«لغتي».. ورش تعليمية وترفيهية في خورفكان

صورة

شاركت مبادرة «لغتي»، المبادرة التعليمية الرامية إلى دعم التعليم باللغة العربية بوسائل ذكية لأطفال وطلاب الشارقة، في «كرنفال القراءة على كورنيش خورفكان»، ونظمته وزارة التربية والتعليم ضمن مبادرة «السياسة الوطنية للقراءة»، تماشياً مع إعلان 2016 عاماً للقراءة، وأكتوبر الجاري شهراً للقراءة.

وفي إطار التعاون المشترك بين مبادرة «لغتي» ووزارة التربية والتعليم، الهادف إلى ترسيخ اللغة العربية بين صفوف الطلبة وتعزيز استخدامها في حياتهم اليومية، قدمت «لغتي» مجموعة متنوعة من الورش والأنشطة المختلفة، التي استهدفت 55 طالباً، وشارك فيها 25 معلماً ومعلمة.

وتضمنت الأنشطة، التي قدمتها المبادرة بطرق مبتكرة وجديدة، ورشة مسرح القصص، التي قام الأطفال من خلالها بتمثيل قصص ومسرحيات أمام زملائهم وأولياء أمورهم باستخدام عبارات من اللغة العربية، وتوظيفها في التمثيل، وورشة التشكيل التي تضمنت صناعة أقنعة، وتشكيل الحروف العربية باستخدام الورق. وجذبت هاتان الورشتان اهتمام الأطفال، وأدخلت حب اللغة العربية في قلوبهم بأسلوب سهل وبسيط.

وقالت مديرة مبادرة «لغتي»، بدرية آل علي: «حرصنا على المشاركة في كرنفال القراءة الذي نظمته وزارة التربية والتعليم، لدعم وتعزيز ثقافة القراءة، خصوصاً باللغة العربية بين صفوف الطلبة، وذلك من خلال إقامة مجموعة متنوعة من الأنشطة التعليمية والفنية والترفيهية، وتقديمها بأسلوب ممتع وبسيط يحاكي عقول الأطفال، ويحببهم في اللغة العربية، ويسهل على الطفل تذوق جماليات لغته الأم». واشتملت الورش على ركن التعبير الفني، الذي ساعد الأطفال على إطلاق العنان لمخيلاتهم الإبداعية في التعبير عن أنفسهم، باستخدام الألوان الشمعية والعجائن لصناعة لوحاتهم الفنية، كما أتاحت ورشة ركن التمثيل للأطفال تنمية مهاراتهم التمثيلية من خلال تقمص الشخصيات المفضلة لديهم والمستوحاة من قصص الأطفال والتعبير عنها باللغة العربية.

أما ورشة ركن التعليم الذكي، فهدفت إلى تنمية مهارات الأطفال الإلكترونية، من خلال استخدام الأجهزة الذكية التي وفرتها مبادرة «لغتي» طوال فترة الكرنفال، لتعليم الأطفال كيفية استخدام التطبيقات الذكية، التي تتضمن مفاهيم من جميع المواد الدراسية، إضافة إلى تمكين الأطفال من رسم وتكوين شخصيات وقصص باستخدام هذه الأجهزة.

تويتر