تطلّ مفعمة بالأنوثة وألوان تتناغم مع الشعر والبشرة

شفاه الشتاء.. تزهو بالبـــــــــرتقالي والتوتي

صورة

تُعد الشفاه عنوان الرقة ورمز الأنوثة والإثارة. وفي موسم الشتاء تتألق الشفاه بألوان زاهية مفعمة بالأنوثة تخطف الأنظار. غير أن هذه الطلة الساحرة لن تتحقق إلا بالعناية السليمة بالشفاه، إذ تتعرض الشفاه خلال فصل الشتاء، على وجه الخصوص، لإجهاد شديد بفعل برودة الطقس وقلة الرطوبة.

وعن اتجاهات ألوان أحمر الشفاه هذا الشتاء، تقول خبيرة التجميل بمدينة مانهايم الألمانيـة، جينـي بـول، إن «الأحمر المشبع يظل كالمعتاد سيد ألوان أحمر الشفاه، وفي هذا الموسم يطل أحمر الشفاه بألوان زاهية تمنح الشفاه طلة ساحـرة مفعمة بالرقة والأنوثة، مثل البرتقالي والتوتي والبرقوقي، وكذلك درجات الأحمر الأكسيدية، إضافة إلى الوردي الفاتح والداكن».

وللحصول على طلة ساحرة تنصح بول باختيار لون أحمر شفاه يتناغم مع لون الشعر ولون البشرة، ترى خبيرة التجميل الألمانية أن «درجات الأحمر الأكسيدية تغازل النساء ذات البشرة السمراء، بينما تداعب الدرجات الساطعة النساء ذات البشرة الفاتحة». وتؤكد أن حجم الشفاه يلعب أيضاً دوراً مهماً في اختيار لون أحمر الشفاه المناسب، فالشفاه النحيفـة تتوهج بالدرجات الفاتحة والدافئة، وتنطفئ بالدرجات الداكنة.

لمسات احترافية

كرز متلألئ

من ترغب في الحصول على شفاه مثيرة تتلألأ كحبات الكرز، ينصحها فنان التجميل الألماني بيتر شميدينغر، باستعمال أحمر شفاه ذي صبغات عاكسة للضوء، التي تمنح الشفاه مظهراً غليظاً يفيض بالأنوثة والإثارة. ولتحقيق التأثير نفسه تلفت خبيرة التجميل بمدينة مانهايم الألمانية جيني بول، إلى ضرورة وضع طبقة من المُلمع في منتصف الشفاه، محذرة من وضع الكثير من الملمع على الشفاه الغليظة أساساً، وإلا فستبدو الطلة متكلفة ومبالغ فيها.

ويؤكد خبراء التجميل أن العناية السليمة بالشفاه هي الأساس لطلة جذابة مفعمة بالأنوثة، لاسيما خلال فصل الشتاء الذي تتعرض فيه الشفاه للجفاف والتشقق. وببعض الوسائل المنزلية البسيطة يمكن للمرأة الحصول على شفاه مخملية تنبض بالنضارة والحيوية، منها على سبيل المثال، تدليك الشفاه بفرشاة أسنان ذات شعيرات ناعمة وبضع قطرات من العسل، إذ يعمل ذلك على إزالة الطبقات الجلدية المتقشرة وترطيب الشفاه.


البرد.. والشعر «الواقف»

تعاني نساء كثيرات، خلال فصل الشتاء، وقوف شعرهن وتطايره. وأرجعت مجلة المرأة «فرويندين» الألمانية سبب ذلك إلى كثرة الشحنات الكهروستاتيكية التي تتراكم على الشعر خلال فصل الشتاء، جراء التبديل بين هواء المدفأة الجاف في الأماكن المغلقـة والهـواء البارد في الأماكـن المفتوحـة، وكذلك الاحتكاك الذي يحدث بين الشعر والملابس كالشال والبلوفر مثلاً.

وللتغلب على هذه المشكلة، تنصح المجلة الصادرة بمدينة ميونيخ، باستعمال شامبو وغسول وحمام كريم مخصصين للشعر الجاف، مؤكدة أن العناية الجيدة بأطراف الشعر تحد من وقوفها وتطايرها.

كما تقدم المجلة الحيلة البسيطة التالية عند التصفيف: إذا استعصى الشعر على التصفيف بواسطة مجفف الشعر، فيمكنك رش كمية من إسبراي التثبيت على الفرشاة وتمريرها عبر الشعر، إذ يساعد الإسبراي على تطويع الشعر، ومن ثم تصفيف التسريحة المرغوب فيها.

عند شراء أحمر الشفاه تنصح خبيرة التجميل الألمانية بيرغيت هوبر بمدينة فرانكفورت، المرأة باختيار المستحضرات المحتوية على مواد طبيعية أو عضوية، بدلاً من المستحضرات المحتوية على مواد حافظة أو تخليقية.

كما تنصح بتجريب اللون في المتجر على راحة اليد، وليس على ظهرها، إذ يتدفق الدم هنا بصورة أفضل من بقية أجزاء البشرة، ما يجعل تأثير أحمر الشفاه في هذه المنطقة أقرب ما يكون لتأثيره في الشفاه.

وتشير بيرغيت هوبر إلى كيفية وضع أحمر الشفاه بلمسات احترافية، يبدأ برسم معالم الشفاه بواسطة قلم تحديد، وتتم عملية التحديد من الحافة الداخلية مع الشفاه الممتلئة، ومن الحافة الخارجية مع الشفاه النحيفة. وتتم عملية التحديد بشكل أسهل، إذا تم تدفئة قلم التحديد لفترة قصيرة في اليد، إذ يصبح اللون حينئذ أكثر رقة ونعومة، كما يساعد استخدام عود قطني على مسح الخطوط القاسية برفق.

كما تنصح هوبر بدهان مساحة الشفاه بالكامل بلون قلم التحديد، إذ يساعد ذلك على أن تظل الشفاه مزينة بلون، إذا مازال لون أحمر الشفاه الأصلي أثناء اليوم، وكي يدوم لون أحمر الشفاه الأصلي طويلاً، تنصح هوبر بوضع طبقة بودرة رقيقة كطبقة أساس قبل وضع لون أحمر الشفاه.

أساس

فنان التجميل الألماني بيتر شميدينغر من جانبه، ينصح المرأة الراغبة في الحصول على طلة مفعمة بالأنوثة تدوم طويلاً باستعمال مستحضر الأساس (برايمر) قبل وضع أحمر الشفاه. وعن ميزات هذا المستحضر يقول إن «البرايمر يعمل على تهيئة بشرة الشفاه للماكياج، كما أنه يطيل تأثير كل من أحمر الشفاه والمُلمع».

ويضيف شميدينغر، الخبير لدى اتحاد شركات توزيع مستحضرات التجميل بالعاصمة الألمانية برلين، أن «مستحضرات البرايمر المحتوية على حمض الهيالورونيك تعمل على إخفاء التجاعيد الصغيرة بالشفاه. وبشكل أساسي ينبغي على المرأة التي تعاني شفاهها الجفاف استعمال أحمر شفاه غني بالمواد المرطبة».

 

تويتر