فرق من 24 دولة تشارك بعروضها في الاحتفالات حتى 5 ديسمبر

الفلكلور العالمي يزيّن احتفالات «الثقافة» بـ «اليوم الوطني»

فنون ولوحات واستعراضية يومية خلال العروض. من المصدر

انطلقت احتفالات وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع باليوم الوطني الـ44، في مناطق ومراكز عدة بالدولة، بعروض تراثية وفنية ومسابقات تراثية ووطنية وسط إقبال جماهيري كبير، من كل الأعمار السنية، ومن مختلف الجنسيات المقيمة على أرض الدولة.

أماكن

خصصت وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع أماكن عدة لمتابعة العروض الفلكلورية، ففي أبوظبي تحل الفرق في «أبوظبي مول» و«ياس مول»، وبمدينة العين في «البوادي مول»، وفي دبي بمنطقة «جي بي آر»، و«فستيفال سيتي مول». أما في الشارقة فاختارت الوزارة مركز «صحارى» لاستضافة العروض. ويستضيف مركز وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع في عجمان، فعاليات الحفلات الفلكلورية، وكذلك مركز الوزارة في أم القيوين، ومركز الوزارة في رأس الخيمة، ومراكزها في الفجيرة ودبا الفجيرة ومسافي.

 

وتشارك في الفعاليات فرق شعبية من بعض دول العالم، ضمن برنامج الفلكلور العالمي، الذي انطلق، أول من أمس، في منطقة «جي بي آر» في دبي.

وتقدم هذا العام فرق من 24 دولة عروضاً في مختلف إمارات الدولة، تستمر حتى الخامس من ديسمبر المقبل، بلوحات موسيقية واستعراضية يومية، تؤديها فرق مصرية وسودانية وبحرينية وأردنية وعراقية وقطرية وجزائرية وتونسية وهندية وفلبينية ونمساوية وصينية وكازاخية وتايلاندية وروسية وفيتنامية وصربية وبيلاروسية وكولومبية.

وتستمر فقرات الاحتفالية الفلكلورية لكل فرقة من السادسة ولغاية الثامنة مساءً، تتخللها مسابقات وأسئلة في التراث والثقافة والفنون والمعلومات، إلى جانب بعض الفقرات الترفيهية والألعاب بكل المراكز التجارية.

من جهتها، قالت وكيل وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع ورئيس اللجنة التنفيذية لاحتفالات اليوم الوطني الـ44 بالوزارة، عفراء الصابري، إن «تنظيم الفعاليات والاحتفاليات الفلكلورية العالمية والشعبية ذات الصلة بتراث الدول الصديقة والشقيقة الوطني التي تقدم أعمالها للمواطنين وكل الجاليات العربية والأجنبية بالدولة، جاءت بناءً على توجيهات الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع، لتكون وسيلة لتعزيز الثقافة الجماهيرية، وربطها بتراث الإمارات الأصيل، من خلال العروض التراثية للفرق الشعبية في إطار احتفالي يجمع المواطنين والمقيمين، للتعبير عن تقديرهم لمسيرة الاتحاد الظافرة ودورها في تحقيق التطوير، والتحديث في بناء الدولة على كل المستويات».

وأعربت عن سعادتها برغبة العديد من فرق الفنون التابعة للجاليات العربية والعالمية للمشاركة بعروض فلكلورية، ضمن احتفالات اليوم الوطني الـ44 لدولة الإمارات، للتعبير عن مشاعرهم الطيبة تجاه دولة الإمارات وقيادتها الرشيدة وشعبها المضياف، مؤكدة أن «الوزارة استضافت العدد الأكبر، وهو ما سيجعل الاحتفالات هذا العام ذات طابع خاص مميز»، مشيرة إلى أن «الوزارة حرصت على أن تمثل فرق الفنون من الدول العربية الشقيقة ودول العالم الصديقة، تعبيراً عن المكانة الصادقة للشعب الإماراتي في قلوب المقيمين والزوار».

وأشارت الصابري إلى أن «فعالية الفلكلور العالمي واحدة من أنجح الفعاليات في اليوم الوطني لقربها من الجمهور، بمشاركة الدول للإمارات عيدها ومناسبتها الوطنية، من خلال الفرق الفنية». وأضافت أن «هدفنا هو إشراك العدد الأكبر من الجمهور المواطنين والمقيمين والزائرين، للمشاركة في احتفالات اليوم الوطني، وفلكلور العالم نأخذه إلى حيث يوجد الجمهور في أماكن اعتاد ارتيادها بقوة، مثل المراكز التجارية والمراكز الثقافية».

وأوضحت أن «الفرق المشاركة ستعرض فنها الفلكلوري طوال فترة بقائها، وبشكل يومي حتى الخامس من ديسمبر المقبل، إذ سيكون هناك عرض مختلف كل يوم يطوف إمارات الدولة، ليستعرض الفلكلور مجموعة من الفنون التقليدية الجميلة».

تويتر