اليوم الوطني لدولة الإمارات في «إكسبو ميلانو» يطلق بداية العد التنازلي للحدث المنتظر

5 أعوام تفصلنا عن انطلاقة «إكسبو دبي»

صورة

أقيمت فعاليات اليوم الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة في «إكسبو ميلانو 2015»، فيما تحضر إيطاليا لإسدال الستار على المعرض الدولي في غضون أسبوعين. وقد وافق اليوم أيضاً بدء العد التنازلي لخمسة أعوام تفصل العالم عن موعد النسخة القادمة من المعرض، حينما يفتح «إكسبو 2020 دبي» أبوابه للجميع.

حول «إكسبو 2020 دبي»

في نوفمبر 2013، فازت الإمارات بحق استضافة معرض إكسبو الدولي في دبي في عام 2020، وتُعد هذه هي المرة الأولى التي يقام فيها هذا الحدث العالمي في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا وجنوب آسيا. ومنذ إقامة أول معرض كبير في عام 1851، واصل معرض إكسبو الدولي تصدره الطليعة، باعتباره واحدة من كبرى الفعاليات العالمية الضخمة المستمرة إلى وقتنا هذا. وتمتد إقامة المعرض على فترة ستة أشهر، حيث يستقطب ملايين الزوّار الذين يستكشفون روعة الأجنحة والاستمتاع بتصاميمها وما تحويه من إبداعات، ويحضرون المعارض والفعاليات الثقافية.

ويعد معرض إكسبو الدولي أقدم وأكبر حدث في أجندة الفعاليات الدولية، وهو يُقام كل خمس سنوات لفترة تمتد لستة أشهر. يتولّى المكتب الدولي للمعارض بباريس الإشراف على معارض إكسبو، واختيار المدن المستضيفة على أساس ثلاثة معايير: جدوى المشروع واستمراريته، ومسعى المفهوم المقترح، والعلاقات الثنائية التي تتمتع بها الدولة المستضيفة مع دول العالم.

ويسهم هذا الحدث في دعم الأفكار الجديدة، التي تقدم حلولاً عملية لمختلف التحديات التي تواجه العالم. وفيما يقترب موعد إسدال الستار على «إكسبو 2015»، نستعد في دولة الإمارات للترحيب بالعالم في دورة 2020، ومواصلة العمل على نهج الابتكار.

وشهدت هذه الفعاليات حضور أعضاء اللجنة التحضيرية العليا لـ«إكسبو 2020»، ووفد رفيع المستوى من ممثلي الحكومة المحلية والاتحادية. وهنأت وزيرة دولة، ومدير عام مكتب «إكسبو 2020 دبي»، ريم إبراهيم الهاشمي، مدينة ميلانو عقب النجاح الذي أحرزته خلال استضافة معرض إكسبو، وأعربت الهاشمي عن امتنانها للفرصة التي سنحت للإمارات، لكي تستعرض مقوماتها أمام العالم خلال المعرض.

و نال جناح الإمارات بتصميمه المتألق في إكسبو ميلانو 2015 إعجاب العديد من الزوّار حيث جذب أكثر من مليون ومائة ألف زائر وفق آخر الإحصاءات. وقال وزير دولة رئيس المجلس الوطني للإعلام الدكتور سلطان أحمد الجابر: «يتولى المجلس الوطني للإعلام تنظيم وإدارة مشاركة الدولة في معارض إكسبو العالمية، ويسرنا إحياء فعاليات اليوم الوطني لدولة الإمارات في إكسبو ميلان 2015 الذي سيترك أثراً ملموساً وتراثاً قيماً من خلال مفهومه الرئيسي الذي يدور حول»تغذية الكوكب، طاقة للحياة«. لقد سجلت دولة الإمارات حضوراً فاعلاً في ميلان من خلال جناحها المتميز الذي شاركت فيه مختلف الجهات والمؤسسات الوطنية واستقطب أعداداً كبيرة من الزوار ليسهم في تسليط الضوء على الإنجازات الكبيرة التي حققتها الدولة في كافة المجالات، بما فيها التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.وفيما يقترب موعد إسدال الستار على إكسبو 2015، نستعد في دولة الإمارات للترحيب بالعالم في دورة 2020 ومواصلة العمل على نهج الابتكار». وقالت الهاشمي: «خمسة أعوام بالضبط من اليوم، أي في 20 أكتوبر 2020، سينطلق إكسبو 2020 دبي ويفتح أبوابه ليستقبل العالم. يتزامن توقيت هذا الحدث مع احتفالات البلاد باليوبيل الذهبي لتأسيس الاتحاد، وسنكون أول دولة في المنطقة تحظى بشرف استضافته».

ومن المخطط أن تشهد الأشهر القليلة المقبلة عدة تطورات متعلقة بإكسبو 2020 خاصة بعد إتمام عملية التسجيل الرسمي في شهر نوفمبر المقبل والتي ستصبح دبي بعدها المدينة المضيفة رسمياً. ومن المتوقع كذلك أن يكون إكسبو 2020 دبي أكثر المعارض عالميةً في التاريخ إذ يتوقع أن يأتي 70% من إجمالي الزيارات، والمقدرة بـ 25 مليون زيارة، من خارج حدود الدولة.

تويتر