زرع خلايا جديدة للحيوانات يمكن أن ترمم الحبل الشوكي للبشر

زرع الخلايا يبشّر بعلاج أضرار الحبل الشوكي. أرشيفية

قال العلماء البريطانيون إنهم اكتشفوا طريقة ثورية لزرع الخلايا البشرية، تمكنت من مساعدة الكلاب، التي فقدت القدرة على استخدام ساقيها الخلفيتين نتيجة لضرر في النخاع الشوكي، على المشي من جديد، وبالتالي يمكن أن يستفيد منها المرضى البشر الذين يعانون الشلل بسبب تضرر الحبل الشوكي لديهم.

ويعتقد العلماء ان هذه النتيجة تظهر انه يمكن علاج الأشخاص المصابين بالشلل نتيجة ضرر بالنخاع الشوكي، وذلك عن طريق استخدام تقنية زرع الخلايا ذاتها، التي تستلزم نقل خلايا شمية من الأنف الى الحبل الشوكي. ويقول البروفسور روبن فرانكلين من جامعة كامبردج «أثارت نتائج أبحاثنا حماساً كبيراً، إذ إنها أظهرت للمرة الاولى أن زرع هذا النوع من الخلايا في الحبل الشوكي المتضرر، يمكن ان يقدم لنا تحسناً كبيراً»، وأضاف «نحن واثقون بأن هذه التقنية يمكن ان تعيد جزءاً صغيراً من الحركة للمرضى من البشر الذين تعرضوا لمشكلات في الحبل الشوكي، لكن من المبكر القول إنها يمكن أن تعيد لهم الحركة بصورة شاملة». ونشرت هذه الدراسة في مجلة «جورنال برين» التي اجريت على ‬34 كلباً تعرضوا لمشكلات في الحبل الشوكي، أدت عادة الى الشلل.

وقام العلماء بزرع الخلايا الشمية لدى ‬23 كلباً في حين تم استخدام ‬11 اخرى لمجموعة ضبط ومقارنة للوقوف على مدى اثار العلاج. وكانت معظم الكلاب قد عانت أضراراً بدائية في النخاع الشوكي قبل عام على الأقل من بدء البحث، إضافة الى عجزها عن استخدام ساقيها الخلفيتين، وكانت غير قادرة ايضا على الشعور بالألم في الجزء الخلفي من الجسم.

وبعد العلاج تم اجراء اختبار لمعرفة ما اذا كانت هذه الكلاب قادرة على تنسيق حركات ساقيها الأماميتين والخلفيتين. وقال البروفسور فرانكلين إن الكلاب، التي تلقت علاج زرع الخلايا الشمية، أظهرت تحسناً جيداً في الحركة، وهو الأمر الذي لم يشاهد في مجموعة الضبط من الكلاب. واضاف «تحولت هذه الكلاب من كونها تعاني شللاً نصفياً الى كلاب قادرة على المشي، وهو امر اكثر من جيد. وتظهر هذه النتائج ان هذه الخلايا يمكن ان تقدم فائدة للمرضى البشر»، وقال أيضاً «ومن المرجح ان يُستخدم هذا الأسلوب العلاجي جزءاً من مجموعة علاجات اضافة الى العقاقير والعلاجات الفيزيائية». وتم تمويل هذه الدراسة من قبل منظمة «ويلكام تراست وميديكال ريسرش كاونسل». وسيجري استخدامها أساساً من اجل التجارب السريرية على البشر.

بيد أن الباحثين يؤكدون أن زراعة الخلايا يمكن ان تكون مجرد محفز على إعادة ترميم الخلايا العصبية في النخاع الشوكي خلال فترة قصيرة.

 

تويتر