20 ألف غرفة فندقية تنتظر الزوار عام 2025

رأس الخيمة.. إطلاق سياحة التشويق والمغامرات الجبلية

صورة

أكّد الرئيس التنفيذي لهيئة رأس الخيمة لتنمية السياحة، هيثم مطر، جاهزية الإمارة لتحقيق طموحاتها المتمثلة في جذب مليون سائح بحلول نهاية عام 2018.

تعزيز المتعة

تعكف هيئة رأس الخيمة لتنمية السياحة على تطوير جبل جيس الأطول ارتفاعاً في المنطقة، ليغدو مركزاً رئيساً لسياحة المغامرات والتسلق والأنشطة، حيث تلعب التضاريس الوعرة دوراً مهماً في تعزيز المتعة لدى هواة التسلق والمسار الجبلي والقيادة والرحلات. وبالنسبة للزوار الأقل ميلاً نحو المغامرة، يمكنهم الاستمتاع بجمال الطبيعة الجبلية في إمارة رأس الخيمة من منصات المشاهدة التي يجري التخطيط لإنشائها قريباً في قمة جبل جيس، ويصل ارتفاعها إلى 6266 قدماً، وهي جزء من سلسلة جبال الحجر، حيث ينخفض متوسط درجة الحرارة إلى 10 درجات مئوية عن متوسط درجات الحرارة في منطقة الخليج. وتضم «فيا فيراتا» ثلاث مراحل وثلاثة حبال تسلق مختلفة يراوح ارتفاعها بين 165 و195 و985 قدماً، وهي المشروع الأول من نوعه في المنطقة الذي يدعم سياحة المغامرات.

وقال لـ«الإمارات اليوم» إن هيئة تنمية السياحة «تعكف على استقبال العام الجديد بطموح تنفيذ مشروعات سياحية تطويرية تجعل من رأس الخيمة وجهة سياحية أكثر جاذبية، مشيراً الى نمو مستمر في عدد السياح، ما يشكل دليلاً على اقتراب الإمارة من استقطاب مليون زائر بحلول نهاية العام المقبل».

وحول المشروعات السياحية الجديدة لعام 2017 كشف مطر عن اطلاق مشروع «فيا فيراتا» في جبل جيس الذي يعد المشروع الأول من نوعه ضمن مجموعة واسعة من مشروعات المغامرات الجبلية التي تعمل هيئة رأس الخيمة لتنمية السياحة على تطويرها مع الشركاء، «وهي عبارة عن أطول مسار انزلاقي جبلي في العالم، وأكبر حديقة للمغامرات الشيقة، والتي نخطط لإطلاقها في الربع الأخير من عام 2017. ونعمل حالياً على استكشاف مشروعات جديدة يمكن إقامتها في الجبال، والتي تهدف إلى جذب وتعزيز سياحة المغامرات، ومنها منصة كبيرة للمشاهدة، ومخيم ترفيهي من طراز 5 نجوم».

وتابع أنه في ضوء نتائج العام الماضي 2016 سجلت فنادق رأس الخيمة زيادة بنسبة 10% في الإقامات لليلة واحدة خلال الأشهر الـ11 الأولى من 2016، مقارنة مع الفترة نفسها لعام 2015. كما شهدت الفترة نفسها ارتفاعاً في متوسط الإشغال الفندقي وصل إلى 71.5%، ما مثل نمواً بنسبة 11.4% عن العام الماضي. وعزا هذه النتائج الإيجابية إلى حد كبير إلى موسم الصيف المميز الذي شهد نجاحاً باهراً، حيث سجلت فنادق الإمارة زيادة بنسبة 15.9% في الإشغال الفندقي بين شهري يونيو وأغسطس 2016 بالمقارنة مع الفترة نفسها من عام 2015.

وبحسب مطر فإن إمارة رأس الخيمة لديها حالياً 5000 غرفة فندقية، لكنها ستقفز الى ما مجموعه 20 ألف غرفة بحلول عام 2025، لافتاً الى أن جزيرة المرجان تشكل نقطة التركيز الرئيسة للفنادق والمنتجعات الجديدة، نظراً لكونها بيئة سياحية مثالية تمتد لمسافة 4.5 كيلومترات في عمق البحر، وتضم حالياً العديد من الفنادق، وبحلول عام 2025 ستحتضن ما مجموعه 20 فندقاً جديداً.

تويتر