الإمارات اليوم

كل هذه الفوائد من الزيتون!

:
  • متابعة موقع الإمارات اليوم

ينتمي الزيتون إلى فصيلة النباتات الزيتية، وأشجاره من الأشجار الدائمة الخضرة التي تعمر مئات السنين، وهي قادرة على تحمل الجفاف فترات طويلة أكثر من غيرها من الأشجار.

وثبت ان هنالك 7 فوائد لجسم الانسان عند تناوله لوجبة خفيفة من الزيتون  بانتظام :

1. فوائد للقلب والأوعية الدموية.
بينت الدراسات أن الزيتون غني بالدهون الأحادية الإشباع، والتي تعتبر من الدهون الجيدة والغنية بمضادات الأكسدة، والتي تمنع ترسب الكوليسترول على جدران الأوعية الدموية وكذلك فإن الزيتون يعمل بطريقة مزدوجة في حماية القلب والأوعية الدموية، فهو من ناحية يرفع الكوليسترول الحميد، ومن ناحية أخرى يخفض الكوليسترول الضار.

2. الوقاية من السرطان.
أثبتت دراسة يابانية أجريت حديثا أن دهن الجلد بنوعية جيدة من الزيتون يحميه من الإصابة بسرطان الجلد بعد التعرض لأشعة الشمس، ويعتقد أن سبب ذلك هو احتواؤه على المواد المانعة للتأكسد وهي التي تمتص التأثيرات الضارة للأشعة فوق البنفسجية وكذلك فقد تبين أن نسبة سرطان الثدي تقل كثيرا عند النساء اللواتي يتناولن الزيتون أكثر من مرة يوميا، مقارنة باللواتي يتناولنه بنسبة أقل كما أن الزيتون غني بفيتامين ب الضروري لتركيب الخلايا ونشاطها الخمائري، ولذلك أثره الكبير في المساعدة على الإخصاب.

3. الأنسجة والعظام.
يحتوى الزيتون على مضادات الالتهابات وايضا فيتامين E والبوليفينول الذى تساعد على حدة الربو وامراض الجهاز التنفسى والتهاب المفاصل والتهاب لمفاصل الروماتويدي. ويحتوي زيت الزيتون أيضا على مادة كيميائية تسمى oleocanthal، الذي تعمل بمثابة مسكين للالم مثلها مثل العقاقير المسكنة .

4. صحة الجهاز الهضمي.
فيتامين E والدهون غير المشبعة الاحادية التى توجد فى الزيتون تقلل من أصابة الانسان بسرطان القولون وايضا أن زيت الزيتون يعمل كحاجز يحمى المعدة والامعاء من الاثار الناجمة عن العوامل المسببة للالتهابات فضلا عن الوقاية من القرح ومختلف الاضطربات الهضمية الشائعة كوب من الزيتون الأسود يحتوي أيضا على 17٪ من البدل اليومي من الألياف.

5.مصدر جيد للحديد
الزيتون يحتوى على نسبة كبيرة من الحديد وله القدرة على زيادة خلايا الدم الحمراء والتى بدورها تحمل الاكسجين للجسم كله.

6. صحة العين.
كوب واحد من الزيتون الأسود يحتوي على عشرة في المئة من بدل اليومية الموصى بها من فيتامين (أ) والتي تحمى الشبكية. فإنه يمكن للعين أن نميز أفضل بين الضوء والظلام، وبالتالي تحسين الرؤية الليلية. وعلاوة على ذلك، فيتامين (أ) له فاعلية ضد إعتام عدسة العين، والضمور البقعي، والماء الزرقاء وغيرها من أمراض العيون المرتبطة بالعمر

قصص رئيسة
مواد ذات علاقة
آخر الأخبار
المزيد من الأخبار المنوعة