 ثانية).

أما في فئة «جير تبع» فجاء طير سلطان راشد الكندي أولاً (‬16.840 ثانية)، وحل طير حمد عبدالله عبدالرحمن ثانياً (‬16.883 ثانية)، وطير سعيد خليفة مجرن ثالثا (‬17.177 ثانية)، وطير حمد حمد بن مجرن رابعاً (‬17.269 ثانية)، وحل خامساً طير سويدان دميثان سويدان (‬17.661 ثانية).

وفي ختام البطولة كرّم مدير بطولات «فزاع»، عبدالله حمدان بن دلموك، ورئيس اللجنة العليا المنظمة للبطولة، دميثان بن سويدان، الفائزين في جميع الفئات. واشاد بن دلموك بالدعم الكبير واللا محدود من سموّ الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، وحرص سموّه على احياء التراث وتشجيع الاجيال المقبلة والجديدة على ممارسة هذه الرياضة، خصوصاً ان الصقر هو شعار الدولة، وسيبقى للأبد، كما ان الصقر من اقوى الطيور.

من جانبه، اشاد دميثان بن سويدان بالمستوى الكبير الذي ظهرت عليه كل الطيور التي شاركت في بطولة «فخر الاجيال»، مشيراً الى ان اللجنة المنظمة للبطولة استعدت لهذه البطولة مبكراً، من خلال جميع الأجهزة التي تحدد مسافة الطير.

تويتر